العدد 3543 - السبت 19 مايو 2012م الموافق 28 جمادى الآخرة 1433هـ

3500 خرق على الاقل ارتكبتها "المعارضة المسلحة" في سوريا منذ خطة انان

اكدت السلطات السورية الاحد ان عدد الخروقات التي ارتكبتها "المعارضة المسلحة" في البلاد بلغ اكثر من 3500 خرق منذ ان تم التوقيع على خطة المبعوث الدولي كوفي انان لحل الازمة في سوريا.
وقال الناطق باسم وزارة الخارجية والمغتربين جهاد مقدسي في تصريح بثته وكالة الانباء الرسمية (سانا) ان "التواصل بين الوزارة ومبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا يومي وليس تقليدي الطابع".
واشار المتحدث الى ان وزير الخارجية السوري وليد المعلم يضع المبعوث الأممي "بصورة الخروقات اليومية التي ترتكبها المعارضة المسلحة والتي تجاوزت 3500 خرق منذ توقيع خطة انان فقط".
وكان موفد الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان اقترح خطة سلام ووقفا لاطلاق النار دخل حيز التنفيذ في 12 نيسان/ابريل الا انه ينتهك يوميا رغم وجود اكثر من 260 مراقبا دوليا مكلفين التحقق من احترامه.
ورغم الخرق اليومي لوقف اطلاق النار فان الدول الكبرى تتمسك بخطة انان بسبب عدم وجود بديل منها في الوقت الحاضر، بحسب ما يقول دبلوماسيون في الامم المتحدة.
وتنسب السلطات السورية الاضطرابات التي تشهدها البلاد واسفرت عن مقتل اكثر من 12 الف شخص اغلبهم من المدنيين منذ منتصف اذار/مارس 2011 بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان، الى "مجموعات ارهابية مسلحة" تتهمها بالسعي لزرع الفوضى في البلاد في اطار "مؤامرة" يدعمها الخارج.
ولم تنجح الاسرة الدولية حتى الان في تسوية النزاع المستمر منذ 14 شهرا. ودعت قمة مجموعة الثماني السبت النظام السوري و"كل الاطراف" الى وقف فوري لاعمال العنف وتطبيق خطة انان.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً