العدد 3536 - السبت 12 مايو 2012م الموافق 21 جمادى الآخرة 1433هـ

عشرات الالاف من المحتجين يشاركون في مسيرة في موسكو

شارك نحو عشرة آلاف شخص في مسيرة ضخمة في وسط موسكو اليوم الاحد في اختبار لمدى تسامح السلطات بعد اسبوع من استخدام الشرطة العنف لتفريق متظاهرين مستائين من عودة فلاديمير بوتين للرئاسة.
وتجمع المحتجون وسط ظهور بسيط للشرطة قرب تمثال للشاعر الروسي الشهير الكسندر بوشكين ثم ساروا عبر طريق رئيسي إلى موقع اعتصموا فيه لمدة 24 ساعة من قبل على بعد كيلومترين. ولم تتخذ الشرطة ضدهم اي اجراء.
وقالت نينا (45 عاما) وهي مدرسة لغة اجنبية اكتفت بذكر اسمها الاول "نحن جميعا هنا لأننا نريد العدالة في هذا البلد ونريد انتقالا امينا للسلطة ولا نريد خلافة على العرش."
وغضب بعض الروس الذين يحلمون بالتغيير بسبب عودة بوتين إلى منصب الرئيس في السابع من مايو ايار بعدما كان شغله بين عامي 2000 و2008 ثم عمل رئيسا للوزراء منذ 2008 حتى عودته للرئاسة.
ويريد هؤلاء التغيير ويخشون ان يؤدي استمرار بوتين في الحكم الى الركود والقمع. وشارك نحو عشرة آلاف شخص المسيرة وكان بعضهم يضع اشرطة بيضاء كتب عليها "روسيا بدون بوتين".
وتأتي هذه المسيرة بعد اسبوع من اشتباك الشرطة مع اكثر من 400 شخص في احتجاج يوم السادس من مايو ايار عشية تنصيب بوتين وضرب البعض على الرأس بهراوات في أسوأ عنف منذ بدأت سلسلة من الاحتجاجات في ديسمبر كانون الاول.
واحتجزت شرطة مكافحة الشغب اكثر من 400 شخص في احتجاج يوم السادس من مايو ايار كما احتجزت مئات اخرين يوم التنصيب حين اخلت الطريق امام موكب بوتين من المحتجين السلميين والمارة.
ويقضي اثنان من قادة المعارضة احتجزا الاسبوع الماضي وهما اليكسي نفالني وسيرجي اودالستوف عقوبة السجن 15 يوما.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً