العدد 3553 - الثلثاء 29 مايو 2012م الموافق 08 رجب 1433هـ

الطبيب الباكستاني الذي ساعد في رصد بن لادن رفض الهرب

قال مسئولان امريكيان ان السلطات الأمريكية ذكرت أن طبيبا باكستانيا ساعد وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي.آي.ايه) في تعقب اسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة الراحل رفض فرصة للهرب من بلاده والإقامة في الخارج مع عائلته.

وصدر الأسبوع الماضي في باكستان حكم بالسجن 33 عاما على الطبيب شاكيل افريدي بتهمة الخيانة وتعرضت إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما لانتقادات بسبب تعاملها مع قضيته. وقال المسؤولان الأمريكيان لرويترز إنه تم عرض الإقامة في الخارج على افريدي وقت العملية التي قامت بها القوات الأمريكية الخاصة في الأول من مايو ايار 2011 وقتلت خلالها زعيم القاعدة في مجمعه في بلدة ابوت اباد بباكستان.

وأشارا الى أن خطة رحيل أسرة افريدي عن باكستان معه في إطار خطة للانتقال والإقامة بمكان آخر كانت موضع ترحيب في واشنطن. وقال المسؤولان إنه رفض العرض لأسباب غير واضحة. واتهم افريدي بإدارة حملة وهمية للتطعيم في ابوت اباد وبأنه استخدم مسحات من الخد في محاولة لجمع حمض نووي من ابناء بن لادن لتأكيد هوية من يعيشون في المجمع. ولم تنجح جهود جمع الحمض النووي في نهاية المطاف لكن مصادر أمريكية قالت لرويترز إنها ساعدت عناصر امريكية في تحديد موقع مساعد مقرب لبن لادن وتعقبه فقادهم الى مخبأه في ابوت اباد. وأكد المسؤولان الأمريكيان كل على حدة تقديم عرض لأفريدي بمغادرة باكستان. وأحجم البيت الأبيض ووزارة الخارجية الأمريكية عن التعقيب على الأمر.

وأضرت قضية افريدي بالعلاقات بين الولايات المتحدة وباكستان وصوت أعضاء بمجلس الشيوخ الأمريكي الأسبوع الماضي لصالح خفض المساعدات لباكستان بمقدار 33 مليون دولار اي مليون دولار عن كل عام من أعوام حكم السجن الذي صدر على الطبيب الباكستاني. وقالت باكستان إن على واشنطن احترام قرار المحكمة.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 9:18 ص

      زائر 3

      ومن متى حثنا الأسلام على الترهيب وقتل الأبراياء، أتقي الله في عباد الله

    • زائر 3 | 6:15 ص

      طبيب خاين

      طبيب. خاين وجبان وليش. شجاع /مهما كانت النتائج. السلبيه. ليمكن. ان. اخون انسان مسلم. للكفار (كل شئ مسجل عند رب العباد صغيره. وكبيره ليوم الحساب

    • زائر 2 | 5:13 ص

      مهزلة امريكا تتصدق على الدول الاسلامية

      بشروط تعجيزية و مذلة
      و دول اسلامية تبذر الاموال لصالح الدول الغربية
      فهل اصبح المسلمون متسولون من امريكا؟

    • زائر 1 | 4:10 ص

      طبيب شجاع

      لماذا تدافع باكستان عن هذا الأرهابي، فلقد تسبب بقتل الكثير من الأبرياء، وأستحق الموت

اقرأ ايضاً