العدد 3547 - الأربعاء 23 مايو 2012م الموافق 02 رجب 1433هـ

وزير العمل: استكمال تأهيل وتوظيف 2500 جامعي خلال عام

أكد وزير العمل جميل حميدان ان الوزارة لن تتوانى عن "احالة اي متسبب بالحادث العمالي في منطقة العكر إلى النيابة العامة" في حال ثبت خلال التحريات تورط أحد بوفاة العمال الثلاثة.
وألمح الوزير في تصريح لوكالة أنباء البحرين (بنا) خلال رعايته حفل تخريج 100 متدرب ببرنامج التسويق التنفيذي ضمن المشروع التكميلي لتأهيل وتوظيف الجامعيين اليوم الخميس في المنطقة الدبلوماسية، الى "انعدام الوعي عند العمال بمعايير السلامة المهنية وعدم وجود أدنى فكرة حول أهمية وكيفية ارتداء الوسائل الحمائية اللازمة في موقع العمل" كأحد الأسباب الرئيسية لوقوع حادث العكر العمالي "المؤسف والمروّع" على حد وصفه.
وبين وزير العمل ان تكرار تحديات سلامة مواقع العمل وتنوع المخاطر الميدانية يحتم على الوزارة ملاحقة هذا النوع من المخاطر المستجدة بشكل أكبر من السابق، لافتا الى ان حادث العكر العمالي يمر الآن في مرحلتين: المرحلة الاولى تتمثل باستكمال التحقيق من الجهات المختصة ومعرفة الأسباب الرئيسية وراء وقوعه، والمرحلة الثانية تتألف من استشراف المخاطر الجديدة الناتجة عن هذا النوع من الاصابات او الانزلاقات العمالية، الى جانب تكثيف الزيارات الميدانية التفتيشية وتفعيل البرامج التوعوية.
واختتم حميدان حديثه بهذه المسألة بالقول: "بدون وجود ثقافة ذاتية لدى العمال وأرباب العمل من شركات وأفراد ستبقى دائما جهودنا كوزارة قاصرة، وعلى الجميع ان يتكاتف لزيادة التوعية بأهمية التطبيق الأمثل لمعايير الصحة والسلامة المهنية في مختلف مواقع العمل".
وكان رئيس نيابة الوزارات والجهات العامة ممدوح المعاودة قد صرح أمس الأربعاء بأن حادث وفاة ثلاثة من العاملين في إحدى الشركات الخاصة المتعاقدة مع وزارة الأشغال للقيام بأعمال الصيانة لمحطات الصرف الصحي، قد وقع عصر يوم الاثنين الموافق 21 مايو 2012 أثناء قيام أحدهم وهو هندي الجنسية بالنزول لأحدى تلك المحطات بمنطقة العكر الغربي ونتيجة لانزلاقه من على السلم سقط داخل الحفرة على عمق أكبر واختنق نتيجة استنشاقه غاز الميثان المنبعث من المواسير ، وقد قام العاملان الآخران أحدهم بحريني والآخر باكستاني بالنزول خلفه لمحاولة إنقاذه ولكنهما لحقا به مختنقين بذات الطريقة.
على صعيد آخر، توقع وزير العمل ان يتم استكمال المشروع التكميلي لتأهيل وتوظيف الخريجين الجامعيين باستهداف 2500 جامعي خلال سنة من تدشينه، مشيرا الى ان اطلاق هذا المشروع التكميلي يأتي بالتزامن مع تلبية الطلبات المتزايدة من الجامعيين ذوي التخصصات غير المرغوبة بسوق العمل كالدراسات الاجتماعية والعلوم الانسانية.
وأكد حميدان ان "المشروع التكميلي لتأهيل وتوظيف الجامعيين مفتوح امام الجميع للتسجيل والاستفادة من مميزاته التي تشمل التدريب المجاني ومكافآت تدريب ودعم للراتب أثناء الالتحاق بالعمل".

وأردف الوزير بالقول: "لقد أثبتت التجربة العملية ان المشروع ناجح جدا مع استفادة 4500 جامعي بالنسخة الأولى، ونأمل بالنسخة الثانية ان يستفيد المزيد من أبنائنا الجامعيين، ولن تتوقف الوزارة عن توفير مثل هذه البرامج النوعية باستمرار للجامعيين بغية ضمان الاندماج التام للخريجين بسوق العمل المحلي".
وزاد قائلاً: "تواصل الوزارة طرح المزيد من المناقصات الخاصة باختيار المعاهد التدريبية للمشروع بصورة شبه يومية من اجل اطلاق مشاريع مشابهة مطورة تشمل كافة التخصصات، وستكون الوزارة مرنة في طرح برامج التدريب المرغوبة واستيعاب شريحة كبيرة من الجامعيين".
يذكر ان وزارة العمل دشنت المشروع التكميلي لمشروع تأهيل وتوظيف الخريجين الجامعيين اواخر شهر ابريل الماضي لإفادة 2500 خريج جامعي جديد، وذلك في إطار إستراتيجية وزارة العمل الهادفة إلى استدامة وتطوير المشاريع الناجحة لمواجهة البطالة بين الخريجين الجامعيين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً