العدد 3546 - الثلثاء 22 مايو 2012م الموافق 01 رجب 1433هـ

«التربية» تعلن عن منح دراسية من اليابان للطلبة البحرينيين

أفادت إدارة البعثات والملحقيات بوزارة التربية والتعليم عن تقديم الحكومة اليابانية منحا دراسية للطلبة البحرينيين الراغبين في الدراسة في الجامعات اليابانية.

وقالت انه بالنسبة لخريجي الثانوية العامة لعام 2012 لنيل درجة البكالوريوس في تخصص العلوم الاجتماعية والإنسانية فإنها تشمل (القانون، العلوم السياسية، البيداغوجيا، علم الاجتماع، الآداب، التاريخ واللغة اليابانية)، كما تشمل الاقتصاد وإدارة الأعمال.

واضافت انه للعلوم الطبيعية تتضمن المنح العلوم (الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء) - الدراسات الالكترونية والكهربائية (الالكترونيات، الهندسة الكهربائية، هندسة المعلومات) - الدراسات الميكانيكية (الهندسة الميكانيكية، العمارة البحرية) - العمارة والهندسة المدنية (العمارة، الهندسة المدنية، الهندسة البيئية) - الدراسات الكيميائية (الكيمياء التطبيقية، الكيمياء الصناعية، الهندسة الكيميائية، هندسة المواد) وحقولا أخرى مثل (هندسة المعادن، هندسة التعدين، الهندسة، الهندسة البحرية، التكنولوجيا الحيوية).

كما تتضمن منح العلوم الدراسات الزراعية: الزراعة، الكيمياء الزراعية، الهندسة الزراعية، علوم الحيوان، الطب البيطري، علوم الغابات، علم الأغذية وعلوم الأسماك، الدراسات الصحية: الصيدلة، العلوم الصحية، التمريض وعلوم الأحياء. كما تشمل الطب البشري وطب الأسنان.

وقالت الوزارة في بيان صدر امس الثلثاء (22 مايو/ ايار 2012) ان مدة المنحة: 5 سنوات للراغبين في التخصص في العلوم الإنسانية والطبيعية، ابتداء من شهر أبريل/ نيسان 2013 حتى مارس/ اذار 2018 (تضاف إليها سنة تمهيدية لتعلم اللغة اليابانية). واضافت ان مدة المنحة ستكون 7 سنوات للراغبين في التخصص في الطب البشري أو طب الأسنان أو العلوم البيطرية أو دورة دراسية في الصيدلة لست سنوات، ابتداء من شهر ابريل 2013 حتى مارس 2020.

واشترطت أن يكون المتقدمون لهذه المنح من مواليد 2 أبريل 1991 حتى 1 أبريل 1996 وأن يكونوا قد أنهوا المرحلة الثانوية بنجاح بمعدل تراكمي لا يقل عن 90 في المئة أو ما يعادله.

اما بالنسبة لطلبة البحث العلمي الراغبين في مواصلة دراساتهم العليا في الجامعات اليابانية، فإنه تتاح للطلبة المرشحين أحد الخيارين التاليين: منحة دراسية لمدة سنتين، ابتداء من ابريل 2013 حتى مارس 2015 (يضاف إليها ستة أشهر لتعلم اللغة اليابانية)، او منحة دراسية لمدة سنة ونصف، ابتداء من أكتوبر 2013 حتى مارس 2014 (تضاف إليها ستة أشهر لتعلم اللغة اليابانية). وذكرت انه يشترط أن يكون المتقدمون لهذه المنح من مواليد 2 أبريل 1978 أو ما بعده. وبينت ان المنحة ستغطي مصاريف تذكرة السفر بين البحرين واليابان، والرسوم الدراسية، والمخصصات الشهرية من قبل الحكومة اليابانية. ودعت الطلبة الراغبين في التقدم لهذه المنح الدراسية الى مراجعة مكتب رقم (241) – بالدور الأول بمبنى رقم (1) بوزارة التربية والتعليم في موعد أقصاه يوم الخميس 24 مايو 2012. وطلبت وزارة التربية من المتقدمين اصطحاب مستندات: لخريجي الثانوية العامة، نسخة من شهادة الثانوية العامة، ونسخة من جواز السفر، ونسخة من بطاقة الهوية. ولطلبة البحث العلمي، نسخة من المؤهل الجامعي، وإفادة عدم ممانعة من العمل لمواصلة الدراسة، ونسخة من جواز السفر، ونسخة من بطاقة الهوية.

العدد 3546 - الثلثاء 22 مايو 2012م الموافق 01 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً