العدد 3539 - الثلثاء 15 مايو 2012م الموافق 24 جمادى الآخرة 1433هـ

بدء اجتماع وزراء التجارة بدول مجلس التعاون

الامانة العامة – الرياض  

تحديث: 12 مايو 2017

بدأ بمقر الامانة العامة لمجلس التعاون اليوم الاربعاء 16/5/2012م الاجتماع الخامس والأربعين للجنة التعاون التجاري ( وزراء التجارة ) بدول مجلس التعاون ، برئاسة  / توفيق بن فوزان الربيعة وزير التجارة والصناعة في المملكة العربية السعودية رئيس الدورة الحالية للجنة التعاون التجاري.
وقد القى  عبد اللطيف بن راشد الزياني الامين العام لمجلس التعاون كلمة في بداية الاجتماع  قال فيها يطيب لي بمناسبة انعقاد الاجتماع الخامس والأربعين للجنتكم الموقرة الترحيب بكم داعياً من الله العلي القدير أن يكلل اجتماعكم بالتوفيق والسداد، وأن يسفر بإذن الله  عن قرارات إيجابية تسهم في تحقيق المواطنة الاقتصادية الخليجية وتعزيز مسيرة التعاون المباركة من أجل تحقيق آمال وتطلعات قادة و مواطني دول المجلس في المزيد من التكامل والترابط بين الدول الأعضاء في جميع الميادين.
وأوضح الامين العام لمجلس التعاون إن المرحلة المقبلة من مسيرة التعاون الخليجي تتطلب من لجنتكم الموقرة تسريع الخطى وتكثيف الجهود للمساهمة في بلوغ أهدافنا المنشودة، وبخاصة فيما يتعلق بتوحيد القوانين والأنظمة التي تنظم النشاط التجاري ، والعمل على تحقيق الأمن الغذائي من خلال بناء مخزون غذائي إستراتيجي على أسس علمية مدروسة، كما يتطلب ذلك فتح قنوات بالتنسيق مع القطاع الخاص مع الدول التي لديها ظروف مناخية مناسبة للنظر في إمكانية إقامة مشاريع زراعية تكفي تحقيق الأمن الغذائي لدول المجلس.

وفيما يلي نص كلمة الامين العام لمجلس التعاون :

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبينا محمد الصادق الأمين،  وعلى آله وصحبه أجمعين.


معالي الدكتور/ توفيق بن فوزان الربيعة وزير التجارة والصناعة في المملكة العربية السعودية رئيس الدورة الحالية للجنة التعاون التجاري،
أصحاب المعالي،  أصحاب السعادة،
الأخوة أعضاء الوفود،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

يطيب لي بمناسبة انعقاد الاجتماع الخامس والأربعين للجنتكم الموقرة الترحيب بكم داعياً من الله العلي القدير أن يكلل اجتماعكم بالتوفيق والسداد، وأن يسفر بإذن الله  عن قرارات إيجابية تسهم في تحقيق المواطنة الاقتصادية الخليجية وتعزيز مسيرة التعاون المباركة من أجل تحقيق آمال وتطلعات قادة و مواطني دول المجلس في المزيد من التكامل والترابط بين الدول الأعضاء في جميع الميادين.
كما يسعدني في هذه المناسبة نيابة عنكم أيها الأخوة ، أن أرحب بكل من معالي الدكتور / توفيق بن فوزان الربيعة وزير التجارة والصناعة في المملكة العربية السعودية ومعالي الأستاذ / أنس بن خالد الصالح وزير التجارة والصناعة في دولة الكويت اللذين يشاركان لأول مرة في اجتماع لجنتكم الموقرة ، متمنيا لمعاليهما التوفيق والسداد.
ولا يفوتني في هذا المقام أن أشيد بالجهود التي بذلها الأخوة وزراء التجارة والصناعة السابقين في كل من المملكة العربية السعودية ودولة الكويت على مشاركاتهما الفاعلة في أعمال هذه اللجنة.
أصحاب المعالي والسعادة،
لقد كان للجنة التعاون التجاري دور كبير وفعال فيما حققته مسيرة مجلس التعاون الخيرة من نجاحات على مدى ثلاثة عقود من عمره المديد،  أسهمت ولله الحمد في  تحقيق المواطنة الاقتصادية الخليجية، والسوق الخليجية المشتركة وتطبيق المساواة بين مواطني دول مجلس التعاون في ممارسة الأنشطة التجارية في دول المجلس ، إضافة إلى ما تم إنجازه في العديد من مجالات التعاون التجاري المختلفة.
إن المرحلة المقبلة من مسيرة التعاون الخليجي تتطلب من لجنتكم الموقرة تسريع الخطى وتكثيف الجهود للمساهمة في بلوغ أهدافنا المنشودة، وبخاصة فيما يتعلق بتوحيد القوانين والأنظمة التي تنظم النشاط التجاري ، والعمل على تحقيق الأمن الغذائي من خلال بناء مخزون غذائي إستراتيجي على أسس علمية مدروسة، كما يتطلب ذلك فتح قنوات بالتنسيق مع القطاع الخاص مع الدول التي لديها ظروف مناخية مناسبة للنظر في إمكانية إقامة مشاريع زراعية تكفي تحقيق الأمن الغذائي لدول المجلس.
أصحاب المعالي والسعادة،
إن جدول أعمال اجتماعكم اليوم حافل بالعديد من المواضيع الهامة والتي هي  حصيلة جهود مكثفة قامت بها العديد من اللجان والأمانة العامة منذ الاجتماع الرابع والأربعين للجنة التعاون التجاري ، لعل من أهمها قانوني المنافسة ومكافحة الغش التجاري لدول مجلس التعاون، واللذين نتطلع إلى أن تتم الموافقة عليهما ورفعهما للمجلس الأعلى في دورته الثالثة والثلاثين.
إننا لعلى يقين بأن اهتمام لجنتكم الموقرة وما ستتوصلون إليه من قرارات حول القضايا المطروحة سوف يعزز العمل الاقتصادي المشترك بين دول المجلس،  ويدفع مسيرته  قدماً إلى الأمام.
ويسرني أن أنتهز هذه المناسبة لأتقدم بخالص الشكر والتقدير إلى أصحاب السعادة وكلاء وزارة  التجارة على مابذلوه من جهود كبيرة للإعداد والتحضير لإجتماع لجنتكم الموقرة، فلهم كل الثناء والتقدير.
أتمنى لاجتماعكم هذا التوفيق والسداد سائلاً المولى جلت قدرته أن يكلل مساعيكم الخيرة بالنجاح الدائم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً