العدد 3537 - الأحد 13 مايو 2012م الموافق 22 جمادى الآخرة 1433هـ

«حماية العمال الوافدين» تطالب بفتح قنصلية سريلانكية في البحرين

الوافدون السريلانكيون يعانون من عدم وجود سفارة أو قنصلية لتصريف أمورهم
الوافدون السريلانكيون يعانون من عدم وجود سفارة أو قنصلية لتصريف أمورهم

طالبت رئيس مجلس إدارة جمعية حماية العمال الوافدين مريتا دياس بفتح مكتب قنصلية سريلانكية في البحرين، أو إيجاد سفارة لسريلانكا في البحرين، وذلك في ضوء عدم وجود قنصلية أو سفارة للمواطنين السريلانكيين في البحرين.

وقالت دياس خلال مؤتمر صحافي عقد أمس الأحد (13 مايو/ آيار 2012) بمبنى الجمعية «إن كل دولة لا تملك سفارة في البحرين يواجه مواطنوها مشاكل أكبر من المشاكل التي قد تواجه أي وافد أجنبي لديه سفارة قد يلجأ إليها عند الضرورة». وأضافت دياس بأن هناك حاجة لوجود سفارة أو مكتب قنصلية لسريلانكا وذلك لمتابعة قضية أي وافد سريلانكي، مبينة بأن وجود ممثل في النادي السريلانكي لا يفي بالغرض، وخصوصاً بأن هناك العديد من القضايا التي تصادف الوافدين من سريلانكا، في حين لا يتمكن هؤلاء من اللجوء إلى ممثلين عن دولهم في البحرين لمتابعة شكاويهم.

وأشارت دياس إلى أن هناك موافقة مسبقة على فتح مكتب قنصلية سريلانكية في البحرين منذ فترة طويلة، إلا أنه على رغم ذلك لم يتم فتح هذا المكتب، مبينة أن هذا المكتب قد يحل العديد من المشاكل التي يتعرض لها الوافدون من سريلانكا.

ولفتت دياس إلى أن هناك مشكلة تواجه الجمعية في حال لجوء الوافدين من سريلانكا لها، مبينة أنه لا يوجد سفارة أو قنصلية يمكن اللجوء إليها، كما أن الممثل الذي يعنى بتسهيل أمور الوافدين في نادي سريلانكا لا يقوم بجميع الأمور، ما يؤدي إلى أن تتكفل الجمعية في كثير من الأحيان بالإجراءات.

وعرضت الجمعية خلال المؤتمر حالة وافد سريلانكي أمضى 22 عاماً في البحرين، إذ حضر الوافد وهو فاينا ديواج الذي يبلغ من العمر 61 عاماً ليعرض ما تعرض له خلال هذه السنوات، إذ قال «عملت في البحرين منذ 22 عاماً، وكان قد تم استقدامي من قبِل إحدى الشركات التي أغلقت بعد ستة أشهر من وصولي إلى البحرين، لأفقد بعد ذلك كل المستندات المتعلقة بهويتي».

وتابع قائلاً «طوال 22 عاماً ظللت أعمل بدون وجود ما يثبت هويتي، حتى أصبت بجلطة قبل ستة أشهر ما أدى إلى إعاقة اليد اليمنى، وإصابتي بالسكر، وارتفاع ضغط الدم».

ولفت ديواج إلى أن بعض الأشخاص حاولوا إعادته لوطنه، إلا أنه كان لا يملك هوية، إذ إن جوازه كان لدى كفيله الأول، مشيراً إلى أن بعض المتكفلين بعنايته حاولوا الاتصال بالممثل في النادي السريلانكي وذلك لإنهاء إجراءاته، إلا أن تلك المراجعات لم تسفر عن نتيجة، ما أدى إلى أن تتكفل جمعية حماية العمال الوافدين بجميع الإجراءات.

وأكدت دياس بأن ما تعرض له الوافد هو جزء مما يتعرض له العديد من الوافدين سواء من الجنسية السريلانكية أو غيرها، موضحة بأن الوافدين الذين لا يملكون سفارات تمثل دولهم أو قنصليات يعانون الكثير من المشاكل، وفي كثير من الأحيان يلجأون للجمعية.

من جانبها أشارت الأمين العام للجمعية بيفرلي حمادة إلى أن الجمعية راجعت ممثل سريلانكا في النادي السريلانكي وذلك من أجل ما تعرض له ديواج وذلك للإسراع في الإجراءات من أجل إعادته لوطنه خصوصاً في ظل ما يعانيه من مرض، إلا أن النتيجة كانت المماطلة في الإجراءات، ما أدى إلى أن تتكفل الجمعية بجميع الإجراءات كإصدار جواز طوارئ يسمح له بالسفر، مع التكفل بمصاريف السفر، في الوقت الذي سيغادر فيه اليوم (الإثنين) البحرين.

العدد 3537 - الأحد 13 مايو 2012م الموافق 22 جمادى الآخرة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 2:29 ص

      الله كريم

      والله محد يبيله حماية غير المواطن البحريني من الوجود الأجنبي اللي اثر على حياته المعيشية بشكل كبيير

    • زائر 1 | 12:08 ص

      غير معقول

      سكت الشخص

اقرأ ايضاً