العدد 3544 - الأحد 20 مايو 2012م الموافق 29 جمادى الآخرة 1433هـ

«هيئة النفط» تعلن عن إقامة مشروع للطاقة الشمسية في البحرين

أعلنت الهيئة الوطنية للنفط والغاز أمس (20 مايو/ أيار 2012) في بيان عن إقامة مشروع للطاقة الشمسية في مملكة البحرين بطاقة 5 ميجاوات.

وقال البيان: «وقعت كل من بتروسولار، والهيئة الوطنية للنفط والغاز، وشركة نفط البحرين (بابكو) وكاسبيان إنرجي هولدنجز اتفاقية لتوزيع 5 ميجاوات من الطاقة الشمسية على مدينة العوالي وجامعة البحرين وبعض المواقع الأخرى في المملكة». وأضاف البيان «سيكون هذا المشروع من جملة التقنية الشمسية الذكية التي تم تطويرها في الولايات المتحدة الأميركية بواسطة شركة بتروسولار لتوليد طاقة كهربائية بطريقة موثوقة تعمل على استقرار شبكات التوزيع الكهربائية، وإيجاد عدد من الوظائف الفنية في البحرين. وهذا المشروع الذي ينفذ نتيجة لجهود التعاون بين شركات التحالف الأميركية والهيئة الوطنية للنفط والغاز وبابكو وهيئة الكهرباء والماء والجامعات والقطاع الصناعي والحكومة يؤكد التزام البحرين تجاه تحديات تأمين الطاقة وتغير المناخ والتنمية الاقتصادية من خلال الشراكة والتعاون. وهذه هي المرحلة الأولى من خطة وطنية لتوليد الطاقة الكهربائية من مصادر متجددة. وتعد التقنية الشمسية الذكية طريقة مبتكرة تقرن الطاقة الشمسية بتقنية الشبكات الكهربائية ويتم تطويرها بالشراكة بين شركات المنافع لتوليد طاقة نظيفة وآمنة ومتجددة، ما يجعل البنية التحتية للكهرباء أكثر استقراراً وفاعلية واعتمادية».

وقال وزير الطاقة رئيس الهيئة الوطنية للنفط والغاز عبد الحسين ميرزا: «إن هذا المشروع الذي ينفذ في العوالي ما هو إلاّ الخطوة الأولى ضمن سلسلة مبادرات تقوم بها الهيئة الوطنية للنفط والغاز لتنويع مصادر الطاقة اللازمة لضمان التنمية المستدامة في مملكة البحرين. وبعد النجاح في هذا المشروع التجريبي، نتوقع تنفيذ مشاريع أخرى في المستقبل القريب. ومن خلال تشكيل تحالفات استراتيجية مع شركاء لهم باعهم الطويل في مجال التقنية، ستعمل الهيئة الوطنية للنفط والغاز على تنويع مصادر الطاقة التي تساعد على تحقيق أهداف رؤية البحرين 2030». ومن جهته قال الرئيس التنفيذي لشركة نفط البحرين (بابكو) جوردون سميث: «إن طابع الكهرباء في العوالي سوف يتغير بسبب هذه المبادرة. ولكن الأهم من ذلك هو أن فلسفة التشغيل في بابكو التي اعتمدت اعتماداً كلياً على الوقود الأحفوري لتوليد طاقتها الكهربائية، ستتغير أيضاً نتيجة لهذا المشروع. ومن خلال هذه الخطوة، تعزز بابكو صورتها الذهنية كمؤسسة وطنية مسئولة تهتم بالبيئة وبالمجتمع الذي تعيش فيه». ويأتي هذا المشروع نتيجة لبحث تقني عالي المستوى ويتيح للبلاد فرصة احتلال موقع الصدارة في مستقبل الطاقة الجديدة. وهذه هي الخطوة الأولى في بناء نظام بيئي قوي في العوالي قائم على تقنية بتروسولار.

وقال الرئيس والمدير التنفيذي لشركة بتروسولار شهاب كوران: «الطاقة الشمسية والشبكة الكهربائية المستقرة عنصران ضروريان للتنمية الاقتصادية وتأمين الطاقة في البحرين. وفي العوالي، نعمل على تطوير طاقة شمسية إلى جانب بناء شبكة توزيع كهربائية لاسلكية وذكية لتكون قاعدة للتحكم في النظم الشمسية الذكية والتطبيقات الذكية. وتعتبر بتروسولار رائدة الأسواق في التقدم وتقنيات الطاقة الذكية للمدن الذكية وشبكات الكهرباء الذكية بطريقة تحكم مركزية».

وقال الرئيس التنفيذي لشركة كاسبيان إنرجي هولدنجز مارتي يوسفياني: «قامت منطقة الشرق الأوسط لبعض الوقت بتقييم تكامل الطاقة الشمسية بهدف تقليل الاعتماد على مصادر الطاقة غير المتجددة. والبحرين هي من أولى الدول في المنطقة بالنسبة إلى تنفيذ مشروع من هذا النوع؛ ما يؤكد التزامها الجدي تجاه حلول طويلة الأجل». وأضاف «وهذا التحالف يجلب فيما بينه خبرات واسعة وتقنيات فائقة في دعم مشروع عالي المستوى لطاقة مستدامة ومتجددة ونظيفة».

العدد 3544 - الأحد 20 مايو 2012م الموافق 29 جمادى الآخرة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً