العدد 3550 - السبت 26 مايو 2012م الموافق 05 رجب 1433هـ

وفد بحريني يطلع على التجربة البريطانية في الحفاظ على الطابع المعماري التقليدي

الوفد البحريني لدى زيارته لندن برئاسة وزير الإسكان
الوفد البحريني لدى زيارته لندن برئاسة وزير الإسكان

التقى الوفد البحريني الذي يقوم بزيارة إلى العاصمة البريطانية (لندن) برئاسة وزير الإسكان باسم الحمر ويضم في عضويته الأمين العام للمؤسسة الخيرية الملكية مصطفى السيد، وممثلين عن وزارة الإسكان والمؤسسة العامة للشباب والرياضة بعدد من القيادات والمدراء بمؤسسة الأمير تشارلز لبناء المجتمعات، حيث اطلع الحمر والوفد المرافق له على شرح لما تقدمه المؤسسة من سياسات وأنظمة في بناء المجتمعات المحلية في مختلف المجالات.

كما تم التطرق اللقاء إلى إمكانية تحقيق الاستفادة بين الطرفين من خلال تبادل الخبرات وتقديم الدعم الفني والاستشارات فيما يتعلق بالتخطيط، وتحقيق الاستدامة بالنسبة للمجمعات والمشاريع الإسكانية.

وقام الوفد خلال اليوم الأول بزيارة قرية «باوند بري» بمدينة «رودتشيستر»، حيث قدم مسئولو المؤسسة شرحاً مفصلاً عن تاريخ القرية التي تستوعب نحو 5000 نسمة، والتي تم بناؤها وفقاً لاشتراطات ومعايير مؤسسة الأمير تشارلز، التي تسعى إلى الحفاظ على الطابع المعماري التقليدي البريطاني، مستخدمة في ذلك عدة معايير وقوانين يشترط الالتزام بها في حالات البناء أو إجراء أية تعديلات على المباني، بحيث تتوافق مع الطابع الحضري والمعماري للمنطقة، فضلاً عن توافقها مع الظروف البيئية والمناخية.

كما تم الإشارة إلى أن المجمعات السكنية التي يتم بناؤها تمتاز بأن مكوناتها تتسم بالتكامل من حيث توفير المقومات الاقتصادية والاجتماعية والخدمية والرياضية والثقافية التي تخدم سكان المنطقة وتحقق لهم عامل الاكتفاء الذاتي.

وتم الإشارة إلى أن جميع مواد البناء المستخدمة في البناء تعد محلية الصنع، وأن جميع المرافق والخدمات بالمنطقة تتوافق أيضاً مع الطراز المعماري التقليدي، حيث يتم التخطيط العام للقرية من حيث المباني والمرافق والخدمات بأسلوب متناغم يعبر عن التصميم المعماري البريطاني.

كما قام الوفد خلال اليوم الثاني للزيارة بالاطلاع على تجربة مؤسسة الأمير تشارلز في مجال تنمية وتأهيل الكوادر البشرية، حيث يتم تعليم وإكساب الأجيال الصغيرة والمتوسطة وحديثي التخرج والمحترفين كل المهارات المتقدمة لتطوير إبداعاتهم وقدراتهم في مجال التصميم الهندسي، من أجل الحفاظ على الطابع المعماري المميز في بريطانيا وضمان استمراريته في تخطيط وبناء المدن، على أن يتم ربط الطابع المعماري القديم مع الاحتياجات المتنامية للمواطنين البريطانيين.

يذكر أن تلك الزيارة تأتي في إطار توجيهات الحكومة للوزارات والمنظمات الحكومية المعنية بتقديم خدمات للمواطنين للاطلاع على تجارب الدول المتقدمة في مجالات التخطيط والتنمية المجتمعية، ويعد ملف الإسكان من أبرز المواضيع المطروحة على جدول أعمال الزيارة، حيث تهدف وزارة الإسكان إلى الاطلاع عن كثب على السياسات والاستراتيجيات الدولية، وتبادل وجهات النظر مع أعضاء مؤسسة الأمير تشارلز.

العدد 3550 - السبت 26 مايو 2012م الموافق 05 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً