العدد 3553 - الثلثاء 29 مايو 2012م الموافق 08 رجب 1433هـ

محكمة سعودية تبطل عمل النساء والرجال في مكان واحد

قررت محكمة سعودية في الرياض اليوم الأربعاء (30 مايو / أيار 2012) الغاء قرارات أصدرتها وزارة العمل تتعلق بالسماح للنساء العمل مع الرجال في مكان واحد، بحسب مصدر قانوني.
وقال المحامي محمد الزامل لوكالة فرانس برس ان "الحكم الذي اصدره ديوان المظالم الغى فقرة من قرار وزير العمل (عادل فقيه) كانت تسمح لاصحاب المحلات بتوظيف النساء والرجال في مكان واحد".
واضاف ان الحكم القابل للاستئناف "لم يتعرض مطلقا الى عمل المراة انما لتطبيقاته".
ونظرت المحكمة في دعوى رفعها احد رجال الاعمال ضد وزارة العمل يطلب فيها الغاء الزام اصحاب المحلات التجارية توظيف النساء مع الرجال معا.
وتابع الزامل "كان هدف الملك من قرار السماح للمراة العمل في المحلات النسائية حمايتها ولكي لا يبيعها رجل ثيابها الداخلية لكن قرار وزير العمل يخالف توجيهات المقام السامي".
واكد ان "حكم ديوان المظالم يجيز عمل النساء في محلات مستقلة لا يعمل فيها ولا يشتري منها الرجال لتأخذ راحتها من ناحية اللباس طوال وقت الدوام".
وتعمل السعوديات منذ مطلع العام الحالي في محلات بيع الثياب الداخلية النسائية بناء على قرار أصدره الملك عبدالله بن عبدالعزيز في حزيران/يونيو الماضي، على ان يبدأن العمل ايضا في محلات بيع مستحضرات التجميل مطلع الصيف المقبل.
واوضح الزامل ان "الكثير من النساء يقدمن استقالاتهن من العمل بسبب التحرش وكذلك اضطرارهن للبقاء حتى الحادية عشرة ليلا في العمل وهذا غير مناسب خصوصا اذا كن متزوجات ولديهن اطفال".
واضاف "لذا، تفضل النساء العمل في قطاع التربية رغم الرواتب القليلة لان البيئة الاجتماعية مناسبة اكثر ...) من المفترض في الوزارة ان تعيد النظر في تطبيقات القرار بشكل يشجع عمل المراة".
ويؤكد الحكم ان عمل المرأة سيكون في محلات لا يدخلها الرجال حتى المتسوقين مع نسائهن.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 2:10 م

      من البسيتين

      مساكين السعوديات، حقوقهن مهضومة، اي امر بالمعروف اي خربطة، ديننا نعم ولكن تقول لي الامر بالمعروف، آقول الف لا

    • زائر 4 | 1:45 م

      عاشق الجمال الصادق

      سنين في البحرين فيها اختلاط الرجال والنساء ان كان في الوزارات مثل وزارة الصحة وغيره اوفي الشركات الكبرة في العمل وبحدود المعقول، بحيث الشخص لايتجاوز حدوده، والقانون يفرض عليه عقاب اذا تعدى حدوده، فماهو العيب من ذالك،
      دين الله تعالى يسر وليس عسر، والتعصب مرض،
      والرجل والمرءة يتعادلون في الحقوق ولا حق على احد في التحكم الا بشرع الله العالم بكل شئي،
      ملاحظة : فيه نساء قيادة لايستطيع الرجل السيطرة اوالاغراء علبها وكذالك حسب إيمانها في سلوك دينها عند الرب،
      نتمنا الستر من الله

    • زائر 2 | 9:57 ص

      تجربتي في العمل

      انا ادعو ليلي ونهاري ان الله يرزقني بوظيفه مع نساء فقط من خلال تجربتي في العمل مع الشباب والاختلاط في الشاب المحترم في بيته وفي العمل وفي الشاب الي عاش في زريبه في بيته ويطلع حيوان في العمل انا من النوع الي اتحمل وقاحة بعض البنات لكن لا اتحمل وقاحة بعض الشباب انا من الناس الغير متعصبين ولكن افضل واؤيد الفصل بين الشباب والبنات

    • زائر 1 | 9:41 ص

      ابومحمد الشريف

      حفظ الله لنا ديننا ووطننا وولاة الامر الذين يامرون بالمعروف وينهون عن المنكر وجعلها الله في موازين من عمل بها الى يوم الدين امين

اقرأ ايضاً