العدد 3547 - الأربعاء 23 مايو 2012م الموافق 02 رجب 1433هـ

البحرين توافق على خطة خليجية لمكافحة الأمراض غير المعدية

شارك وزير الصحة صادق الشهابي، على هامش اجتماعات الدورة (65) لجمعية الصحة العالمية بمقر الأمم المتحدة في جنيف، في اجتماع وزراء الصحة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وانتهى الاجتماع إلى عدد من التوصيات أهمها الموافقة على الخطة الخليجية لمكافحة الأمراض غير المعدية (امراض القلب، السرطان، داء السكري، وامراض الجهاز التنفسي) واعتماد العمل بموجبها.
ووافق وزراء الصحة الخليجيون على إعداد حلقة عمل خليجية عن "آليات تطبيق منهج منظمة الصحة العالمية لسلامة المرضى" ووضع استراتيجية للتنفيذ والمتابعة.
كما دعموا تمويل المرحلة الثانية لمبادرة جعل شبه الجزيرة العربية خالية من الملاريا ضمن التزامات دول مجلس التعاون لدعم الجمهورية اليمنية لمكافحة مرض الملاريا واعتماد قائمة أسماء اللجان المنبثقة عن المكتب التنفيذي على أن يتابع كل عضو تنفيذ وتفعيل تلك الأنشطة ومواصلة أعمال اللجان بكل كفاءة وفاعلية وإرجاء النظر في موضوع التأمين الطبي بالمستوصفات والمستشفيات الحكومية التابعة لوزارات الصحة.
كما وافقوا على تفعيل إجراءات أخذ البصمة للوافدين قبل إجراء الفحص الطبي للإقامة، وأخذ بصمات المبعدين لأسباب صحية وتعميمها على الدول الأعضاء، والتعميم على المراكز المعتمدة في كل من الدول التي تفد منها العمالة الوافدة للإقامة بالتأكيد على عدم إصدار شهادات اللياقة إلا بعد التأكد من الوضع التحصيني بالنسبة للحصبة والحصبة الألمانية أو إعطاء جرعة إضافية من طعم الحصبة والحصبة الألمانية قبل إصدار شهادة اللياقة الصحية.
وعاد الوزير الشهابي، إلى البلاد اليوم الخميس (24 مايو/ ايار 2012)، بعد ترؤسه وفد مملكة البحرين المشارك في اجتماعات الدورة (65) لجمعية الصحة العالمية التي عقدت في مقر الأمم المتحدة بجنيف، خلال الفترة 21 – 26 مايو الجاري.
وكان وزير الصحة شارك في الاجتماع التنسيقي الذي عقد يوم الأحد الموافق 20 مايو قبل انطلاق جلسات الدورة الخامسة والستين لجمعية الصحة العالمية، وذلك بمقر منظمة الصحة العالمية، بحضور المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط علاء الدين العلوان، حيث ناقش الاجتماع رؤية وأولويات وخريطة طريق المكتب الإقليمي لشرق المتوسط في السنوات الخمس المقبلة، وكذلك استعراض تقرير مقدم من رئيس الدورة التاسعة والخمسين للجنة الإقليمية بشأن تعديلات النظام الداخلي للجنة، كما تمت مراجعة جدول أعمال الدورة الخامسة والستين لجمعية الصحة العالمية.
الى ذلك، وافق اجتماع وزراء الصحة الخليجيين على اعتماد موازنة تنفيذ وتطوير برنامج الربط الالكتروني للعمالة الوافدة واعتماد اللائحة التنفيذية الخاصة بوحدة تسعير الأدوية المسجلة مركزياً. وحث الدول الأعضاء على تنفيذ قرار المجلس الأعلى والخاص بتقريب الهامش الربحي بين الدول الأعضاء، بالإضافة لصياغة لائحة موحدة خليجية لاعتماد أنشطة التعليم الطبي والتطوير المهني المستمر تقوم مقام اللوائح المحلية لدول مجلس التعاون.
ودعا الشهابي وزراء الصحة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لحضور الاجتماع الرابع والسبعين لوزراء الصحة الخليجيين المقرر عقده بمملكة البحرين العام القادم ورحب بهم في بلدهم البحرين.
كما شارك وفد مملكة البحرين في اجتماعات جمعية الصحة العالمية الخامسة والستين وفي اللجان التقنية والصحية، حيث واصلت اللجان التقنية والصحية عملها بشأن الوقاية من الأمراض غير السارية ومكافحتها وتدعيم السياسات الخاصة بها، كما تمت مناقشة العبء العالمي للاضطرابات النفسية وضرورة الاستجابة الشاملة والمنسقة من جانب قطاع الصحة والقطاع الاجتماعي على المستوى القطري، وقد شاركت مملكة البحرين بمداخلات تتعلق بكل منها.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:43 ص

      أكبر مرض الطائفية

      أكبر مرض معدي وقاتل مرض إثارة النعرات الطائفية والمذهبية والتمييز في الوظيفة على الهوية، فهل تستطعيون تجاوزه، وقتل هذا المرض؟

اقرأ ايضاً