العدد 3554 - الأربعاء 30 مايو 2012م الموافق 09 رجب 1433هـ

الجيش الحر يمهل النظام السوري حتى ظهر الجمعة لوقف العنف

حدد الجيش السوري الحر مهلة لسلطات دمشق لتنفيذ خطة الموفد الدولي الخاص كوفي انان تنتهي ظهر غد الجمعة، تحت طائلة التنصل من اي تعهد يتعلق بالخطة التي وضعت لحل الازمة ولم تنفذ بعد.
ويأتي هذا الاعلان في وقت يبقى المجتمع الدولي عاجزا عن الاجماع على قرار يدفع الامور في سوريا نحو الحل، فيما اعلنت موسكو ان موقفها لن يتغير تحت الضغط، وحذرت واشنطن من ان الموقف الروسي قد يساهم في اندلاع حرب اهلية في سوريا.
واعلنت "القيادة المشتركة للجيش السوري الحر في الداخل" انها تعطي النظام السوري مهلة تنتهي ظهر الجمعة من اجل تنفيذ "وقف الفوري لاطلاق النار وكافة أشكال العنف، وسحب كافة قواته ودباباته وآلياته من المدن والقرى والمناطق السكنية، ودخول المساعدات الانسانية الى جميع المناطق والمدن المنكوبة، واطلاق المعتقلين".
كما طلبت "دخول وسائل الاعلام وضمان حرية التظاهر السلمي، والالتزام بعدم الاعتداء على بعثة المراقبين الدوليين (...)، والدخول في مفاوضات جدية وحقيقية عبر الأمم المتحدة لتسليم السلطة الى الشعب".
واضافت "ان لم يستجب النظام السوري (...) كفرصة أخيرة تنتهي الساعة 12 ظهرا بتوقيت دمشق (9,00 ت غ) بتاريخ الجمعة الاول من حزيران/يونيو 2012، فان القيادة المشتركة للجيش السوري الحر في الداخل في حل من اي تعهد يتعلق بخطة انان".
وجاء هذا التصريح ليكشف عن انقسامات جديدة في صفوف الجيش الحر، او على الاقل بين قيادة الداخل والخارج، اذ نقلت قناة "الجزيرة" الفضائية بعد صدوره عن قائد الجيش الحر رياض الاسعد الذي يتخذ من تركيا مقرا، قوله ان لا وجود لاي مهلة حددها الجيش الحر.
وعلى الاثر، حمل الناطق باسم القيادة المشتركة للجيش السوري الحر في الداخل العقيد قاسم سعد الدين على العقيد رياض الاسعد، مؤكدا انه "لا يحق لاحد اصدار اي بيانات او اتخاذ قرارات الا قيادة الجيش الحر في الداخل".
واضاف "من اراد التكلم باسم الجيش الحر فليتوجه الى ارض الميدان، وليكن على ارض المعركة وليس في الاعلام".
وكانت القيادة المشتركة ربطت بين تحديدها المهلة للنظام لوقف العنف ومجرزة الحولة في محافظة حمص (وسط) التي قتل فيها 108 اشخاص بينهم حوالى خمسين طفلا في 25 ايار/مايو في قصف واطلاق نار "من مسافة قريبة"، بحسب الامم المتحدة.
واكدت المعارضة ان المجزرة من فعل "قوات النظام وشبيحته". بينما اتهمت دمشق "المجموعات الارهابية المسلحة" بارتكابها.
وذكر التلفزيون السوري الرسمي ان صلاة الغائب ستقام غدا الجمعة على ارواح "شهداء الحولة والوطن" في كل مساجد سوريا، بعد صلاة الجمعة.
وتشهد ايام الجمعة اجمالا تظاهرات مناهضة للنظام في سوريا.
واعلن وقف اطلاق النار في سوريا في 12 نيسان/ابريل، ووصلت الى البلاد بعد ذلك طلائع بعثة مراقبين توسعت ليصل عديدها الى اكثر من 260 مهمتها التثبت من وقف اعمال العنف. الا ان وقف النار لم يحترم عمليا ولا يوما واحدا. وحصدت اعمال العنف اليوم الخميس مزيدا من القتلى.
فقد استأنفت القوات النظامية السورية الخميس القصف على منطقة الحولة، ما "اثار حالة من الذعر والخوف لدى الاهالي الذين نزح بعضهم نحو بلدات اخرى"، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.
ودعا المجلس الوطني السوري المعارض "فريق المراقبين الدوليين الى سرعة التحرك نحو الحولة وممارسة الضغط على النظام لوقف عمليات القصف وحماية من تبقى من المدنيين فيها".
وقتل فتى صباح اليوم في تلدو اثر اصابته برصاص قناص.
كما قتل مواطنان اثر اطلاق نار في مدينة القصير في محافظة حمص من رشاشات ثقيلة مصدره القوات النظامية.
في مدينة حلب (شمال)، قتل شقيق احد اعضاء مجلس الشعب السوري واصيب اخرون من عائلته بجروح في اطلاق رصاص عليهم فجرا في منطقة باب النيرب. واشار المرصد الى ان العائلة من انصار النظام السوري.
وكان عنصرا امن قتلا واصيب اربعة آخرون في انفجار عبوة ناسفة في حديقة كلية الهندسة الكهربائية في جامعة حلب.
في ريف دمشق، نفذت القوات النظامية السورية حملة مداهمات وانتشار امني في بلدات ومدن عدة بينها داريا ومعضمية الشام وعربين وبلدات اخرى في منطقة القلمون "من اجل كسر الاضراب" القائم منذ ايام، بحسب المرصد، احتجاجا على مجزرة الحولة.
وقتلت امرأة اليوم باطلاق رصاص في داريا.
في ريف ادلب (شمال غرب)، وقعت اشتباكات عنيفة في محيط بلدة سلقين استخدمت فيها القوات النظامية الرشاشات الثقيلة والقذائف اثر "محاولة القوات النظامية اقتحام معاقل الكتائب المقاتلة المعارضة في المنطقة".
في محافظة دير الزور (شرق)، عثر صباحا على جثامين ثلاثة مواطنين في قرية طيب الفال التابعة لبلدة البصيرة "وكانوا مكبلي الايدي ومقتلوين برصاص بالراس"، بحسب بيان صادر عن المرصد.
وكان عثر في القرية نفسها على 13 جثة الاربعاء قتل اصحابها بالطريقة نفسها، بحسب رئيس بعثة المراقبين الدوليين الجنرال روبرت مود.
وقتل الاربعاء 73 شخصا على الاقل في اعمال عنف واشتباكات في مناطق مختلفة من سوريا بينهم حوالى عشرين عنصرا من قوات النظام وعدد من المنشقين.
وزار كوفي انان، واضع خطة وقف العنف في سوريا، دمشق الثلاثاء ودعا الرئيس السوري بشار الاسد الى "التحرك الان" واتخاذ "خطوات جريئة" لوقف العنف في البلاد.
ووصل انان بعد ظهر اليوم الخميس الى لبنان حيث سيلتقي عددا من المسؤولين للبحث في الازمة في البلد المجاور.
وحذر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الخميس من "حرب اهلية كارثية لن يكون في الامكان الخروج منها" في سوريا بعد مجزرة الحولة.
وحذرت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الخميس من ان السياسة الروسية يمكن ان تساهم في اندلاع حرب اهلية في سوريا.
وقالت "يجب ان نقنع الروس لان المخاطر التي نواجهها فظيعة"، مضيفة ان غياب دعم الامم المتحدة لتدخل ما في سوريا بسبب معارضة روسيا بشكل رئيسي يجعل التعامل مع الازمة "اكثر صعوبة".
في موسكو، اعلن الناطق باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس ان الموقف الروسي حول سوريا "متوازن ومنطقي" ولن يتغير تحت الضغط.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 16 | 2:34 م

      سوريا بقيادة الاسد

      جيش الهر والقتل والتكفير هذا صفات القتله ويلكم من عذاب الله الشديد يوم لاينفع مال ولا بنون ولا امريكا ولا حكام العرب .

    • زائر 15 | 12:13 م

      الأسد قائد سورية

      وتبقى سورية أسدية

    • زائر 13 | 12:01 م

      هل نسيتم

      هل نسيتم ماذا فعل الاسد الاب في حماة قبل 30 سنة. قتل ما يقارب 30 الف سني في حماة.
      و الآن الاسد الابن يفعل نفس الشئ و لكن يختلف بوجود الانترنت.

    • زائر 12 | 11:48 ص

      ما يسمى

      قصدكم ما يسمى بالجيش السوري الحر.

    • زائر 11 | 11:38 ص

      بشار حامي سوريا

      سترون من هو بشار الأسد ولا يهزه ريح جبل صامد قائد مغوار حامي سوريا الله يخليك لسوريا

    • زائر 10 | 11:32 ص

      الله يحفظك لنا يا الرئيس القائد الدكتور بشار الاسد

      ما باقي الا المرتزقه الارهابيه تهدد!،،، يعني انا ابغي اعرف ايش تبون اكثر من الذي سواه اليكم القائد الاسد!!! يقولون من طمع طبع

    • زائر 9 | 11:29 ص

      هههههههههههههههههههههههه

      بشار الأسد شامخ ولا يهزك ريح ما دام يده في يد الطيبيين ما راح يصيبه أي شئ بإذن الله

    • زائر 8 | 11:20 ص

      سيعود الأمن الى سوريا

      يهددون بعد من انتم حتى تهددون الجيش العربي السوري ما انتم سوى مرتزقة تخربون وتقتلون وسينتصر الجيش العربي السوري بإذن الله

    • زائر 6 | 11:11 ص

      رقم واحد

      انته مب معور قلبك غير حمات الوطن النصر قريب للجيش الحر بأذن الله الواحد الاحد.

    • زائر 5 | 10:58 ص

      الجيش الكر

      هاد يلي كان ناقص شوية زعران وارهابية عم يطاولو على اسيادهم من متى كان رياض الله يمسخو متل السعدان كان له كلمة ولا العقدة

    • زائر 4 | 10:47 ص

      لماذا

      لماذا المعارضة في البحرين يرون بأنهم ارهابيين؟
      لماذا السنة في البحرين يرونهم مجاهدين؟

    • زائر 3 | 10:45 ص

      الله يصلح الحال

      الله يصلح حالكم يااهل سوريا مايستاهل الشعب السوري الي قاعد يصير فيه
      جلسو على طاوله وتحاورو "الحوار هو الحل "

    • زائر 2 | 10:30 ص

      مسخره

      ومن تكونون حتى تهددون وتتوعدون صج لين قالو حتى المتوت نعمة الله

    • زائر 1 | 10:22 ص

      جيش عبد وليس حر

      كل تبن ولولا خطة أنان وتدخل العربان والغرب لقضي عليكم واعتقد من يوم غد اذا نفذتم عمليه واحده سيقضى عليكم من قبل الجيش العربي السوري
      جيش أصيل مؤ من كل فصيل مجنس ومرتزق

اقرأ ايضاً