العدد 3536 - السبت 12 مايو 2012م الموافق 21 جمادى الآخرة 1433هـ

الشرطة الاسبانية اخرجت مئات من الشبان "الغاضبين" من ساحة بويرتا ديل سول

عاد مئات المتظاهرين الى ساحة في وسط العاصمة مدريد الاحد للمطالبة بالافراج عن 18 شخصا اعتقلتهم السلطات في وقت سابق من اليوم خلال حركة احتجاج للمتظاهرين "الغاضبين".
وكانت الشرطة الاسبانية نفذت الاعتقالات اثناء اخراجها مئات المتظاهرين من ساحة بويرتا ديل سول بعد تظاهرة نظمت بمناسبة الذكرى الاولى لاطلاق حركة "الغاضبين".
واصبحت تلك الساحة المركز الرئيسي لتجمع الغاضبين، وامضى العديد منهم ليلته فيها احياء للذكرى السنوية الاولى لانطلاق هذه الحركة الاحتجاجية في اسبانيا في خضم الازمة الاقتصادية.
وصرحت متحدثة باسم الشرطة لوكالة فرانس برس ان اثنين من رجال الشرطة اصيبوا بجروح اثناء عملية الاخلاء.
واضافت انه من المقرر ان يمثل المعتقلون امام المحكمة الاثنين. ولوح المتظاهرون بايديهم في الهواء وهتفوا مطالبين بالافراج عن المعتقلين.
وقامت الشرطة باخلاء نحو 200 متظاهر من الساحة.
ومساء السبت تظاهر عشرات الاف "الغاضبين" في مدريد حيث قدرت الشرطة عددهم ب30 الفا بعد سنة على انطلاق هذه الحركة الاحتجاجية في اسبانيا في خضم الازمة الاقتصادية.
وفي برشلونة، ثاني اكبر المدن الاسبانية، خرج نحو 45 الف شخص الى الشوارع، حسب تقديرات الشرطة. الا ان منظمي التظاهرة قالوا ان العدد بلغ 220 الف متظاهر.
وبدأ المتظاهرون في 80 مدينة وبلدة اسبانية، احتجاجات تستمر اربعة ايام تنتهي في 15 ايار/مايو في ذكرى اندلاع الحركة.
وفيما بدت بلدية برشلونة مستعدة للتساهل مع اقامة مخيم لفترة محدودة من الوقت، اكدت السلطات في مدريد انها لن تسمح بتكرار اقامة المخيم الذي استمر شهرا كاملا العام الماضي في ساحة بورتا ديل سول.
واصدرت الحكومة الاسبانية المحافظة التي تحكم البلاد منذ كانون الاول/ديسمبر الماضي تصريحا للغاضبين باستخدام ساحة بورتا ديل سول للتجمع لمدة 4 ساعات السبت وعشر ساعات لكل من الايام الثلاث التالية.
وقال نائب رئيس الوزراء سورايا ساينز دي سانتاماريا ان الحكومة ستضمن احترام تلك المواعيد.
وفي وقت سابق من الاحد اخرجت الشرطة في بالما نحو 100 متظاهر، كما تم اخلاء العشرات في فالنسيا، بحسب الاعلام المحلي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً