العدد 3544 - الأحد 20 مايو 2012م الموافق 29 جمادى الآخرة 1433هـ

الكعبي: نظام فعال ومحكم للحجر البيطري ومكافحة الأمراض والأوبئة الحيوانية في البحرين

قال وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني جمعة أحمد الكعبي إن مملكة البحرين عملت، ووفق استراتيجية متكاملة للتنمية الحيوانية المستدامة، على تعزيز الرقابة الصحية الحيوانية والرعاية الأولية وتطوير الخدمات العلاجية والبيطرية، وتبادل الخبرات والمعلومات والتجارب ودعم المربين وتقديم الخدمات الإرشادية ووسائل المكافحة والإنذار المبكر وتطوير قواعد معلوماتها.

وذكر الكعبي، في كلمته لدى مشاركته في اجتماع المؤتمر العام الثمانين للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية بالعاصمة الفرنسية (باريس)، أن البحرين عملت على تطوير نظام فعال ومحكم للحجر البيطري في مملكة البحرين وفقاً لأعلى المواصفات والمقاييس الدولية للصحة العالمية الحيوانية؛ يشكل وبصورة فعالة حاجزاً ومانعاً لانتشار الأمراض ودخولها مملكة البحرين مع ربط مخرجات معلومات الحجر البيطري بصورة شفافة وواضحة بالمراكز المتخصصة.

وبيَّن أن مملكة البحرين حرصت على تطوير مجموعة من الإجراءات وتنفيذ مشاريع وبرامج محققة لجهود مكافحة الأمراض الحيوانية، ومنها: اشتراطات صحية قياسية للمسالخ وتربية الحيوانات والدواجن، وإجراءات نقل واستيراد وتصدير الحيوانات والعيادات البيطرية, كما عملت الدولة على تقديم منح مالية مباشرة لمربي الحيوانات لتطوير مواقع تربية الحيوانات بصورة صحية وبيئية سليمة وفقاً للمعايير الدولية المتبعة في خطوة رائدة تدعم جهود مملكة البحرين في المحافظة على الصحة الحيوانية.

وذكر أن المملكة عملت وكجزء من الخطة الاستراتيجية الخامسة للمنظمة للأعوام 2011 - 2015 والتي تضمنت تطوير التشريعات المتعلقة بالصحة الحيوانية؛ على تطوير واستحداث مجموعة من القوانين، ومن أهمها قانون الرفق بالحيوان وقانون المستحضرات البيطرية وقانون مزاولة المهن الطبية الببطرية، علاوة على مجموعة من القوانين والتشريعات محل الدراسة حاليًّا في البحرين. وأضاف «إننا إذ نتطلع الى استمرار جهود الدول الأعضاء وتعاونها المشترك في مكافحة الأمراض؛ فإننا نتطلع الى استمرار دور المنظمة العالمية للصحة الحيوانية للعمل سويًّا للمحافظة على صحة الحيوان وتأثيرات ذلك الإيجابية على صحة الإنسان والبيئة والأجيال الحالية والمستقبلية, من خلال منظومة متكاملة من الأهداف الاستراتيجية التي تبنتها منذ العام 1990 لمدة خمس سنوات كدورة التخطيط الاستراتيجي لبرنامج عملها, وخصوصاً الدورة الحالية للخطة الاستراتيجية الخامسة التي تغطي الفترة 2011-2015».

العدد 3544 - الأحد 20 مايو 2012م الموافق 29 جمادى الآخرة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 2:53 م

      من الداخل

      والله اي هيكلة تتكلمون عنها الزراعة والثروة الحيوانية هيكلها من زمن سكتوا والموظفين لين يصيروا هياكل يمكن يتسوى ليهم هيكل جديد!..والكفاءات موجوده بس المشكلة في الموارد المالية كلشي طراره وبالقطارة لا سيارات ولا عمل اضافي خاصة في اوقات الطوارئ والامراض اللي تصير فجأة في موظفين مشتغلين ببلاش لحد يومنا!
      ليش ما تصير الثروة الحيوانية او الزراعة وزارة منفصلة حالها حال الوزارات مو مجرد إدارة ملحوقة بوزارة بعدين يمكن نشوف انجازات اما الوضع على ما هو عليه فمن دمار إلى أدمر!

    • زائر 6 | 1:50 ص

      وين الفعل الكلام شبعنه منه؟

      يا جماعة الخير الديرة في كلشي فيها فساد لانه مو قائمه على الكفائات كل على المحسوبيات الهيكلة في وزارة الزراعة مو قايمه على الكفائات اغلبها على المحسوبيات اخذوا نموذج من الامارات تعلموا منهم شوفوا خطة عملهم في وزارة الزراعة
      الديرة قاعده تدمر و الوزارة تقول احنه نسوي واحنه نفعل وكله اخرطي كل يوم قاعدين نخسر و الزارة قاعدة تضيق علينه وهذا رزقنه ما بنتخلى عنه ولازم تعدلون وضع الوزارة

    • زائر 5 | 1:44 ص

      الكلام شبعنه منه وين الفعل؟

      المشكله ان وزارة الزراعه ما عندها خطه صحيحه الكفائات موجوده ولكن لا توجد خطة عمل.

      على سبيل المثال مرض الرعام لو اريد له ان ينتهي لأوقفت جميع الفعاليات حتى اصحاب النفوذ اما الحاصل الفقير والا ما ليه نفود يعله طول عمره ما ترقع بس اهم شي المتنفذين مستمتعين بالنشاطات حتى وان وجد المرض في اوساطهم. وبعدين الديرة خاليه من الكفائات حتى تقوم وزارة الزراعه بأمر من احد المتنفذين تخلي اجنبيه وتعطيها راتب قوي تبون المرض يخلص وبعدين تنتهي مهمتها؟

    • زائر 4 | 1:29 ص

      المؤقتون المفصولون أولى!!!

      لا يزالون يعانون

      نظرة ضمير وانسانية لهم

    • زائر 3 | 1:05 ص

      من لم يشكر المخلوق لم يشكر الخالق

      بصراحة لولا جهود الطاقم الموجود في البيطري لم يأكل احد في البحرين لا لحم ولا دجاج ولانتشرت الامراض مثلما يحدث في العديد من الدول! ومع ذلك فهو طاقم يعاني من التهميش والتقليل من الشأن..وبالنسبة للأدوية الأزمة لها دور والمربين لهم دور والعاقل يفهم.

    • زائر 2 | 12:34 ص

      الكثير من الدواجن في الاونة الاخيرة نفقت

      البيطرة في تراجع في البحرين .. الكثير من الادوية غير موجودة وخاصة بالمسمى البيطري على اساس
      والدولة شالت الدعم على الادوية واللقاحات .. و واقفت
      الحملات الميدانية التطعيمية للوقاية عن الامراض .. والحقيقة لا يوجد اي اهتمام

    • زائر 1 | 10:52 م

      كلام هرج

      كل كلام هرج أنا أشتغل في البيطري معظم الادويه غير متوفره والمربين متدمرين جداً تفضلو زوران في البيطري لاتوجود حتى معقم اليدين فقط أجتماعات على الفاضي

اقرأ ايضاً