العدد 3546 - الثلثاء 22 مايو 2012م الموافق 01 رجب 1433هـ

"العمل" تباشر التحقيق في حادث وفاة العمال الثلاثة وتكثف أعداد الزيارات التفتيشية على المقاولين

مدينة عيسى – وزارة التربية والتعليم 

تحديث: 12 مايو 2017

أبدت وزارة العمل اسفها العميق على وقوع الحادث الأليم الذي وقع مساء يوم الأثنين الماضي في أحد مواقع العمل بمنطقة العكر ونتج عنه وفاة ثلاثة عمال اثر سقوطهم في غرفة عميقة لشبكة صرف صحي، وإذ تقدم الوزارة تعازيها الحارة لذوي وأهالي المتوفين، فإنها وبناء على توجيهات رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، فقد باشرت فوراً بالتحقيق في الحادث المذكور، وذلك بالتنسيق مع الجهات الأمنية ووزارة الأشغال للكشف عن الأسباب الجذرية للحادث وتحديد المتسببين والمخالفين لأحكام قانون العمل في القطاع الأهلي والقرارات المنفذة له.
وصرح مدير إدارة التفتيش والنقابات العمالية بوزارة العمل أحمد جعفر الحايكي ان الوزارة بصدد استكمال التقرير الخاص بالحادث المتضمن أسبابه وكيفية وقوعه والمخالفات القانونية وتحديد المتسببين فيها وسيتم إرسال هذا التقرير إلى النيابة العامة وذلك لاستكمال الإجراءات القانونية في مثل هذه الحوادث المهنية المؤسفة.
وقال الحايكي ان وزارة العمل وفور تلقيها بلاغاً من الجهات الأمنية توجهت وحدة التحقيق المتخصصة بموقع الحادث بمباشرة التحقيق والمعاينة والكشف عن ملابسات الحادث. وقد اتضح من خلال التحقيق الأولي في الحادث المؤسف بأن أحد العمال كان يعمل على صيانة إحدى غرف الصرف الصحي بمنطقة العكر وأثناء صعوده إلى الأعلى بواسطة السلم انزلقت رجله وسقط في قاع الغرفة، وقد تسبب وجود الغاز الخانق إلى وفاة العامل في مكانه بقاع الغرفة، وأثناء ذلك نزل عاملان اثنان لمحاولة إنقاذه لكن دون جدوى، وقد فارقا الحياة لنفس السبب في ذات غرفة الصرف الصحي.
وتهيب وزارة العمل بالمقاولين وأصحاب العمل أخذ الحيطة والحذر قبل دخول عمالهم في أماكن محدودة السعة أو التي يحتمل أن تقل فيها نسبة الأوكسجين عن المعدل الطبيعي ومراعاة استخدام الأدوات والأجهزة اللازمة للصحة والسلامة.
وأضاف مدير إدارة التفتيش والنقابات العمالية انه تنفيذاً لتوجيهات سمو رئيس الوزراء ، فإن وزارة العمل ستقوم بحملة موسعة وشاملة للشركات والمقاولين بالتنسيق مع وزارة الأشغال بغرض التشديد على إجراءات السلامة والصحة المهنية وتوعية العمال بإجراءات العمل وطرق التعامل مع الحالات الطارئة.
وذكر الحايكي ان وزارة العمل بصدد دراسة الحادث المؤسف وأبعاده وطرق تجنب تكراره، وذلك عبر تشكيل لجنة متخصصة تضم مجموعة من الخبراء من داخل ومن خارج الوزارة والخروج بتوصيات تتعلق باقتراح تشريعات ونظم عمل مناسبة. كما ستقوم الوزارة بتكثيف أعداد الزيارات التفتيشية على المقاولين في الأعمال التي يحتمل أن يكون من ضمنها التواجد في أماكن محدودة السعة أو تقل فيها نسبة الأوكسجين عن المعدل الطبيعي، وستقوم ببرمجة مواقع الزيارات التفتيشية بالتنسيق مع الجهات الحكومية والجهات ذات العلاقة، وستتعامل مع المخالفين بكل حزم وفقاً للقانون وستقوم بإحالة المخالفين للنيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية تجاهها.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 2:12 م

      شكرًا لجهود وزارة العمل

      نشكر مدير إدارة التفتيش والسلامة المهنية السيد أحمد الحايكي على جهوده ونتمنى ان يتم تكثيف الجهود في الحد من الحوادث المميتة بفتح قنوات التواصل بين وزارات المملكة الخدمية مع قسم السلامة المهنية من خلال تكوين فرق عمل ولجان ووضع ضوابط وشروط على اصحاب الشركات للحصول على المشاريع، وتكثيف الزيارات الميدانية من قبل مهندسي الوزارات الخدمية مثل الأشغال والمجاري- الكهرباء

    • زائر 3 | 1:33 م

      أقترح

      أقترح على وزارة الاشغال بأن تنشأ تصريح عمل مبينه فيه طبيعة العمل والمخاطر وكيفيه التحكم بها وأن لا تعطي التصاريح للشركات إلا بعد أن يتم التأكد ميدانيا توافر أدوات السلامه والاحتياطات اللازمه عبر فريق متنقل يكشف ميدانيا ويعطي الاذن بالعمل بعد أن تتوافر الشروط

    • زائر 2 | 12:00 م

      الله الله في سلامة العمال يا اصحاب العمل والمقاولين

      يعطيك العافية يالحايكي.. وانشالله السلامة لجميع عمالنا ودعوة لاصحاب العمل تأمين بيئة العمل السليمة والصحة للعمال، فليس هناك ما هو اغلى من حياة البشر..
      وشكرا لوزارة العمل على جهودها واشرافها المستمر على مواقع العمل..

    • زائر 1 | 11:01 ص

      Occupational Safety & health First

      More than people work with out safety cloths, and must be to aduit work sites weekly for all Production Area in Goverment & compnies

      This from my heart for all the peoples

      Thanks for every body Like the Safety,Health , Environmental & Fire Protection

اقرأ ايضاً