العدد 3537 - الأحد 13 مايو 2012م الموافق 22 جمادى الآخرة 1433هـ

لا عجب... الأهلي «لين» النهـائي لعب... ما يرضى بغير (الذهب)

«الأصفرُ البرَّاق» يزيـد تاريخـــه المدجَّـج... بدرع اليد على حساب «البنفسج»

استعاد فريق الأهلي لقبه الذي فقده الموسم الماضي لصالح الدير، وذلك حين حقق الفوز على باربار بفارق هدف واحدي 33/32، في المباراة النهائية لدوري الدرجة الأولى لكرة اليد، والتي امتدت لأربعة أشواط كاملة، وذلك بعد إن انتهى الشوط الأول تعادلا 13/13 والشوط الثاني 29/29.

وقدم الفريقان مباراة جيدة المستوى، تناوبا فيها السيطرة على أشواط المباراة، إذ كان الأهلي أفضل في الأول، وباربار في الثاني، فيما كان لتألق الحراسة الأهلاوية دورها في تسيد فريقه أجواء الشوطين الإضافيين، وخصوصا في أوله الذي لم يسجل فيه باربار أي هدف.

بداية العرض

شوط أول شهد مستوى جيدا من الفريقين، مع أفضلية نسبية للأهلي، إلا أنه لم يستطع فرض أفضليته التامة على أجواء الشوط، وكان يخسر تقدمه في كل مرة بفارق 3 أهداف، ليأتي باربار ويتعادل، وهذا ما حصل في 3 مرات خلال الثلاثين دقيقة.

بداية موفقة للفريق الأهلاوي الذي نجح في تخطي الدفاع البارباري الذي لم يكن متماسكا، مستفيدا كذلك من نجاح حارسه صلاح عبدالجليل في التصدي لثلاث كرات متتالية، منها رمية جزائية، إضافة إلى تسديدتين طائشتين من لاعبي باربار، ليوسع الفارق لصالحه إلى 3 أهداف 5/2 في الدقيقة 9.

ولعب باربار بطريقته المعتادة 6/صفر في الدفاع، إلا أن الأهلي نجح في اختراقه بنجاح عبر لاعب الدائرة حسن شهاب بهدفين متتاليين، فيما لعب الأهلي بدفاع مغاير تقريبا لبداياته في المباريات السابقة، ليلعب بتقدم 3/2/1، وفعليا تكون 5/1 بتقدم أحمد طرادة فقط، من دون التحرك لمواجهة لاعبي «الباك»، وعلى رغم النجاح الدفاعي الأهلاوي في البداية، إلا أن لاعبي باربار دخلوا في اللقاء متأخرين، وتمكنوا من تقليص الفارق، ومن ثم تحقيق التعادل 6/6، بفضل التحركات والتقاطعات الإيجابية من لاعبيه، كطريقة متميزة للتعامل مع التقدم الدفاعي الأهلاوي، ولا يمكن نسيان التصديات الجيدة لحارس باربار تيسير محسن، التي ساهمت في تحقيق التعادل.

تناوب في النتيجة

الأهلي رد على هذه العودة الباربارية وتمكن من توسيع الفارق من جديد إلى 3 أهداف 9/6، عبر اجتهادات علي حسين الفردية مستغلين النقص العددي في صفوف باربار، ليسارع مدرب الأخير العراقي ظافر صاحب في طلب وقت مستقطع لتصحيح الوضع، الذي لم يكن يسعفه مع نقص فريقه لدقيقتين، لكن بمجرد اكتمال الصفوف، عادت النتيجة للتعادل 9/9، على رغم الأخطاء الكثيرة للاعبيه في الهجوم.

وجاءت إصابة أفضل لاعبي باربار محمد المقابي وخروجه من الملعب، سلبية بشكل كبير على فريقه، إذ فقد الفعالية اللازمة في الهجوم والمساعد الأبرز لعلي عبدالقادر في التسديد الخارجي والاختراق، ليستفيد الأهلي من ذلك عبر اختراقات العمق والهجمات المرتدة السريعة، وبينما توقع الكثير أن الأهلي لن يفرط للمرة الثالثة في تقدمه، عاد باربار ليستغل الاستعجال الأهلاوي الهجومي ورغبة لاعبيه في توسيع الفارق وتصدي حارسه لهجمة في الدقيقة الأخيرة كانت كفيلة بإنهاء الشوط لصالح الأهلي، ليرتد بها محمد حبيب مسجلا هدف التعادل قبل ثانيتين من النهاية، لينتهي الشوط بالتعادل 13/13.

أداء باربار قوي

تقدم أول لباربار في المباراة في الدقيقة الثانية 15/14، مع نجاح دفاعه في الحد من الفعالية الهجومية الأهلاوية التي عجزت عن الاختراق بسهولة نسبية، أقلها كما كان في الشوط الأول، إضافة إلى تألق حارس باربار، وذلك من خلال وضع الرقابة اللصيقة على صادق علي، خصوصا وأن الأهلي كان يركز كثيرا على العمق البارباري، ليساهم ذلك في رفع الفارق لصالحه وصل إلى 4 أهداف، بفضل التحركات المتميزة للاعبي باربار، أمام التقدم الدفاعي الآهلاوي.

حاول مدرب الأهلي عمل شيء باستبدال حسين فخر وإحلال ماهر عاشور مكانه، لتنشيط المحور الهجومي، إلا أن ذلك لم يغير شيئا، مع تميز الفريق البارباري هجوما ودفاعا.

عجل ذلك بطلب وقت مستقطع للأهلي، وعودة فخر للملعب، مع تغيير مركزه إلى المحور، وهو ما ساهم بتمريراته إلى تنشيط دور الجناحين الغائبين، ليعيد الفاعلية الهجومي بعض الشيء، إلا أن الدفاع الأهلاوي المتضعضع كليا، لم يغير من الواقع شيئا، مع محافظة باربار على فارق الأهداف الأربعة.

حل أهلاوي واحد

ولم يكن الهجوم الأهلاوي يجد حلا سوى التمرير لصادق علي المراقب كليا، والذي تمكن في مرات قليلة من الإفلات والتسجيل، أو إيصال الكرة للاعبي الجناحين، وهذا ما حدث بالفعل، لينجح مستغلا التغييرات الهجومية الغريبة بعض الشيء من المدرب البارباري، على رغم النجاح الجيد لعواد رجب وعلي عبدالقادر في مراكزهم وإشاراك حسام مدن في مركز المحور، ليحقق الأهلي تقلصا للفارق إلى هدفين 27/25 عبر الجناح الشاب سلمان طرادة.

هذا الوضع أجبر مدرب باربار على طلب وقت مستقطع، لكنه لم يكن إيجابيا تماما، إذ دخل فريقه في أخطاء هجومية أعطت الفرصة للأهلي في تحقيق تعادل صعب تماما 27/27 عبر علي حسين، لتعود المباراة من جديد قبل 5 دقائق من النهاية.

لكن باربار عاد من جديد ووسع الفارق إلى هدفين 29/27، على رغم صعوبة ذلك، وعلى رغم إضاعة لاعبي الأهلي للتعادل في كل مرة، الذي جاء بعد دخول خاطئ لمحمود عبدالقادر قبل دقيقة ونصف كان كفيلا بتوسيع الفارق لهدفين بعد أن نجح الأهلي في تقليصه لهدف ومن ثم نجح صادق علي بتسديدة قوية من تحقيق التعادل 29/29.

ولعب تيسير محسن دور البطولة، بعدما عوض إخفاق زملائه في التسجيل قبل دقيقة من النهاية، بعد أن نجح دفاع الأهلي في خطف كرة باربارية ارتد بها سريعا عبر محمود الونه، إلا أن لمحسن كلمة أخرى بتصدي جميل ورائع أعاد لفريقه فرصة الفوز، لكنهم أضاعوها بالتمرير طولا وعرضا، لينتهي الشوط الثاني بالعادل أيضا 29/29، ولينتقل الفريقان للعب شوطين إضافيين.

أشواط إضافية أهلاوية

في الشوط الإضافي الأول، أبان الأهلي عن خبرة لاعبيه في مثل هذه المواقف، إذ تمكن من إنهاء الشوط بفارق 3 أهداف، بعد إن عجز باربار عن تسجيل حتى ولو هدف واحد، وذلك يعود بالدرجة الأولى إلى تألق حراسته الممثلة في صلاح عبدالجليل، إضافة إلى الحظ الذي وقف أمام باربار في لعبة، ولعبة مشكوك فيها لم يحتسبها الحكم رمية جزائية لمحمود عبدالقادر أثارت غضب لاعبي باربار، لينتهي الشوط 32/29.

ولم يتمكن باربار من عمل شيء في الشوط الإضافي الثاني، مع مواصلة الحارس الأهلاوي التألق، الأمر الذي صعب من مهمة لاعبي باربار الذين على رغم نجاحهم في تقليص الفارق إلى هدفين ومن ثم إلى هدف، إذ لم يكن الوقت ليسعفهم في العودة للمباراة، لتنتهي المباراة أهلاوية بفارق هدف واحد 33/32.


