العدد 3544 - الأحد 20 مايو 2012م الموافق 29 جمادى الآخرة 1433هـ

قادة الاطلسي سيسلمون المسؤولية الامنية الى القوات الافغانية منتصف 2013

صادق قادة الحلف الاطلسي الاثنين على خطط لتسليم القوات الافغانية المسؤولية الامنية في افغانستان في منتصف العام 2013، على ان يقتصر عندها دور القوات الدولية على الدعم حتى انسحابها الكامل من البلاد بحلول العام 2014.
وجاء في الاعلان الصادر عن قمة الحلف في شيكاغو "بحلول منتصف العام 2013 ستكون قوات الامن الافغانية قد تسلمت المسؤولية الاولى عن الامن في كافة انحاء البلاد. وبعد انتهاء هذه المرحلة سيتطور دور القوة الدولية رويدا رويدا من دور يركز بشكل اساسي على القتال الى دور تدريبي وتقديم النصح والمساعدة" حتى نهاية العام 2014.
واعلن الرئيس الافغاني حميد كرزاي الاسبوع الماضي ان قواته مستعدة لتولي المسؤولية الامنية في العديد من الولايات الافغانية.
وجاء في الاعلان انه "بمنتصف 2013، عندما يبدأ نقل السلطة الامنية في الجزء الخامس والاخير من الولايات الافغانية، نكون قد وصلنا الى مرحلة مهمة في تحقيق خارطة طريق لشبونة، وستتولى القوات الامنية الافغانية الوطنية عندها القيادة الامنية في جميع انحاء البلاد".
واضاف البيان انه "في هذه المرحلة المهمة، وفيما تحول ايساف تركيزها من العمليات القتالية الى توفير التدريب والارشاد والمساعدة لقوات الامن الافغانية، ستتمكن ايساف من ضمان حصول الافغان على الدعم الذي يحتاجونه مع تاقلمهم مع مسؤولياتهم الجديدة المتزايدة".
وتابع البيان "اننا نقوم بخفض قواتنا بشكل تدريجي مسؤول لانهاء مهمة الايساف بحلول 31 كانون الاول/ديسمبر 2014".
ومن المقرر ان يلتقي زعماء الدول ال28 الاعضاء في الحلف الاثنين مع حلفائهم ال22 المشاركين في القوات في افغانستان اضافة الى الرئيس الباكستاني اصف علي زرداري.
واضاف ان "الحلف الاطلسي مستعد للعمل من اجل انشاء- وبناء على طلب من حكومة جمهورية افغانستان الاسلامية- قوة جديدة ذات طبيعة مختلفة بعد العام 2014 في افغانستان لتدريب وارشاد ومساعدة القوات الافغانية".
واوضح البيان ان هذه "لن تكون قوة قتالية. ونعهد الى مجلس حلف الاطلسي للبدء الفوري بالعمل على عملية التخطيط العسكري لقوة ما بعد ايساف".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً