العدد 3553 - الثلثاء 29 مايو 2012م الموافق 08 رجب 1433هـ

الحكم بالسجن 50 عاما على الرئيس الليبيري السابق تشارلز تايلور

اصدرت المحكمة الخاصة بسيراليون حكما بالسجن 50 عاما على الرئيس الليبيري السابق تشارلز تايلور الاربعاء بعد ادانته في 26 نيسان/ابريل بارتكاب جرائم ضد الانسانية وجرائم حرب.
وقال القاضي ريتشارد لوسيك خلال جلسة عامة في لايدشندام بضاحية لاهاي ان "المحكمة تحكم عليك بالاجماع بعقوبة واحدة هي السجن 50 عاما".
واضاف القاضي لوسيك مبررا الحكم ان "المتهم مسؤول عن المساعدة والتشجيع على وقوع بعض اكثر الجرائم بشاعة في تاريخ البشرية".
وكان الادعاء اوصى في الثالث من ايار/مايو بانزال عقوبة السجن ثمانين سنة بحق اول رئيس دولة سابق يحكم عليه القضاء الدولي منذ محكمة نورنبرغ العسكرية الدولية.
وبررت النيابة هذا الحكم "بما لعبه تايلور من دور اساسي في جرائم شديدة الخطورة والابعاد".
لكن الدفاع اعتبر الحكم الذي طلبه مكتب المدعي "غير متوازن ومبالغ فيه".
وادين رئيس ليبيريا السابق (1997-2003) تشارلز تايلور في 26 نيسان/ابريل الماضي ب11 تهمة منها جرائم قتل واغتصاب ونهب ارتكبت بين 1996 و2002 في سيراليون.
وقالت المحكمة ان تايلور (64 عاما) لعب دورا "حاسما" في دعم الجرائم التي ارتكبها متمردو الجبهة الثورية المتحدة في سيراليون بتزويدهم بالاسلحة مقابل استغلال الماس.
وخلفت الحرب الاهلية التي شهدتها سيراليون بين 1991 و2001 وقوع 120 الف قتيل.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 9:47 ص

      الحياه دروس

      الحياه دروس لابد من الانسان ان يتعلم اخطاء الاخرين وخاصه روساء وحكام وملوك مهما كانت ديانته لابد ان يفكر اليوم لك وغدا عليك واذا اراد الله شي كن سيكون لا الاسلحه ولا شي يوقف امام سبحانه الله اباده الشعوب بالقمع وتعدي على حقوق الانسان بابشع الجرائم والاغتصاب والقتل والنهب لم يرحم كل طاغيه اذا جاء يوم من الايام يقف امام القضاء والمحاكم واذا لم يقف امامم المحاكم سيقف يوم القيامه امام الله

اقرأ ايضاً