العدد 3564 - السبت 09 يونيو 2012م الموافق 19 رجب 1433هـ

«عرب سات» تنتقد إدخالها بنقاشات سياسية ودينية على خلفية احتجاج البحرين على بث القنوات الإيرانية

قالت المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية «عرب سات»، تعليقاً على إعلان هيئة الإذاعة والتلفزيون بالبحرين، وقف بث باقتها التلفزيونية على عرب سات على القمر بدر-4، بسبب بث عرب سات للقنوات الإيرانية على القمر بدر - 5، وأن هذه القنوات، بحسب هيئة الإذاعة، تقوم بالتحريض على مملكة البحرين، وتدعو للطائفية ونحو ذلك، وأن عرب سات لم تتخذ أي إجراءات بهذا الخصوص.

وأوضحت «عرب سات»، في بيان لها أمس السبت بصحيفة «أخبار اليوم المصرية» أن تطور النقاش في بعض المواقع إلى مواضيع لا تمت بأدنى صلة للواقع، وتم إدخال عرب سات في نقاشات سياسية ودينية ليست لها أية علاقة بها. وإيماناً من عرب سات بوجوب توضيح الصورة كاملة للرأي العام، أثرنا التريث في الرد عبر وسائل الإعلام حتى تتم مناقشة الموضوع بكل جوانبه مع جميع الأطراف المعنية. وبناءً علية نأمل الإحاطة بما يلي:

أولاً: إن العقد التجاري الموقع مع عرب سات لتخصيص سعات فضائية لصالح وكالة الفضاء الإيرانية على القمر بدر-5 في الموقع المداري 26 درجة شرقاً تم توقيعه قبل خمس سنوات في العام 2007، وقد تم عرض هذا الاتفاق قبل التوقيع عليه على الجمعية العمومية لعرب سات التي يحضرها وزراء الاتصالات العرب أو من يمثلهم وشارك فيها وفد مملكة البحرين، وتمت الموافقة عليه بالإجماع من دون تسجيل أدنى تحفظ من أي طرف، وبناءً عليه فقد مضت عرب سات قدماً في تصنيع القمر، ولغير المتخصصين في مجال الأقمار الاصطناعية، فإن فترة تصميم وتصنيع وإطلاق أي قمر اصطناعي هي بحدود ثلاث سنوات، حيث تم إطلاق القمر بدر-5 في نهاية العام 2010.

ثانيا: إن السعات الفضائية المخصصة لوكالة الفضاء الإيرانية وبحسب التصميم الأساسي للقمر محدودة في تغطيتها الجغرافية لمنطقة إيران ولا يصل بثها إلى العالم العربي بشكل عام، وهي مخصصة لبث القنوات الإيرانية إلى إيران، غير أن إشارة بعض القنوات يمكن أن يتم التقاطها بشكل متقطع بهوائيات أكبر من ستين سنتمتراً نظير ما يطلق عليه في علم تصميم الأقمار Spill Over وهو ما يرشح من الطاقة الهابطة لتغطية القمر للمناطق المجاورة.

ثالثا: لقد تركزت شكوى البحرين على قناة العالم على وجه التحديد، وللعلم فإن قناة العالم توقف بثها على أقمار عرب سات منذ أكثر من عامين من التغطية الخاصة بالعالم العربي، ولكنها مازالت مستمرة في البث على موقع القمر نايل سات إلى كل العالم العربي، وكذلك على القمر الأوروبي الذي يصل بثه لجميع الدول العربية منذ ذلك الحين.

رابعاً: قامت عرب سات بتخفيض قوة الإشارة الخاصة بالباقة التي تحمل قناة العالم وتم إبلاغ مملكة البحرين بذلك بحيث أصبح من المتعذر استقبالها في دول الخليج العربية حتى مع استخدام هوائيات كبيرة، وقد تم تطبيق هذا الإجراء على الباقة التلفزيونية بأكملها وليس فقط على قناة العالم.

خامساً: مازالت باقة إيرانية كاملة حتى تاريخه تبث إلى كامل الوطن العربي على القمر الأوروبي هوت بيرد من الموقع 13 درجة شرقاً ويصل بثها بما فيها قناة العالم إلى كل الدول العربية. كما تبث قناة العالم من الموقع المداري الخاص بنايل سات ويتم تسلم إشارته في جميع إنحاء العالم العربي أيضاً.

سادساً: لقد طُرح الموضوع على اجتماع الجمعية العمومية لعرب سات الشهر الماضي، وتم في هذا الاجتماع اعتماد اتخاذ الإجراءات اللازمة في إطار احترام العقود الموقعة مع كل الأطراف.

سابعاً: لقد قامت عرب سات ومنذ تاريخ انعقاد الجمعية العمومية لعرب سات في بداية شهر أبريل/ نيسان الماضي بجهود حثيثة غير معلنة مع الجانب الإيراني تبلورت عن إيقاف بث قناة العالم على الباقة الإيرانية بما يحمي جانب عرب سات القانوني والتعاقدي.

وأضاف البيان أن المؤسسة رغبت توضيح بعض الأمور الفنية والتشغيلية والقانونية التي قد تخفى على المتابع العادي، كما ناشدت المؤسسة هيئة الإذاعة والتلفزيون بمملكة البحرين النظر في قرارها وخاصة في ظل التطور الذي تشهده مملكة البحرين في البنية التحتية لخدمات الإعلام والذي تتشرف «عرب سات» بالمشاركة في جزء منه.

العدد 3564 - السبت 09 يونيو 2012م الموافق 19 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 27 | 8:03 ص

      والله شئ مضحك

      لماذا الخوف لهده الدرجه نحن في عصر العولمة لاتستطيعون اخفاء النور عن احد مهما فعلتم كل قنوات العالم تبث مباشر او غير مباشر عن الوضع في البحرين وهذا القرار يحتاج الى تصويت من قبل الشعب فبأى حق تقطعون البث من عربسات
      راجعو انفسكم واعيدو النظر

    • زائر 26 | 7:50 ص

      نور

      المثل اقول عمي ما يقدر الا على امي يا اخي كل اناء بالذي في ينضح والمشاهو هو الحكم . الحين ليش صحيفة الوسط هي الاولى في البحرين ؟ ببساطة لانها تنتهج الوسطية في نقل الخبر اتعلمو

    • زائر 25 | 7:32 ص

      بحرانية

      لو يخيرونا بين قناة البحرين و القنوات الاايرانية نختار القنوات الايرانية لانه
      1 صادقه في نشر ااخبار
      2 لا تشتم في المواطنين

    • زائر 23 | 5:34 ص

      عقلية المسؤولين قبلية

      نحن في عصر السرعة والتطور والحقيقة بتوصل بتوصل

    • زائر 21 | 4:09 ص

      ما بني على باطل فهو باطل

      اصلحوا الأمور و نفذوا مطالب شعبكم، بدل هالهرطقات، اللي بيته من زجاج لا يفلع الناس بحجاره، محد يطالع محطتكم، الناس تطالع المحطات الثانيه اللي فيها مصداقيه، تبون تسكرون محطات العالم كلها لأنها تبث الحقيقه؟ ما عندكم سالفه

    • زائر 20 | 3:46 ص

      عجيب !

      إذا كان على العالم فهي على طول موجودة في النايل سات والهوت بيرد مو بس على العرب سات فالأحسن لقناة البحرين إنها تبند بالمرة مو تنقل لنايل سات ! وتوفر ميزانيات التشغيل الي مامنها فايدة

    • زائر 15 | 2:36 ص

      قنوات البحرين الفاشلة

      بلا تخسير فلوس لأن القناة البحرين محد يطالعها اصلا.
      ياريت ياعرب سات تسوون تقييم وتشوفون كل قناة كم عدد مشاهديها في السنة. متأكدة البحرين بتلطع التوش

    • زائر 10 | 1:51 ص

      الشمس لا تغطى بغربال

      مهما فعلتم من حجب او تخفيض مدى الإرسال الحقيقة سوف تصل للناس !بث القناة يمكن مشاهدته على النت نحن في عصر العولمه و المسئوليين يفكرون بعقلية العصر الحجري

    • زائر 4 | 12:43 ص

      زين انسحبوا

      بلا تخسير فلوس لأن القناة البحرين محد يطالعها اصلا.
      ياريت ياعرب سات تسوون تقييم وتشوفون كل قناة كم عدد مشاهديها في السنة. متأكدة البحرين بتلطع التوش

    • زائر 3 | 12:28 ص

      كل هذا الخوف من قناة

      انكم تملكون الحقيقة كل الحقيقة
      فلماذا الخوف من قناة واحده

اقرأ ايضاً