أولويات المواجهة الأهلاوية الباربارية

أول هجمة في المباراة لباربار ولم تكن ناجحة بفعل التماسك الدفاعي الأهلاوي.

- أول خطأ فردي في المباراة ارتكبه محمد حبيب بتمريرة خطأ لعبد الإله جعفر خلال الدقيقة الأولى.

- أول هدف في المباراة سجله لاعب الأهلي حسن شهاب من مركزه على الدائرة خلال الدقيقة الأولى.

- أول حالة صد للحراسة لحارس الأهلي صلاح عبد الجليل بتصديه لتصويبة علي عبد القادر من الخط الخلفي خلال الدقيقة الثانية.

- أول بطاقة صفراء في المباراة للاعب باربار محمد المقابي لإحتكاكه مع حسن شهاب خلال الدقيقة الثالثة.

- أول هدف لباربار في المباراة سجله علي عبد القادر بتصويبة مباشرة من الخط الخلفي خلال الدقيقة الثالثة وكانت النتيجة تقدم الأهلي بهدفين للاشيء.

- أول حالة دخول خاطئ محتسبة ضد لاعب باربار محمد حبيب خلال الدقيقة الرابعة.

- أول رمية 7 أمتار محتسبة للاعب باربار محمد المقابي ونفذها حسن مدن غير أن صلاح عبد الجليل تصدى لها وذلك خلال الدقيقة الثامنة.

- أول عقوبة إيقاف لمدة دقيقتين في المباراة للاعب باربار محمد عمار لاحتكاكه مع حسين فخر عند الدقيقة 15.

- أول مدرب طلب الوقت المستقطع هو مدرب باربار العراقي ظافر صاحب لما كانت النتيجة تشير لتقدم الأهلي 8-6 خلال الدقيقة 15.


المشهد تكرر والإصابات أنهكت ظهر البارباريين

لعبت الإصابات القاصمة التي تعرض لها ثنائي الخط الخلفي محمد المقابي في الشوط الأول وعلي عبد القادر منتصف الشوط الثاني بعد أن كان الأخير محدثا للفارق بتصويباته المركزة من الخط الخلفي دورا رئيسيا في الخسارة التي تعرض لها الفريق، وبالإضافة إلى ذلك تكرر المشهد الذي حدث في مباراته مع النادي الأهلي في الدورة السداسية والسبب في ذلك خبرة وحسن تصرف لاعبي النادي الأهلي، والفارق الوحيد أن الأمور نقلت إلى الحسم للأشواط الإضافية وهناك أكمل الأهلي عودته في الشوط الأول بالتحديد، وفي المجمل قدم باربار مباراة رائعة فنيا وخسر بشرف.


علي حسين وصادق وطراده لعبو دور الحسم

لعب صادق علي دورا رئيسيا في إعادة النادي الأهلي لأجواء المباراة في الدقائق الحاسمة في الشوط الثنائي، وقدم علي حسين مستوى مميزا في المباراة ككل وكان من أهم الخيارات الرئيسية، وسجلا الثنائي صادق علي وعلي حسين لوحدهما 19 هدفا من أصل 32 هدفا سجلهما الفريق في المباراة وذلك على الرغم من الرقابة التي فرضت على صادق علي منذ البداية، أما اللاعب الصغير سلمان طراده فسجل 4 أهداف حاسمة للأهلي وقاصمة لظهر باربار في دقائق العودة.


حضور جماهيري أهلاوي وبارباري مميز

شهدت المباراة النهائية حضورا جماهيريا مميزا وإن كان العدد المتوقع أكبر من جانب جماهير الناديين على حد سواء، ووفقا للتقديرات الأولية فإن العدد الذي شهد مباراة الأمس يصل لـ 700 متفرج، وفي الوضع الطبيعي للحضور الجماهيري لمباريات الفريقين لاسيما المباريات الخامسة كنهائي الدوري يصل لـ 1400، وفي المجمل فإن الحضور يعتبر الأفضل بالنظر للموسم الماضي والموسم الجاري، ورغم الحضور الجماهيري المميز من حيث العدد إلا أن لا توجد روابط واكتفت بالتصفيق بعد تسجيل الأهداف أو تألق الحراسة في الشوط الأول.

وتفاعل جمهور الفريقين مع الأحداث الدرماتيكية في الشوط الثاني، وبانت ملامح الجمهور البارباري بشكل واضح مع تألق الفريق خلال الـ 20 دقيقة من الشوط في الوقت الذي وضع جمهور الأهلي يده على قلب بعد الانهيار الذي بدا عليه الفريق، وانفرجت أسارير الجمهور الأهلاوي مع أدراك الفريق للتعادل قبل نهاية الوقت الأصلي بدقيقة، وامتلكت بعد ذلك الأجواء كلها في الشوط الإضافي الأول الذي أنهاه فريقها بفارق 3 أهداف ومع انتهاء المباراة بادرت بتحية اللاعبين على المجهود الذي بذل.


تيسير وصادق نجوم النهائي بلا منازع

على رغم الخسارة، يستحق حارس باربار المتألق تيسير محسن الذي تصدى لـ 21 فرصة أهلاوية منها 13 فرصة انفراد مباشر سواء في الاختراق من العمق أو الهجوم الخاطف أو رميات الـ 17 أمتار أن يشاطر لاعب الأهلي الدولي صادق علي نجومية المباراة النهائية، وهناك أسماء في الفريقين تألقت على مدار الشوطين، وإن فاز باربار فالفضل الأكبر لحارسه المتألق، والواقع أن الأهلي هو الفائز والفضل الأكبر لصادق علي.

العدد 3537 - الأحد 13 مايو 2012م الموافق 22 جمادى الآخرة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 24 | 1:18 م

      تعليق 19

      انا شاهدت المباراة، باربار قدم مباراة ممتازة و بعيدا عن الحكام.. باربار لم يحسن التصرف في اخر الوقت، ضيع 3 هجمات متتالية كانت كفيلة بتوسيع الفارق الى 5 اهداف.. بدل ما ترجع لشريط المباراة و تركز على اخطاء الحكام اللي كانت موجودة، رجاءا ركز على شلون باربار كانت المباراة في يده و هو فرط فيها بسبب مدربه الغريب العجيب! و عموما فريقكم بطل غير متوج و انا كنت مشجع للاهلي لانه الاحق و الاجذر بالفوز. تحياتي شبابي ... و ان شاءالله الكاس شبابي و ان كنت مستبعد!

    • زائر 23 | 11:47 ص

      ليست شماعه ولكن هي الحقيقه

      ومستعد اعيد المبارة وابين لك مدي ظلم الحطام لباربار

      والحكم هو يعلم انه تقصد هزيمة باربار
      لعبه صادق كانت حاسمه عندما ضرب التاجر برككبته ؟ مفترض دخول خاطء بلنتي لمحمود واضح جدا
      بلنتي لمحمد حبيب توقيف اللعب اذا باربار بلعب هجمه مرتده وهناك اشياء كثيره جدا جدا فعلها الحكم

    • زائر 22 | 9:45 ص

      كيف يعني!!!!

      المباراة كانت في يدكم يا باربار، قبل ما تلومون الحكام او أي ظروف ثانية لازم تلومون مدربكم الغريب العجيب اللي غير المراكز و هو متقدم فرق 3 اهداف وبقى اقل من 10 دقايق!!! و هذا اللي خلى الاهلي يرجع للمباراة ... بعدين لوموا الحكام . هاردلكم .. مبرررروك للاهلي اللي فرحنا .. تحياتي شبابي

    • زائر 21 | 9:34 ص

      اهلوي

      الف الف مبروك الي الاهلي وأبارك الي باربار علي فريق معظم من الشباب وكانت فرحان أنا المبارة الي الاخر مافي مشاكل ويبق الفريقين اخوان والكل بارك الي الاخر

    • زائر 20 | 9:34 ص

      علاقة الخاسر الحكم

      مع كل احترامي و تقديري الكبير لمشجعي باربار، لكن الواقع يقول انكم من تخسرون تحطونها ع الحكام. هاردلك و مبرووووووك للاهلاويو :)

    • زائر 19 | 9:33 ص

      اهلوي

      الف الف مبروك الي الاهلي وأبارك الي باربار علي فريق معظم من الشباب وكانت فرحان أنا المبارة الي الاخر مافي مشاكل ويبق الفريقين اخوان والكل بارك الي الاخر

    • زائر 18 | 9:01 ص

      JOOOO

      شنو فشلونة الخليج احنه نعرف فريق الاهلي لكرة اليد هم ملوك الخليج يعني ريال مدريد الخليج مو فشلونة

