العدد 3553 - الثلثاء 29 مايو 2012م الموافق 08 رجب 1433هـ

«الصناعة»: نتشدد في الترخيص لحملات اليانصيب ونخالف غير المرخصة

المنامة - وزارة الصناعة والتجارة 

29 مايو 2012

إشارة إلى ما ورد في صحيفتكم في عددها الصادر يوم الأربعاء (16 مايو/ أيار 2012) في تصريح النائب عبدالحميد المير - نود توضيح ما يأتي:

أولاً - فيما يخص موضوع «اليانصيب» فهو أمر تشترك فيه عدة جهات حكومية، كل جهة بحسب صلاحياتها واختصاصها في هذا الشأن.

ثانياً - بحسب القرار الوزاري رقم (1) للعام 1993 الصادر عن وزارة التجارة والزراعة آنذاك بشأن الحملات الترويجية، وفي المادة رقم (2) ورد بالنص: أنه «لا يجوز تحت شعار الحملات الترويجية إجراء يانصيب أو جمع أموال، ومع ذلك في حالة تقديم جوائز إلى المشترين في الحملات الترويجية يجرى السحب على هذه الجوائز بين من توافرت فيهم شروط الحصول عليها. وذلك مع مراعاة أحكام المادة (6) من هذا القرار».

ووزارة الصناعة والتجارة حريصة فيما يختص بها بموجب هذا القرار على التشديد على الحملات الترويجية التي تحمل شعار اليانصيب أو تعمل تحت هذا الغطاء وذلك من خلال التراخيص التي تمنحها للحملات الترويجية ومخالفتها للحملات غير المرخصة لمنع أية تجاوزات غير قانونية قد يتم استغلالها تحت هذا الغطاء. كما أن وزارة الصناعة والتجارة تعكف حالياًّ على تطوير التشريعات المتعلقة بالترويج لتتناسب والمتغيرات والتطورات في الساحتين المحلية والاقتصادية.

من جانب آخر؛ فإن مسئولية وزارة الصناعة والتجارة تكمن في منح تراخيص للمحلات التجارية ذات النشاط التجاري المسجل بإدارة السجل التجاري والتي تمنح للمحلات بهدف ترويج بضائعها / خدماتها للقيام بأنشطة لزيادة / ترويج مبيعاتها سواء لسلع / خدمات موجودة بالسوق أو لسلع/ خدمات جديدة سيتم عرضها لأول مرة بالسوق المحلي بهدف جلب أنظار المستهلكين إليها.

وتتنوّع التراخيص التي تمنحها الوزارة للأنشطة التجارية باختلاف نوعية الحملة الترويجية والتي تشمل: العروض الخاصة، وامسح واربح، أو الدخول في سحب بالقرعة بعد شراء أو اشتراك. حيث إن ما ذُكر ليس من اختصاصات وزارة الصناعة والتجارة لأنه قد يتداخل مع اختصاصات جهات حكومية أخرى متعددة.

ثالثاً: نؤكد دوماً على الدور المهم والفاعل لكل مكونات المجتمع وبما في ذلك الجهات التشريعية، كما أن وزارة الصناعة والتجارة ترحب بتسلم أي مقترح أو شكوى مباشرة سواء من أية جهة كانت قبل أو بعد نشرها في الصحافة لكي يكتمل الهدف الذي يسعى إليه الجميع وهو حماية المستهلك، وذلك عن طريق الكتابة إلى الوزارة أو الخط الساخن للإدارة وهو «17530096 - 3953188» أو من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة الصناعة والتجارة www.moic.gov.bh/moic/a أو بالحضور الشخصي لمقر الإدارة بمبنى وزارة الصناعة والتجارة بالمنطقة الدبلوماسية في المنامة.

العدد 3553 - الثلثاء 29 مايو 2012م الموافق 08 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:15 ص

      لوتري Lottery

      ياجماعه هناك بعض انواع اوراق اليانصيب تباع في البرادات الكبيره وخاصه في اماكن تواجد الاسيويين حيث يتم شراء هذه البطاقات واختيار الارقام ومن بعد يتم السحب حيث يحصل الفائز علي جوائز نقديه ولا نعرف كيف يتم السحب ولا الجهات التي تقف ورائها والمعروف في اليانصيب بان يتم استقطاع جزء من المبالغ المجمعه في دعم الاعمال الخيريه فهل يتم ذلك هنا وللعلم ما يحصل في هذه البرادات ليس له علاقه بتاتا للترويج لبضائعهم

اقرأ ايضاً