العدد 3553 - الثلثاء 29 مايو 2012م الموافق 08 رجب 1433هـ

حرمان جامعية من الدراسة لفصل واحد بعد شكوى «كيدية»

خطاب التوقيف عن الدراسة الذي تسلمته الطالبة يوم الأحد الماضي
خطاب التوقيف عن الدراسة الذي تسلمته الطالبة يوم الأحد الماضي

تسلّمت طالبة جامعية بكلية إدارة الأعمال بجامعة البحرين يوم الأحد الماضي قرار توقيفها عن الدراسة لفصل واحد، إذ قالت الطالبة إن الجامعة أوقفتها عن الدراسة إثر شكوى وصفتها «بالكيدية». وأوضحت أن عدداً من زملائها رفعوا شكوى ضدها واتهموها بكتابة «عبارات سياسية مسيئة» في هاتفها النقال (البلاكبيري) وإرسالها إلى زملائها، فيما نفت هي ذلك.

ومن جانبها، علقت جامعة البحرين على سؤال «الوسط» بشأن شكوى الطالبة بأنه «تقدم تسعة من طلبة الجامعة بشكوى ضد الطالبة المذكورة يشيرون فيها إلى أنها كانت تتراسل معهم عبر الهواتف الذكية، وكانت تظهر عبارات مسيئة مخالفة للوائح المسلكية المطبقة على الطلبة، وهذا ما اعتبره الطلبة الشاكون إساءة لهم شخصياً، وذلك بما يتنافى مع الاحترام الواجب، وبما يخالف القوانين والأعراف المرعية».


جامعة البحرين: قرار التوقيف لمخالفتها اللوائح المسلكية

حرمان طالبة جامعية من الدراسة لفصل واحد بعد شكوى «كيدية»

الوسط - زينب التاجر

تسلمت طالبة جامعية في السنة الثالثة بكلية إدارة الأعمال بجامعة البحرين يوم الأحد الماضي قرار توقيفها عن الدراسة لفصل واحد، إذ قالت الطالبة خلال حديثها لـ «الوسط» ان الجامعة أوقفتها عن الدراسة إثر شكوى وصفتها «بالكيدية».

وأوضحت أن عددا من زملائها رفعوا شكوى عليها لدى إدارة الجامعة واتهموها بكتابة «عبارات سياسية مسيئة» في هاتفها النقال (البلاكبيري) وإرسالها إلى زملائها، فيما نفت هي ذلك.

وأشارت إلى أنه تم التحقيق معها لثلاث مرات خلال شهر مارس/ آذار الماضي واستمرت في حضور دروسها طوال الفصل الجاري، إلى أن تسلمت قرار إيقافها عن الدراسة لمدة فصل دراسي 2011/2012 وإلغاء تسجيلها لجميع المقررات للفصل نفسه.

وطالبت الطالبة بإلغاء العقوبة، نافية كل ما ذكر والعودة إلى مقعدها الدراسي.

هذا وحصلت «الوسط» على نسخة من خطاب التوقيف والذي تم الإشارة فيه إلى اتهامها بكتابة عبارات سياسية مسيئة وأن المخالفات المنسوبة لها تعد إخلالا بأنظمة الجامعة ولوائحها وهي إحدى المخالفات الموجبة للجزاء التأديبي بموجب المادة 2 والتي تنص على أن «يعتبر مخالفة مسلكية كل إخلال بالقوانين واللوائح والقرارات والتقاليد الجامعية وعلى الأخص الأفعال المخلة بأنظمة الجامعة او الكلية او القسم أو الدائرة أو المنشآت الجامعية، أي فعل أو قول يرتكبه الطالب يكون ماسا بالشرف أو الكرامة أو الأخلاق أو مخلا بحسن السيرة والسلوك داخل الجامعة او خارجها في أية مناسبة تشترك فيها الجامعة أو أي نشاط تقوم به أو خلال استخدام مواصلات الجامعة، والدعوة لمناهضة المؤسسات الشرعية أو الإخلال بقيم الوحدة الوطنية»، فيما ذكر في الرسالة أن لجنة التحقيق في المخالفات المسلكية خارج مباني الكليات قد أوصت بتطبيق الفقرة (ك) من المادة 3 من لائحة المخالفات المسلكية لطلبة جامعة البحرين والمتمثلة بإيقاف الطالب عن الدراسة لمدة فصل دراسي الا وهو الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2011/2012 وهو الفصل الذي حدثت فيه المخالفة، وأنه استنادا لهذه الأسباب قررت لجنة التأديب إلغاء تسجيل الطالبة في جميع المقررات للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2011/2012 وفقا للمادة (3) الفقرة (ك) والتي تنص على ان «الجزاءات التأديبية التي يجوز توقيعها على الطالب هي: (ك) إيقاف الطالب عن الدراسة لمدة فصل دراسي أو أكثر مع الحرمان من الحق في استرداد الرسوم الدراسية».

ومن جانبها علقت جامعة البحرين على سؤال «الوسط» بشأن شكوى الطالبة بأنه «تقدم تسعة من طلبة الجامعة بشكوى ضد الطالبة المذكورة يشيرون فيها إلى أنها كانت تتراسل معهم عبر الهواتف الذكية، وكانت تظهر عبارات مسيئة مخالفة للوائح المسلكية المطبقة على الطلبة، وهذا ما اعتبره الطلبة الشاكون إساءة لهم شخصياً، وذلك بما يتنافى مع الاحترام الواجب، وبما يخالف القوانين والأعراف المرعية».

وذكرت أن الجامعة تولت مسألة التحقيق في الشكوى، وتم تطبيق لائحة المخالفات المسلكية لطلبة جامعة البحرين، وذلك لمخالفتها لعدد من البنود الواردة في اللائحة. وقد مرت الشكوى بعدد من الإجراءات والخطوات المتبعة قانوناً في الجامعة، واطمأنت لجنة التأديب إلى ما توافر لديها من أدلة تدين الطالبة، وتوصلت إلى النتيجة التي تفيد بإيقاف الطالبة لمدة فصل دراسي واحد، وهذا ما لا يتعارض مع إمكانية تسجيلها في البرنامج الصيفي وكذلك الانتظام في الدراسة العام الدراسي المقبل.

وذكرت أن الجامعة تلغي المخالفة من سجل الطالب إذا مر عام عليها، منوهة إلى أن كثيراً مما تم تناقله عبر وسائل التواصل الاجتماعي عار من الصحة وتنقصه الدقة في التناول.

وأضافت ان لائحة المخالفات المسلكية تشير إلى أنه يحق للطالب أن يستأنف القرار فيها كتابة إلى مجلس الجامعة خلال 15 يوماً من تاريخ إعلانه بالقرار، ويتخذ مجلس الجامعة ما يراه مناسباً.

العدد 3553 - الثلثاء 29 مايو 2012م الموافق 08 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 32 | 10:14 ص

      الصحيح

      اذا كانت متفوقه مثل ما يقول بعض الناس ... ليش ما تترك عنها هالسوالف وتنتبه لدراستها ... ليش عامله رسائل بالدراسه مالها معنى ... والا بس تحرضون الناس وتفصلون لهم اعذار بعد ان تهدموا مستقبلهم ... مستقبلها انتم هدمتموه بطائفيتكم

    • زائر 31 | 8:12 ص

      عجبني تعليق (14)

      كفيت ووفيت ياصاحب التعليق (14)

    • زائر 30 | 5:18 ص

      يامنتقم

      يا منتقم
      الى متى هذا الظلم يستمر…

    • زائر 28 | 4:08 ص

      الفاشلين

      هناك طريقين ليكون بنائك أرفع البناء
      1) أن تشتهد وتبني رفيعا
      2) أن تحطم بناء الاخرين
      الفاشل يختار الخيار الثاني لانه يائس من النجاح فلا بد لكي يبقى في الصدارة أن يحطم بناء غيره ليست عنده أي قياس للنجاح سوى الهدم

    • زائر 23 | 3:10 ص

      اذا مثل ما قال أو قالت في رد رقم 5 ( مستهدفة )

      ذكية خلوقة متفوقة نشيطة ، فلا بد أن تستهدف وممن ، الفاشلين اللي بالكاد يجيبون d وفي النهاية بيتوظفون قبلها ، أه ه ه ه يا زمن الفاشلين يقودون أمثال هؤلاء الأذكياء بالقوة وليس بالعلم

    • زائر 22 | 2:12 ص

      هذه بوادر الامتثال لتوصيات مداولات جنيف

      هذه بوادر الامتثال لتوصيات مداولات جنيف ..

      لم يأتي على ذكر هذه الأحداث عندما تكلّم عن وضع التعليم في البحرين

    • زائر 21 | 2:05 ص

      حرية الرأي

      لا بد من دفع ثمنها، هذه هي الديموقراطية التي يتغنون بها هنا، والمشتكى الى المنتقم الجبار، ولا يهمج سينصرك ناصر المظلوميين بأذن الله

    • زائر 20 | 2:05 ص

      قاعده عسكريه

      ما زالت جامعة البحرين ومنذ الأحداث التي وقعت قاعده عسكريه مراقبه تحقيق فصل وانا أتوقع أنه لو أفضل الطلبه يظهر منهم بعض التعبيرات الديموقراطيه لفصلو لأن أهم شيء ()

    • زائر 17 | 1:49 ص

      إلى زائر رقم 2

      يا حبيبي حتى لو طرشت, شنو المشكلة فيها؟ كيفها او رايها.



      حتى في هالجامعة مافي حرية التعبير عن الرأي.

      ولد المدينة

    • زائر 15 | 1:46 ص

      ديموقراطيه مزيفه

      اين الديموقراطيه التي تدعونها و هل القوانين التي وضعتموها يقرها الشرع و النظام العالمي و هل هي فعلا تطبق على الجميع؟
      نرجوا الاجابه بامانه و نزاهه مع الاثبات بان قوانينكم غير مصاغه لاستهدافات معينه!

    • زائر 13 | 1:05 ص

      نظرة جانبية

      جامعة البحرين ظلمت الطالبة خاصة و ان الطالبة قامت بجلب دليل على ان الكلام موجه لشخص و ليس لشخص آخر تعتقد الجامعة بأنه له ، إلا أنهم أخبروها بجلب الدليل لكنه لن يكون مفيداً ! أليس هذا ظلماً ان تقول لن يفيذك الدليل فبل ان تنظر فيه !!!!! جامعة ظالمة ؤ الويل الويل لكبار المحققين الظلمة الذين يستهدفوننا منذ مارس 2011 الى الان !

    • زائر 6 | 12:24 ص

      لا أصدق

      لا يمكننى تصديق هذا القرار من قبل جهات تسمى نفسها جامعية. هناك خطأ ما. إما القرار صادر من غير جامعيين. أو الجامعيين فى المكان الخطأ.

    • زائر 5 | 12:14 ص

      متفوقة و ذكية و مميزة ... إذن مستهدفة

      عرفتها من السنة الأولى بالجامعة

      مميزة من نواحي كثيرة

      - ذكاء

      -أخلاق

      - إلتزام

      -إحترام و تقدير الآخرين

      -أختيرت لبرنامج و لي العهد للتميز

      -مثلت الجامعة في الكثير من المواقع

      - تفوقت طوال السنين الماضية



      لكل هذه الأسباب اصبحت مستهدفة

      فتارتاً يتم التلاعب بدرجاتها و خوصوصاً العام الماضي

      و يتم ابعادها عن بعض اللجان التي هي أساس فيها

      و يتم مضايقتها في لجان التحقيق

      و يتم فصلها تعسفياً



      كل هذا على اساس واحد لا غير

      طائفي و ترسيخ لهذا المبدء و تشجيع الغير عليه



      انني مستعد لأن أشهد في حقها.

    • زائر 4 | 12:05 ص

      حرية رأي

      تفصل الطالبة قبل أيام من موعد إمتحانات نهاية الفصل ؟
      هل تريد جامعة البحرين التنكيل بالطلبة أم ماذا ؟
      كان بالإمكان توقيفها في الفصل القادم
      ولكن كون الطالبة متفوقة
      و مرشحة للكثير من المناصب و الإمتيازات
      وتنتمي للمذهب معين (..)
      صار لزاماً تطبيق مالا يمكن حتى لو كان تبلياً و كيدياً كل ما هو من شأنه التنكيل بها

      و رسالتي للطالبة المفصولة:
      بما انك مميزة فتوقعي ان ترمين منِ منَ هم دون مستواك و للأسف هناك آذان صاغية لهم.

      و اتوقع ان تلاقي الكثير حتى تتخرجي ولكن ثقي ان الله لهم بالمرصاد.

    • زائر 3 | 11:03 م

      أن صحت القضية فجهة الأختصاص الجهات الأمنية وليست جامعة البحرين

      لأن ذلك سوف يفسح المجال لتبلي والكيد من بعض الطلاب مرضي النفس خاصة وأن الطالب بهذا السن ممكن يسوي أي شي إذا كبار صاروا جهال

    • زائر 2 | 9:31 م

      يمكن

      بس البيبي ما اعتقد اخذة عليها احد ورسل من تلفونها بنقول لو كلام شفويآ اي بس رسائل عبر البيبي هذا ادلة دامغة

    • زائر 1 | 8:59 م

      خصخصة الجامعة

      كل اللي اشوفه و اسمعه ان جامعة البحرين قاعدة ترجع للوراء من كل النواحي. للأسف صارت الجامعة تزداد سوء تنظيم و ادارة. الله يعين الطلبة. مشروع خصخصة الجامعة هو احسن حل، لأن اي شي الحكومة تملكه بالكامل يندثر، و الدليل طيران الخليج. كفووووو يا حكومة

اقرأ ايضاً