العدد 3554 - الأربعاء 30 مايو 2012م الموافق 09 رجب 1433هـ

وزير خارجية بريطانيا: التدخل العسكري صعب في سورية وسنتعامل مع أي رئيس لمصر

وزير خارجية بريطانيا
وزير خارجية بريطانيا

 أكد وزير الخارجية البريطاني أن الوقت حان لبدء عملية سياسية تسمح بانتقال السلطة في سورية. وبينما أوضح هيج في حوار مع صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية نشرته اليوم الخميس أن المجتمع الدولي يصر في هذه اللحظة على إنجاح خطة المبعوث الدولي العربي كوفي عنان، أكد أنه لا يمكن الاستمرار إلى ما لا نهاية في الوضع القائم الذي يحاول أن يستغله النظام السوري للمراوغة وقتل المزيد من الناس من دون تحقيق أي إصلاح جدي.


وأقر بوجود خلافات في وجهات النظر مع الروس، وقال :"لدينا وجهات نظر مختلفة حول التدخل الأجنبي مثلما حصل في ليبيا وحول قضايا حقوق الإنسان في الدول الأخرى، لكن لدينا وجهة النظر نفسها حول الحاجة لتطبيق الخطة المكونة من ست نقاط التي تقدم بها المبعوث الدولي العربي كوفي عنان". ورأى أن الوضع في سورية مختلف عما كان عليه في ليبيا، وقال: "من الواضح أن التدخل العسكري (في سورية) أصعب بكثير من الأمر في ليبيا، وروسيا والصين تعارضان مثل هذه الفكرة، ولهذا فمن المستحيل تمرير قرار من الأمم المتحدة لدعم التدخل العسكري. بالإضافة إلى ذلك، أي تدخل في سورية سيكون على صعيد أكبر بكثير من ليبيا، وسيكون هناك خطر أكبر من مساهمته في صراع أوسع. كل هذه الأمور تجعل من التدخل العسكري أصعب بكثير. لكننا لا نستبعد أي شيء".


وأكد أن إيران متورطة في السعي لدعم النظام السوري، وأوضح :"من الصعب معرفة شكل هذا الدعم بالضبط، ولكن نعتقد أنه من المؤكد أنه يأخذ شكل الدعم التقني ومنح النصائح حول كيفية التعامل مع الحشود والمتظاهرين وكيفية قمع حركات المعارضة. لا نعلم إذا كان ذلك يشمل الدعم المالي أم لا لأن إيران تواجه ظرفا صعبا اقتصاديا".وعن الملف النووي الإيراني والمحادثات الأخيرة ، قال :"أمام إيران قرار مهم عليها اتخاذه، لأننا نفرض عقوبات خطيرة جدا على إيران وستؤثر بشكل جدي على القطاع النفطي. ولم تطبق العقوبات كليا بعد ، لكن عند تطبيقها (وذلك متوقع في بداية تموز/يوليو المقبل) سيكون لها أثر كبير جدا .. وفي حال فشلت هذه المفاوضات ، فإننا سنعمل على فرض عقوبات إضافية في مجالات أخرى". وفي الشأن العراقي، قال :"نشجع جميع الأطراف في العراق على العمل معا وبناء ديمقراطية ناجحة ومجتمع حر .. وعلى العراقيين أن يقرروا مصيرهم بأنفسهم". وحول الانتخابات الرئاسية التي جرت جولتها الأولى مؤخرا في مصر ، قال هيج: "سررت بإجراء الانتخابات الرئاسية في بيئة جيدة، وتقرير مركز كارتر قال إنه على الرغم من بعض المخالفات فإن ذلك لم يؤد إلى تأثير كبير على النتيجة .. من المهم جدا أن يحاول من يفوز بالانتخابات الرئاسية أن يدفع الاقتصاد المصري باتجاه النمو .. ونحن سنعمل مع أي شخص ينتخب رئيسا لمصر ونحترم الخيار الديمقراطي للشعب المصري".
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 6:42 ص

      الستراوى

      اتعرف ليش صعب
      انت تعرف ماذا سوف يحصل
      لو نزلت جندى بريطاني واحد
      عسبالك طرشت الينا تيموني
      ويتس .. هاى سوريا
      مو حوطة ابل

اقرأ ايضاً