العدد 3554 - الأربعاء 30 مايو 2012م الموافق 09 رجب 1433هـ

وزير الصحة: الشيخوخة في البحرين 20.4 % بحلول 2025

الجفير - وزارة الصحة 

تحديث: 12 مايو 2017

دشنت وزارة الصحة تحت رعاية الوزير صادق الشهابي اليوم الخميس (31 مايو/ ايار 2012) الإستراتيجية الوطنية الصحية لكبار السن وانطلاقة المراكز المراعية للسن والصديقة للمسن وذلك بالتزامن مع احتفال وزارة الصحة بيوم الصحة العالمي والذي حمل شعار "الصحة الجيدة تضيف حياة للسنين" بقاعة المعارف.
وقال الوزير الشهابي خلال حفل التدشين، انه انطلاقا من التغيرات الديمغرافية التي طرأت على جميع دول العالم من حيث قلة معدلات الخصوبة والوفيات ومن ثم زيادة في اعداد ونسب المسنين، ركزت منظمة الصحة العالمية على التشيخ والصحة كمحور رئيسي لهذه السنة.
وتابع الوزير ان هذا الازدياد السريع في التقدم في العمر لدى السكان يشكل تحديات ضخمة تواجه قدرات واستعداد القطاعات الصحية والاجتماعية لتوفير نظم متناسقة ورعاية متسقة، ولقد أشارت الاحصاءات الرسمية بمملكة البحرين والصادرة عام 2010 إلى أن عدد السكان بلغ 1.234.571 وقد كان معدل كبار السن ممن بلغت أعمارهم 60 سنة وما فوق 3.49 في المئة من اجمالي السكان والمتوقع أن ترتفع هذه النسبة لتصل إلى 20.4 في المئة بحلول 2025م و24.9 في المئة بحلول عام 2050م.
وأشار الشهابي إلى أن الزيادة المتوقعة في أعداد المسنين تحتم التركيز على توفير سياسات صحية واجتماعية مناسبة لهذه المرحلة من العمر لتمكينهم من التمتع بسني عمرهم وهم بموفور الصحة ولذلك سعت الوزارة إلى تقديم خدمات صحية مناسبة لفئة كبار السن من خلال وضع الدراسات الدقيقة والتقييم الشامل والتعرف على الاحتياجات ومن ثم التخطيط الجيد والبناء للخدمات المناسبة، وقد تم وضع الاستراتيجية لكبار السن لوزارة الصحة ووضع الخطة التنفيذية لها، حيث تمت مشاركة جميع الإدارات والاقسام ذات العلاقة بالوزارة.
وقال ان الوزارة قد اهتمت بتطوير خدمات الرعاية الصحية الأولية من خلال شبكة المراكز الصحية المنتشرة بالمملكة والمهيئة لخدمة جميع فئات المجتمع، ويتجه العالم إلى تعزيز دور الرعاية الصحية الأولية كركيزة أساسية للخدمات الصحية.
وتابع الوزير: كما أصدرت منظمة الصحة العالمية مبادرة المراكز الصحية الأولية المراعية للسن والصديقة للمسن حيث بادرت مملكة البحرين بتطبيق هذه المبادرة بجميع المراكز الصحية لوزارة الصحة حيث تم الاهتمام بتدريب مقدمي الخدمات في مجال طب الشيخوخة والمسنين ورعايتهم وتسهيل الإجراءات الإدارية المتبعة بالمراكز لتكون مراعية للمسنين كما تم تهيئة البيئة المناسبة لهم.
وأضاف ان "مرحلة الشيخوخة مرحلة ليست عادية بل انها مرحلة من المراحل الحياة المليئة بالمفاجآت يضاف إليها الشعور لدى كبار السن بالعبء الثقيل على الأهل والمجتمع لذا نسعى جاهدين إلى تقديم الأفضل من الخدمات الصحية لجميع فئات المجتمع عامة ولكبار السن خاصة والعمل مع الجهات ذات العلاقة الرسمية منها والأهلية في مجال رعاية كبار السن بمملكة البحرين من اجل تحقيق العيش الكريم والحياة السعيدة لهذه الفئة الكريمة بكل ما تعنيه الكلمة".
بعدها قدمت رئيسة لجنة صحة كبار السن منى الشيخ عرضا تناولت فيه الاستراتيجية الوطنية الصحية لكبار السن، وألية وضعها وتنفيذها، وأبرز القيم التي ارتكزت عليها مثل الالتزام بالأخلاق والمهنية، وضمان المساواة في الحصول على الخدمات الصحية لجميع المسنين، وتقديم خدمات رعاية صحية ذات جودة عالية متركزة على المريض.
كما تناولت الشيخ في عرضها أهداف الاستراتيجية، التخطيط لخدمات الرعاية الصحية للمسنين في وزارة الصحة، وتوفير رعاية صحية تشمل الجوانب الطبية والتمريضية والاجتماعية والنفسية والداعمة لفئة كبار السن في البحرين، وتطوير الخدمات الصحية للمسنين كما ونوعا.
وعن الاستراتيجية الصحية للمسنين أشارت الشيخ إلى أن أهم ما تركزت عليه هو التقليل من عبء المراضة والإعاقة، وجودة خدمات الرعاية الصحية، وإنشاء فريق صحي متكامل، وتوفير رعاية صحية أولية صديقة للسن، إلى جانب إنشاء قاعدة معلومات وتنمية الموارد البشرية، وتوعية المجتمع.
بعدها، قام الوزير الشهابي ترافقه وكيل وزارة الصحة عائشة بوعنق بتدشين الاستراتيجية الوطنية الصحية لكبار السن، والتقاط الصور التذكارية لهذه المناسبة المهمة.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً