العدد 3550 - السبت 26 مايو 2012م الموافق 05 رجب 1433هـ

وزارة العمل تباشر التحقيق في حادث وفاة العمال بالرفاع الشرقي

أعرب وزير العمل جميل بن محمد علي حميدان عن أسفه الشديد لوقوع الحادث المأساوي فجر اليوم الأحد 27 مايو الجاري، وراح ضحيته 10 عمال من إحدى الجنسيات الآسيوية الوافدة اختناقاً بسبب انتشار غاز أول أكسيد الكربون في داخل مسكنهم الخاص في منطقة الرفاع الشرقي. كما قدم سعادته خالص التعازي لأسر وأهالي الضحايا.

من جانبه أفاد الوكيل المساعد لشئون العمل بوزارة العمل محمد علي الأنصاري بأن الوزارة، ممثلة في قسم السلامة المهنية، قامت بالتوجه إلى موقع الحادث مباشرة بعد تلقي اتصالاً من الجهات الأمنية لإجراء التحقيق الفني اللازم في مثل هذه الحالات. وقد اتضح أن قاطني المسكن الخاص هم من العمالة السائبة، وقد قاموا باستئجار هذا المسكن على حسابهم الخاص، وعليه فإنه لا ينطبق عليهم ما ورد في القرار الوزاري رقم (8) لسنة (1978) بشأن الاشتراطات الصحية لمساكن العمال، الذي يشترط أن المسكن تم توفيره وتجهيزه من قبل صاحب العمل، وتكون مسئولية وزارة العمل في الرقابة على هذه المساكن، التي يوفرها صاحب العمل وتقوم بالتفتيش الدوري عليها وفقاً لصلاحياتها القانونية.

وبهذه المناسبة أهاب الأنصاري بجميع أصحاب العمل بضرورة مراعاة تطبيق اشتراطات الصحة والسلامة المهنية في مساكن عمالهم، وبالأخص فيما يتعلق بالاحتياطات اللازمة للوقاية من مخاطر الحريق والذي يعد السبب الأول لوقوع العديد من الحوادث المؤسفة، مؤكداً في هذا الخصوص بأن وزارة العمل ستقوم بالتنسيق مع كافة الجهات الحكومية ذات العلاقة لبحث الإجراءات والتدابير اللازمة للتقليل من آثار هذه الظاهرة السلبية. وذكر الوكيل المساعد لشئون العمل انه بعد التحقيق المبدئي للحادث المؤسف يتضح أن الحريق الذي وقع في حوالي الساعة الرابعة فجراً يعود إلى زيادة في الحمل الكهربائي مما أدى إلى نشوب حريق في الموزع الكهربائي بداخل السكن المكون من دور واحد. وقد أدى ذلك إلى اختناق العمال العشرة في غرفة نومهم جراء دخان الحريق ووفاتهم.

من جانب آخر تلقت وزارة العمل بلاغاً من مركز شرطة الحورة يفيد بوقوع حادث وفاة لأحد العمال أثناء عمله في تنظيف إحدى واجهات المباني بالمنطقة الدبلوماسية، وقد توجهت وحدة التحقيق بالوزارة لمباشرة الحادث، حيث يشير التحقيق الأولي بأنه قد انقطع الحبل الحامل للمنصة المعلقة ما تسبب بسقوط العامل ووفاته في موقع الحادث، والتحقيق جار لكشف ملابسات الحادث وإعداد التقرير الفني للحادث المتضمن للمخالفات القانونية والمتسببين بالحادث، وسيتم رفعه للنيابة العامة لاتخاذ اللازم.


 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 2:09 م

      الله يرحمهم

      الله يرحمهم جميعا

    • زائر 1 | 9:21 ص

      رسالة صريحة من مواطن

      انا لا ارى اي زيارة مفتش سلامة او عمالي في مساكن العمال او موقع عمل في شهر واحد 3 اختناق و10 حريق و 1 يسقط من عمارة و 1 يسقط من المصعد و 1 حادث
      ياترى من المسؤل ارجو من الجميع محاسبة المسؤلين على المقاولين توفير السكن المناسب المواصلات المناسبة بيئة عمل مناسبة
      لكن الجيشع والرشاوي مصدرها مجهول

اقرأ ايضاً