العدد 3537 - الأحد 13 مايو 2012م الموافق 22 جمادى الآخرة 1433هـ

استطلاع:أماكن العمل غير المطابقة للمواصفات تتسبب بخسائر فادحة للشركات

الوسط – المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

لا يهمّ مدى أناقة هندامك في العمل أو مدى ترتيب منتجك الذي تبيعه وروعة خدمتك التي تقدمها، إذا ما كان ذلك كله موجوداً في مكتب منعدم الترتيب تعمّه الفوضى، فالأمر قد يكلّفك الملايين على شكل إيرادات مفقودة. لقد بات هناك دليل لأول مرة في الشرق الأوسط، على أن أصحاب الأعمال وكبار المديرين التنفيذيين تجنبوا منح عقود بأرقام كبيرة إلى مقاولين وموردين بسبب عملهم في أمكان تتسم بالفوضى وغير مطابقة للمواصفات.

وفي التفاصيل، فقد قام معرض المكاتب، بالتعاون مع "يوغوف سراج"، الشركة المتخصصة بأبحاث السوق، باستطلاع آراء 1,172 رئيساً تنفيذياً ومدير إدارة من أنحاء من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، للوقوف على مدى تأثير الهيئة التي تبدو عليها مكاتب الموردين على قرارات الشراء لهؤلاء المسؤولين.

ووفقاً لنتائج الدراسة، فإن أماكن العمل المهملة التي تفوح منها روائح كريهة والمفتقرة إلى التصميم الجيد تكلف الشركات في الشرق الأوسط خسائر كبيرة يبلغ معدلها نصف مليون دولار، على شكل خسارة في الإيرادات نتيجة لخسارة العقود.

وقال مدير معرض المكاتب ديفيد ويلسون: "تؤكّد هذه النتائج، بأدلة ملموسة، ما كنا نعرفه نحن والعاملون في قطاع التصميم الداخلي، فبيئة العمل الصحية لا تعزّز الإنتاجية فحسب، ولكنها تشير إلى رقيّ بالمستوى المهني وارتفاع في الثقة بمنتجات الشركة وخدماتها، وفي المقابل تعمل المكاتب التي تتسم بالقذارة وتنبعث منها رائحة تدخين السجائر والطعام، أو تضمّ أثاثاً رثاً ومهملاً، على تنفير الأعمال وإبعادها". وأكّد ويلسون ضرورة إلقاء الشركات في المنطقة نظرة فاحصة على بيئة العمل لديها "لترى ما يخبره مكان العمل عن الشركة"، مشيراً إلى أن تجاهل هذا الأمر قد يعني حرفياً الإلقاء بعقود الأعمال بعيدا!"

وتشير نتائج الدراسة الاستطلاعية، الذي يُنشر عشية افتتاح معرض المكاتب 2012 غداً الثلاثاء في مركز دبي التجاري العالمي، إلى أن للانطباع الأول أثراً مهماً في اتخاذ قرار التعاقد، إذ اتفقت غالبية كبيرة من صانعي القرار (85 بالمائة) على أنهم سيشعرون بالقلق حيال المستوى المهني للشركة التي يفكرون في التعاقد معها إذا لم تبدُ مكاتبها بمظهر لائق.

ومن بين أبرز العوامل التي تؤدّي إلى الحصول على انطباع سيئ عن الشركة، وفقاً للاستطلاع: المكاتب القذرة وغير المرتبة (70 بالمائة)، وانبعاث الروائح الكريهة (66 بالمائة)، والفوضى والإزعاج (52 بالمائة)، وسوء الديكور والأثاث (52 بالمائة). وتلت تلك العوامل عوامل أخرى هي: الجلوس غير المريح أو غير المناسب في غرف الاجتماعات (49 بالمائة)، والافتقار إلى التقنيات الحديثة (50 بالمائة)، الجلوس غير المريح أو غير المناسب في مناطق الاستقبال (50 بالمائة).

وقال أكثر من ثلثي من شملهم الاستطلاع (69 بالمائة) إنهم وجدوا أنفسهم يريدون مغادرة الاجتماع في وقت مبكر بسبب الجلوس على مقاعد غير مريحة، كما أقرّت نسبة 56 بالمائة من العينة بأنها تجنبت الاجتماع في شركة ما لأنها لم تحبّ مكاتبها.

ومن المرجح أن يكون لسوء تصميم المكاتب عواقب سلبية أخرى على الشركات، علاوة على العائدات المفقودة. فقد قالت شيريل دورست، نائب الرئيس، والرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي التصميم الداخلي: "تؤكّد مثل هذه الدراسات على أهمية الانطباعات الأولى في الأعمال التجارية، وتسمح لنا بتبرير العائد على الاستثمار في التصميم الداخلي". وأشارت دورست إلى ضرورة أن يدرك أصحاب الأعمال أن مكاتبهم هي بمثابة "نافذة المتجر"، مؤكّدة أن سوء تصميم المكاتب "يؤدي بالأعمال إلى الخروج من الباب، هذا إذا كانت قد دخلته أصلاً".

وأضافت دورست: "إذا ما أضفنا إلى ذلك كلفة العوامل الحسيّة الأخرى، كانخفاض معنويات الموظفين، ومعدلات الإنتاجية المتدنية، فمن المعقول الافتراض بأن التكلفة الحقيقية للتصميم السيّئ لأماكن العمل يمكن أن تصل الى ملايين الدولارات".


نبذة عن الاستطلاع


• أجرت الدراسة "يوغوف سراج" بين 30 إبريل و10 مايو 2012
• معظم المشاركين في الدراسة هم من الإمارات (81 بالمائة)، والباقي (19 بالمائة) من أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
• معظم المشاركين هم من الذكور (82 بالمائة)، وبلغت نسبة مشاركة الإناث 18 بالمائة.
• جميع المشاركين موظفون، ويحتل غالبيتهم مناصب إدارية عليا: 29 بالمائة مالكو شركات أو مديروها، 20 بالمائة رؤساء تنفيذيون أو مديرو إدارة، و18 بالمائة مديرو مبيعات أو تسويق، 16 بالمائة مصممون داخليون ومعماريون.
• ما يزيد عن 76 بالمائة من المستطلعة آراؤهم هم ممن مضى على وجودهم في مهنتهم 5 سنوات أو أكثر، و47 بالمائة من المشاركين مضى على وجودهم في مهنتهم 11 سنة أو أكثر.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً