العدد 3556 - الجمعة 01 يونيو 2012م الموافق 11 رجب 1433هـ

وزيرا الدفاع السودانيان على استعداد لبحث الامن على حدود بلديهما

افاد وفد جنوب السودان السبت ان وزيري الدفاع في السودان وجنوب السودان سيجتمعان في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا الاثنين لبحث الامن على الحدود المشتركة بين بلديهما.
واعلن كبير المفاوضين في وفد جنوب السودان باغام اموم لوكالة فرانس برس مساء السبت ان "الاجتماع الاستثنائي (..) (سيسمح) ببحث مختلف الاليات وبينها الية مشتركة للتحقق ومراقبة الحدود واقامة منطقة حدودية منزوعة السلاح وآمنة".
وكان وفدا السودان وجنوب السودان استأنفا الثلاثاء في اديس ابابا حيث مقر وسيط الاتحاد الافريقي، محادثات ترمي الى حل الخلافات التي لا تزال تشوب العلاقات بين البلدين بعد اكثر من عشرة اشهر على استقلال الجنوب.
وكانت هذه المفاوضات توقفت في مطلع نيسان/ابريل بعد مواجهات عنيفة جدا على الحدود المشتركة بين الدولتين الجارتين. واثارت التوترات الاخيرة بين جوبا والخرطوم الخشية من استئناف نزاع شامل بين الطرفين اللذين خاضا لعقود حربا اهلية في الماضي.
وامهلت الامم المتحدة والاتحاد الافريقي البلدين حتى الثاني من اب/اغسطس لتسوية خلافاتهما.
وترسيم الحدود يعتبر جزءا من المواضيع الخلافية الكبرى، اذ لا يزال خمس الحدود بحاجة لترسيم. حتى ان البلدين يتنازعان ايضا السيادة على مناطق بكاملها مثل منطقة ابيي التي تبلغ مساحتها مساحة لبنان.
ولا تزال جوبا والخرطوم مختلفتين ايضا على تقاسم العائدات النفطية، فالجنوب ورث ثلاثة ارباع احتياط النفط الخام السوداني قبل انفصاله، لكنه يبقى مرتهنا بالكامل للبنى التحتية في الشمال لتصدير النفط.
ويتبادل كل من البلدين الجارين ايضا الاتهامات بتأجيج حركة تمرد على اراضي البلد الاخر.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً