العدد 3553 - الثلثاء 29 مايو 2012م الموافق 08 رجب 1433هـ

"مالية الشورى" توافق على الاعتماد الإضافي لـ"طيران الخليج" مع تقليصه للثلث

ذكرت لجنة الشئون المالية والاقتصادية بمجلس الشورى في مؤتمر صحفي عقدته ظهر اليوم الأربعاء (30 مايو / أيار 2012) بالمجلس أنها خلصت للموافقة على "اعتماد إضافي لشركة طيران الخليج في الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2012 على أن يتم تقليص الاعتماد من (664.350.000 مليون دينار ) إلى 220 مليون دينار فقط"، مؤكدة أن "هذه الموافقة مشروطة بإعادة هيكلة الشركة ومحطاتها بالإضافة إلى أسطول طائراتها".
وأشارت اللجنة في بيان لها أنها تتابع دراسة وبحث مشروع قانون بفتح اعتماد إضافي في الميزانية العامة للدولة للسنة المالية 2012م، بما يتضمن اعتماد مبلغ إضافي في الميزانية العامة للدولة بمبلغ (691,350,000 مليون دينار) يخصص منه مبلغ ( 664,350،000 مليون دينار) لغرض دعم الوضع المالي لشركة طيران الخليج.
و أعربت اللجنة عن أملها في أن تحقق الاقتراحات التي توصلت إليها اللجنة توافقاً بين أعضاء السلطة التشريعية بجناحيها الشورى والنواب والسلطة التنفيذية، بما يحافظ على شركة طيران الخليج كناقلة وطنية باعتبارها أحد أعمدة الاقتصاد الوطني، مع العمل على ضمان الانتقال بها إلى وضع الاكتفاء الذاتي خلال فترة زمنيه محدده وضمن خطة عمل واضحة المعالم، مع التأكيد على استمرار الرقابة المباشرة على سير أعمالها والرقي بادئها المالي والإداري، والسعي لاعتماد سياسة مثمرة واستراتيجية مدروسة ومجديه لتخفيض النفقات والمحافظة على العمالة الوطنية.
وأكدت اللجنة أن المرحلة المقبلة تتطلب من الجميع مزيداً من الشفافية في طرح المعلومات وتبادلها حتى تبنى القرارات على أسس موضوعية وعلمية بحته، حيث لابد من تبني خطة عملية توافق عليها السلطة التشريعية تضع بعين الاعتبار إعادة النظر في مبلغ الدعم وإعادة هيكلة الشركة و الحصول على مستثمر وشريك استراتيجي، بالإضافة إلى تحسين الإيرادات وخفض المصروفات، وتقييم أوضاع الطائرات التي يتكون منها أسطول الشركة وتشغيلها والخطوط ذات الجدوى الاقتصادية.
وذكرت اللجنة في بيانها أنه بالإشارة لما سبق فإن اللجنة وبعد مناقشة أوضاع الشركة تتجه إلى التوصية بتخفيض المبلغ المطلوب إلى الثلث بما يضمن مواصلة عملها، على أن يتم متابعة المستجدات ومراجعة وضع الشركة بشكل دوري، كما ترى أن استمرار الدعم لابد أن يرتبط بشروط محددة من بينها متابعة أداء الشركة ووضعها المالي و ضمان الرقابة الإدارية وإيقاف الهدر المالي.
وأكدن اللجنة أنها حرصت ولا تزال على بحث مشروع القانون مع أعضاء لجنة الشئون المالية والاقتصادية بمجلس النواب في جلسات شملت غالبية أعضاء مجلس الشورى والنواب وممثلين عن الحكومة وشركة طيران الخليج، إذ تؤكد اللجنة على ضرورة التواصل مع الجهات المعنية للاطلاع على آخر المستجدات بشأن أوضاع الشركة ومدى التأثير الناتج عن عدم دعمها بالمال، مع وضع ضوابط للتصرف في هذا المال العام وأهمية استمرار نشاط هذه الشركة على الاقتصاد الوطني.
وجاء في ختام البيان "إن لجنة الشئون المالية والاقتصادية بمجلس الشورى، إذ توضح في بيانها هذا الخطوط العامة والعريضة لاتجاهها، فإنها تؤكد هنا أن أي قرار سوف تتخذه، لن يعدو أن يكون توصيات تقدم لأعضاء مجلس الشورى الموقرين وهم في نهاية الأمر أصحاب القرار النهائي الذي لا سلطان عليهم في اتخاذه من أية جهة كانت، آملين أن يكون قراراً توافقًا بين مجلس الشورى ومجلس النواب والحكومة بما يتحقق المصلحة العامة للوطن والاقتصاد الوطني".
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 10:40 ص

      البرلمان مافيه ........

      قرارات الرفض ماتقدرون عليها لأنها يبي لها....

    • زائر 8 | 9:50 ص

      حرام عليكم ياناس

      ياناس أنتو شفيكم حاقدين على الشركه تره العيب مو في الشركه العيب في الادارة والتدخلات ونتو ماتفكرون في الناس لقاعده تاكل عيش من الشركه وله بس همكم نفسكم وبس وما عليكم من الناس الثانيه تموت جوع والله حرام عليكم وعيب

    • زائر 5 | 9:24 ص

      يا مالية الشورى

      با مالية الشوري هل ان تقليص المبلغ الى الثلث هين 220 مليون دينار تعني الكثير للمواظن البحريني يعني يجب التفكير قبل صخ هذا المبلغ الى الشركة ما هي استراتيجها واين ستصرف هذا المبلغ

    • زائر 4 | 9:07 ص

      هههههههههه

      توقعت، الحين ثلث ونص السنة ثلث والثلث الأخير نهاية السنة وبذلك يكتمل المبلغ، وكل هذا بفضل نوابنا الأشاوس، الله يصبرنا عليكم، مبالغ تروح بمشاريع فاشلة أبنوا فيها بيوت حق المواطنين أفضل

    • زائر 3 | 8:58 ص

      خرطي هالبرلمان

      واشارت اللجنة انها تتابع داسة وبحث اعتماد مالي بقيمة 691 مليون دينار يخصصه منه مبلغ 664 مليون لطيران الخليح ؟؟؟؟؟؟ يعني الحين وافقتون واعطيتونها 220 مليون وبعدها راح تعطونها 664 مليون يصير المجموع 884 مليون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ او انكم راح تعطونها على ثلاث دفعات حتى لا تستنكر عليك عوام الناس و خواص السياسية والقانونيين والاقتصاديين . اخر زمن نواب مو رياييل قلنا ليكم وافق من البداية و خلكم من العبو والربو وما عندنا نواب اخرطي يا بابا

    • زائر 2 | 8:55 ص

      تفكير بصوت مرتفع

      خلنا ساكتين!!!

    • زائر 1 | 7:00 ص

      عجايب

      العجب أن أعضاء البرلمان ليس لهم كلمة سوى إثارة المشكلة يا زمن العجائب

اقرأ ايضاً