العدد 3553 - الثلثاء 29 مايو 2012م الموافق 08 رجب 1433هـ

المحكمة الجنائية تنظر اليوم قضية صحافيين بحرينيين ضد «العربية»

بسبب نشر القناة خبراً تضمَّن عبارات جارحة ومشينة

المنطقة الدبلوماسية - محرر الشئون المحلية 

29 مايو 2012

تنظر المحكمة الصغرى الجنائية الخامسة اليوم الأربعاء (30 مايو/ أيار 2012) قضية مجموعة من الصحافيين ضد شخصين يعملان في مكتب قناة «العربية» بمملكة البحرين، لنشرهما خبراً تضمن عبارات جارحة ومشينة تدخل ضمن جريمتي السب والقذف المجرمتين بموجب قانون العقوبات.

وقال المحامي الموكل عن مجموعة الصحافيين محمود ربيع إن 11 صحافياًّ تقدموا ببلاغ جنائي ضد شخصين يعملان في مكتب قناة «العربية» بالمنامة بصفتهما، لنشرهما خبراً بعنوان: «معارضو ومؤيدو الحكومة في البحرين يتبادلون قوائم العار في المواقع الإلكترونية».

وأبلغ مجموعة الصحافيين الشاكين قيادة جمعية الصحفيين البحرينية بموعد انعقاد الجلسة الأولى للمحكمة المقررة اليوم. وقرّرت الجمعية إيفاد عضو من مجلس الإدارة لحضور ومتابعة مجريات الجلسة.

وبخصوص تفاصيل الشكوى، تحدث المحامي محمود ربيع بأنه تقدم للنائب العام بشكوى جنائية ضد مدير مكتب قناة «العربية» في البحرين وكاتبة الخبر، وأن مقدمي البلاغ الشاكين صحافيون وإعلاميون وكتاب أعمدة في عدد من الصحف المحلية ووكالات الأنباء العالمية مرخص لها وفق قوانين ونظم مملكة البحرين.

وتابع ربيع أن المشكو ضده الأول مدير مكتب قناة «العربية» في مملكة البحرين، وهي القناة التي تدير وتشرف على الموقع الإلكتروني، الذي نشر بتاريخ 31 مارس/ آذار 2011 مقالاً بعنوان: «معارضو ومؤيدو الحكومة في البحرين يتبادلون قوائم العار في المواقع الالكترونية» بقلم المشكو ضدها الثانية تضمن عبارات جارحة تدخل جميعها ضمن جريمتي السب والقذف المجرمتين بموجب نص المادتين (364) و(365) من قانون العقوبات.

وبيَّن ربيع خلال الشكوى المقدمة إلى النائب العام أن الخبر المنشور تضمن كثيراً من عبارات القذف والسب في حق الشاكين جعلت منهم محط ازدراء، وهم نخبة المجتمع وقادة الفكر والقلم، فقد ورد على سبيل المثال وصف للصحافيين بـ «قوائم العار، وعملاء إيران وحزب الله».

وتضمنت الشكوى الجنائية مرفقات مستخرج إلكتروني من الخبر المنشور بالموقع بتاريخ 31 مارس 2011.

وبعد حفظ النيابة العامة القضية اتجه المحامي محمد ربيع إلى التظلم على القرار الصادر من المحكمة للقضاء وقد تظلم من هذا القرار 5 صحافيين وكيلهم المحامي محمود ربيع ومن ثم حرّكت النيابة العامة القضية.

وقال ربيع: «إن الركن المادي لجريمة السب متوافر بصدور التعبيرات المشينة من قبل المشكو ضدهما والذي يحط من قدر المتظلمين وينال من سمعتهم وشرفهم الوطني، كون هذه الألفاظ الجارحة أسندها المشكو ضدهما إلى أشخاص معينين ومحددين وذلك بذكر أسماء المتظلمين في الشكوى الماثلة، وبطريقة علنية، كما أن الركن المعنوي متوافر إذ لا يغيب عن بال المشتغلين في العمل الإعلامي ما لهذه العبارات من مضمون سيئ جعلت من المتظلمين محط احتقار عند أهل الوطن».

العدد 3553 - الثلثاء 29 مايو 2012م الموافق 08 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 4:26 ص

      زين

      عفية عليكم

      المفروض كل واحد انغلط عليه بشكل مباشر من أي جهة .. يرفع قضية ..

    • زائر 4 | 3:56 ص

      صحيح!!! هل توجد قناة إسمها العربية؟؟؟؟؟؟

      دار راسنا من كثرة الفضائيات وخاصة ذات المستوى الهابط!!!! وهذه القناة من أين طلعت لنا؟؟ من المريخ أم زحل؟ وكيف يكون لها عاملون بالبحرين؟؟ قناة مثل هذه تشتم الصحفيين وتخونهم تستحق الطرد من بلادنا!!!

    • زائر 3 | 1:05 ص

      ههههه و من تكون العربية ؟

      لا احد يتابعها

اقرأ ايضاً