    • زائر 17 | 8:43 ص

      مبرووك يا ابطال

      الف مبروووك يا ابطال و الله يعطيكم الف العاافيه وهاردلك يا باربار قدمتون افضل المستويات مع احترامي لكم
      عاشق القلعه الصفراء

    • زائر 16 | 8:42 ص

      تحكيم متحيز

      لاشك بان الحكم ساعد علي هزيمه باربار

    • زائر 15 | 6:47 ص

      الاهلي بمن حضر

      يبقى الاهلي حديد - الف مبروك لفريق حسين فخر
      ومثل ما قال الصحفي الكرواتي - الاهلي برشلونه الخليج

    • زائر 14 | 5:21 ص

      زائر رقم 13

      إنت قاعد ترد على مشاركتي بأثر رجعي مثلاً؟!!

      حبيبي طالع المشاركات إللي قبلي مو تطالع الرد إللي بعدي مباشره!

      ملاحظة مهمة: ترى 11 أكبر من 6

    • زائر 13 | 4:18 ص

      رد على المشارك 4

      أرجو أن تطلع على المشاركة رقم 7 لتعرف ما إذا كانت هناك تهنئة من مشجعي باربار ، وتأكد من أننا نقبل النتائج بروح رياضية بالرغم من الحيف الواضح الذي وقع على فريقنا البرباري من التحكيم الهزيل الذي لم يستطع أن يرتقي إلى مستوى وأهمية المباراة، ولتعلم بأن قرار خاطئ من الحكم كافي للقضاء على آمال فريق فكيف بحزمة قرارات خاطئة لا تصدر حتى من مبتدئ لا يعرف قوانين اللعبة، مع احترامي ؟؟؟ بارباري وأفتخر : مبروك للأهلي!!

    • زائر 12 | 4:16 ص

      التحكيم تسبب في اخطاء قاتله

      تحكيم سيئ جدا جدا لماذا طول السداسي حكام اجانب ولما وصل النهائي جابو حكام بحرينين فاشلين

    • زائر 11 | 2:49 ص

      تضعضع.. تحكيم هزيل!!

      كانت المباراة بين النسور والبنفسج الند للند، وتناوب كل منهما السيطرة على الآخر، ومع عدم التقليل من قوة فريق النسور، إلا أن الإصابات في صفوف البنفسج كانت قاصمة وسببت حالة من التضعضع وققدان بوصلة الدعم والتسديد وتماسك الفريق لفترات طويلة من اللعب، وما زاد من جراح باربار التحكيم الذي لا يرقى إلى مستوى وأهمية المباراة والذي أقل ما يُقال عنه بأنه هزيل بمقاييس ومعايير هذه المباراة، عمومـًا!! مبروك للأهلي وحظ أوفر إلى كواسر باربار.

    • زائر 10 | 2:39 ص

      صفارة الحكم تغتال فرحة باربار

      واضح جدا الاخطاء ضد باربار واخطاء متعمده

    • زائر 8 | 1:52 ص

      علامة تعجب من الحكم ؟؟

      ليش ياحكم ؟؟؟؟

    • زائر 6 | 1:32 ص

      إشدعوه يبه!!

      حشى!
      مافي ولاتهنئة من مشجع بارباري؟!!

    • زائر 3 | 12:33 ص

      مبرووووووووووووووووووووووووك

      عشقناك يا ابو البطولات انت فارسها وانت زعيمها اصفرنا البراق بطولاتك ترسم الفرحة بعشاقيها تعانق الدهب كالعادة ولا ترضى اللى به اسمك معروف وما يرضى بغير الدهب يا اهلي يا عشيق الروح مبروك لصلاح ورفاقه والى البقية والى طراده 2012 وكل عشاق الفانيلة الصفراء وعقبال الكاس والبطولات كالعادة


      مبروك لكل اهلاوي وهارد لك لباربار

    • زائر 2 | 11:27 م

      أهلاوي

      نبارك لكل الأهلاويون فوز النسور بدرع دوري اليد وهارد لك باربار والتعويض في الموسم القادم ان شاء اللة

    • زائر 1 | 10:59 م

      مبروووك يا ملوك الخليج

      الف الف الف مبروووك لنسور الاهلي و ملوك اليد، فعلا انتم رجال و مثل البلسم على القلب.. الله يوفقكم و يحفظكم فرحتونا بهالبطولة الاولى للنادي و ان شاءالله الكاس بعد .. و نتمنى من فريق السلة يشرفنا ببطولة كذلك .. اما القدم فلا تعليق! نتمنى بس ما يهبط!!!

اقرأ ايضاً