العدد 3540 - الأربعاء 16 مايو 2012م الموافق 25 جمادى الآخرة 1433هـ

تعيين حكومة تكنوقراط مؤقتة في اليونان

اعلن رئيس وزراء اليونان الجديد بانايوتيس بيكرامينوس الخميس تعيين حكومة مؤقتة مؤلفة من مسؤولين حكوميين رفيعي المستوى واساتذة جامعيين ستكون مهمتهم الاعداد للانتخابات المقبلة في 17 حزيران/يونيو.
ومن المقرر ان يؤدي اعضاء حكومة "تصريف الاعمال" برئاسة بيكرامينوس (67 عاما) الذي يرئس مجلس الدولة اليمين عند الساعة 07,00 تغ اي قبل الجلسة الاولى لمجلس النواب المنتخب في السادس من ايار/مايو والذي لم تسمح تشكيلته بقيام حكومة ائتلافية.
وتتالف الحكومة من اساتذة جامعيين وجنرال متقاعد ودبلوماسي. وسيتولى حقيبة المالية جورج زانياس الذي كان يتراس المجلس الاقتصادي للبلاد وكان من احد ابرز مفاوضي اعادة جدولة دين البلاد في مطلع العام.
وسيعود بتروس موليفياتس الدبلوماسي البالغ 83 عاما لتولي حقيبة الخارجية بعد ان شغل ذلك المنصب بين 2004 و2006. وعين رئيس هيئة الاركان السابق فرانغوس فرانغوليس وزيرا للدفاع.
وستنظم في البلاد انتخابات تشريعية في 17 حزيران/يونيو الا انها تنطوي على مخاطر كبيرة في ظل المازق الاقتصادي الذي تشهده البلاد وبروز اليسار المتطرف الرافض لاجراءات التقشف مما يهدد منطقة اليورو وبقاء اليونان فيها.
واججت الانتخابات الجديدة التي يبدو حزب سيريزا من اليسار المتطرف الاوفر حظا فيها، المخاوف حول مستقبل منطقة اليورو وزادت من مخاطر خروج البلاد من العملة الموحدة في حال فاز رافضو اجراءات التقشف في الانتخابات او عادت اليونان عن التزاماتها باجراء تعديلات في الموازنة واصلاحات هيكلية.
وبغض النظر عن التوتر في البورصات منذ انتخابات السادس من ايار/مايو فان الشلل السياسي في اليونان اثار بوادر هلع في المصارف مع سحوبات بلغت 700 مليون يورو يوم الاثنين وحده.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً