العدد 3556 - الجمعة 01 يونيو 2012م الموافق 11 رجب 1433هـ

"حماية العمال الوافدين" تدعو لمعاقبة المتاجرين بالتأشيرات و مؤجري المساكن غير الصالحة

العدلية - جمعية حماية العمال الوافدين 

تحديث: 12 مايو 2017

دعت السكرتير العام لجمعية حماية العمال الوافدين، بيفرلي حمادة، إلى اتخاذ خطوات فاعلة لوقف معاناة العمالة الوافدة وذلك في أعقاب عدد من الحوادث خلال شهر مايو/ أيار الماضي، والتي راح ضحيتها عدد من العمال الأجانب بعضهم في مواقع العمل والبعض في أماكن السكن، مشيرة إلى أهمية تشديد الإجراءات ضد المخالفين والمتسببين في هذه الحوادث.
وقالت حمادة :"عندما احتفلت جمعية حماية العمال الوافدين بيوم العمال في الأول من مايو، مع العمال المقيمين في معسكر المعامير لم يدر بخلدنا أن هذا الشهر سيكون بهذا القدر من المأساوية للكثير من العمال الوافدين منخفضي الدخل."
واسترسلت :"لقد بدأ الشهر بحريق كبير في أحد سكنات العمال وترك على الأقل 50 من العاملين القاطنين فيه بدون مأوى، كما طال الحريق جميع ممتلكات ودمرها، ومنذ ذلك الوقت تتالت التقارير تنقل أخبارا مأساوية تعرض لها العمال الأجانب في البحرين، فقد أودى حريق بحياة 10 عمّال آسيويين من بنغلاش، عندما اندلع في سكنهم، كما فقد 3 عمال حياتهم في حادث إذ لقي عامل هندي وآخر باكستاني بالإضافة الى عامل بحريني حتفهم بعد استنشاقهم أبخرة بالوعة تحت الأرض بينما كانوا يؤدون عملهم، بينما سقط عامل باكستاني من رافعة من الطابق 17 أثناء تأدية عمله في تنظيف زجاج أحد المباني. وأخيرا انتحار عاملين من الهند وعامل من بنغلادش. "
وقالت حمادة :"الفقر والإستغلال هما عاملات يتواجدان في هذه الحوادث السابقة كلها"، وليس مناسباً الآن توجيه اللوم لهؤلاء العمال الذين فقدوا حياتهم كونهم كانوا من حملة التأشيرات الحرة (فري فيزا في السوق السوداء)، أو لهروبهم من كفلائهم، حسب مايرى البعض. فمن الذي باع الآلاف من التأشيرات الحرة بأسعار باهضة، ومن الذي فشل في توفير السكن الملائم والإشراف على سلامة هؤلاء وسلامة الأجهزة التي يستخدمونها، ومن الذي لم يدفع أجور هؤلاء العمال أن أو دفع لهم مبالغ قليلة الى الدرجة التي اضطروا معها الى القيام بأعمال إضافية أو الهروب على أمل الحصول على عمل آخر يوفّر أفضل للدخل؟!"
وقالت :" لقد سأمنا الإعلانات الخاوية التي تصدر للتعاطف والدعم والتي لا تنتج عنها قرارات من شأنها تعديل الأوضاع. إننا نتطلع إلى معاقبة هؤلاء الذين يتاجرون بالتأشيرات غير القانونية ، إننا نتطلع الى محاسبة هؤلاء الذين يقومون بتأجير أماكن السكن غير الصالحة أصلا للسكن، نحن نأمل أن يكون هناك حد أدني للدخل بالنسبة للعمال الوافدين كما للبحرينيين، أننا نأمل حقا أن يتوقف الإستغلال لهذه العمالة الفقيرة . ونتطلع للعمل معا لوقف هذه المآسي القابلة للوقف هذا الشهر ومستقبلا".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 1:32 م

      للجمعية والاخت بيفرلي حمادة كل التقدير..

      تحية للاخت بيفرلي حمادة وجمعيتها.. على جهودهم لمناصرة حقوق العمالة، فالحق ان على الجميع العمل على تأمين حد ادنى لإنسانية كل من على هذه الارض الطيبة، فالجميع هم بشر، فاتقوا الله في أدمية من يعمل وينمي بحريننا الغالية وليكن جزائهم التقدير، وليس الاهمال.
      محمد

    • زائر 3 | 1:31 م

      999

      اعطينا رقم هاتفك وسوف ارشدك الى المساكن وسوف ارافقك اذا احببتي هم سكنون في خرابات حتى الجن يخاف السكن فيها في منطقنتا يسكن قرابة الاربعين بنقالي من المسلمين في العراء اليس حرام هذا هم من البشر وليس حيوانات لكم الكرامة

اقرأ ايضاً