العدد 3544 - الأحد 20 مايو 2012م الموافق 29 جمادى الآخرة 1433هـ

يوكيا امانو يزور ايران على امل تحقيق تعاون اكبر في الملف النووي

المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو
المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو

وصل المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو فجر الاثنين الى طهران على امل تحقيق تعاون اكبر حول الملف النووي وذلك قبل لقاء مرتقب الاربعاء في بغداد بين وفد ايراني والقوى العظمى، حسبما افاد مراسل لوكالة فرانس برس.

وكان مبعوث ايران لدى الوكالة الدولية علي اصغر سلطانية في استقبال امانو في مطار طهران. وهذه هي الزيارة الاولى لامانو الى ايران منذ توليه منصبه في اواخر العام 2009.

وكان امانو صرح قبل مغادرته فيينا متوجها الى طهران "اتوجه الى طهران بروحية ايجابية لاننا حققنا تقدما جيدا مع ايران، واعتقد انه الوقت المناسب لقيام حوار مباشر مع رسميين ايرانيين" وتابع امانو "لا يوجد اي شيء اكيد الا انني اتوجه الى طهران وكلي امل بالتوصل الى اتفاق". وكان وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي اعلن من جهته ان الزيارة "تبشر خيرا"، معبرا عن امله في ان يتوصل الجانبان الى اتفاق تعاون يتيح "الرد على اسئلة الوكالة الدولية للطاقة الذرية وازالة الالتباس" حول البرنامج النووي الايراني.

ويرافق امانو في زيارته هذه رئيس مفتشي الوكالة البلجيكي هرمان ناكايرتس والرجل الثاني في الوكالة الارجنتيني رافاييل ماريانو غروسي. ومن المقرر ان يلتقي امانو وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي ورئيس المفاوضين حول الملف النووي سعيد جيلالي ورئيس البرنامج النووي الايراني فيرايدون عباسي دواني.

وفي الوقت الذي تؤكد فيه طهران ان برنامجها النووي سلمي بحت، الا ان الوكالة الدولية التي تراقب غالبية المنشات النووية الايراينة في اطار معاهدة الحد من انتشار الاسلحة النووية كانت اشارت الى "بعد عسكري ممكن" للبرنامج النووي الايراني.
وغالبا ما تنتقد الوكالة الدولية للطاقة الذرية النقص في التعاون من جانب ايران في الرد على اسئلتها مما حمل ايران على اتهام الوكالة بالخضوع للدول الغربية التي تستند الى تقاريرها بشكل كبير من اجل التنديد بالبرنامج النووي الايراني.
واتهمت طهران امانوا مرارا ب"الانحياز" وبانه "ليس محترفا".

واتخذ قرار الزيارة التي تستمر يوما الى ايران اثر محادثات "ايجابية" في فيينا الاسبوع الماضي بين ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية، مما اعاد اطلاق الحوار المتوقف منذ مهمتين لخبراء من الوكالة لم تحققا نجاحا في مطلع العام في طهران.
وتاتي الزيارة ايضا قبل 48 ساعة على بدء مباحثات حاسمة في بغداد بين القوى العظمى وايران حول برنامجها النووي المثير للجدل.
وسيشكل التوصل الى اتفاق بين ايران والوكالة حول قواعد جديد للتعاون تعطي المزيد من الشفافية حول البرنامج النووي الايراني، اشارة ايجابية قبل اجتماع بغداد.
وطالبت الدول العظمى داخل مجموعة 5+1 (الدول الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي: الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا) ايران بالقيام بمبادرات ملموسة تثبت نيتها التوصل الى حل بالتفاوض للازمة التي يسببها برنامجها النووي.
ويشتبه قسم من الاسرة الدولية وفي مقدمتهم الدول الغربية في ان طهران تسعى لحيازة السلاح النووي وذلك رغم نفيها المتكرر.
وصدرت ست قرارات من مجلس الامن تندد بالبرنامج النووي الايراني اربع منها مرفقة بعقوبات قامت الدول الغربية بتشديدها من جانب واحد.
وكانت اسرائيل والولايات المتحدة المحتا الى احتمال شن ضربات عسكرية ضد مواقع نووية ايرانية في حل فشل الجهود الدبلوماسية.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً