العدد 3565 - الأحد 10 يونيو 2012م الموافق 20 رجب 1433هـ

هاميلتون يحرز المركز الأول في كندا

احرز سائق ماكلارين-مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون المركز الاول في جائزة كندا الكبرى، المرحلة السابعة من بطولة العالم للفورمولا واحد التي اقيمت أمس الاحد على حلبة جيل فيلنوف.
وتقدم هاميلتون على سائق لوتوس-رينو الفرنسي رومان غروجان وسائق ساوبر-فيراري المكسيكي سيرخيو بيريز.
وأصبح سائق ماكلارين-مرسيدس الفائز السابع هذا الموسم من اصل سبعة سباقات، ليحقق انتصاره الاول منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2011.
ودخل موسم 2012 التاريخ لانه شهد حتى الان فوز سبعة سائقين مختلفين وذلك بعدما افتتح الموسم بفوز زميل هاميلتون ومواطنه جانسون باتون في استراليا ثم الاسباني فرناندو الونسو (فيراري) في ماليزيا والالماني نيكو روزبرغ (مرسيدس اي ام جي) في الصين ومواطنه بطل العالم سيباستيان فيتل (ريد بول-رينو) في البحرين والفنزويلي باستور مالدونادو (وليامس-رينو) في اسبانيا والاسترالي مارك ويبر (ريد بول-رينو) في موناكو، وهذا امر لم يحصل سابقا في تاريخ البطولة ثم تعزز اليوم بفوز سائق سابع هو هامليتون الذي عاد الى الدرجة الاولى من منصة التتويج للمرة الاولى منذ احرازه سباق ابوظبي في تشرين الثاني/نوفمبر 2011.
واستحق هاميلتون فوزه الثامن عشر في مسيرته لانه كان الافضل على الحلبة وفي الاستراتيجية التي كلفت الونسو السباق بعد ان كان متصدرا حتى اللفة 64 (من اصل 70) قبل ان يعاني الامرين من اطارات سيارته المتآكلة نتيجة توقفه لمرة واحدة فقط، ما سمح للفرنسي سيباستيان غروجان (لوتوس-رينو) والمكسيكي سيرخيو بيريز (ساوبر-فيراري) بتجاوزه ايضا، ليصعد كل منهما الى منصة التتويج للمرة الثانية هذا الموسم بعد ان حل الاول ثالثا في اسبانيا فيما حل الثاني ثانيا في ماليزيا.
ولم يكن غروجان وبيريز الوحيدين اللذين تمكنا من تجاوز الونسو بل تمكن فيتل من اللحاق بالسائق الاسباني وتخطاه ايضا رغم ان البطل الالماني ارتكب بدوره خطأ في استراتيجيته ما اضطره لاجراء توقفه الثاني في اللفة 64، ما تسبب بفقدانه اي امل بتحقيق فوزه الثاني هذا الموسم.
وبدا ان فيتل في طريقه الى تحقيق الفوز بعدما حافظ على مركزه الاول عند الانطلاق لكن الصدارة تغييرت وكانت لمصلحة الونسو بعد التوقف الاول نتيجة استمراره على الحلبة لفترة اطول من منافسيه الى انه دفع الثمن في النهاية وتنازل عن صدارة الترتيب العام لمصلحة هاميلتون الذي رفع رصيده الى 88، مقابل 86 للسائق الاسباني و85 لفيتل 79 لزميل الاخير الاسترالي مارك ويبر الذي انهى السباق في المركز السابع، مساهما في بقاء فريقه في صدارة بطولة الصانعين برصيد 166 نقطة، مقابل 133 لماكلارين-مرسيدس الذي لم يحصل على اي نقطة من سائقه الثاني باتون لانه انهى السباق في المركز السادس عشر.
اما فريق فيراري فتراجع من المركز الثالث الى الرابع (97 نقطة) لمصلحة لوتوس-رينو (108) التي جمعت 22 نقطة لان سائقها الثاني الفنلندي كيمي رايكونن حل ثامنا ايضا، في حين ان السائق الثاني في فيراري البرازيلي فيليبي ماسا حصل على نقطة فقط بحلوله عاشرا.
 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:32 ص

      تفكيرك سليم ياهاملتون

      لقد اخطأ فرناندو الونسو وسبستيان فيتيل عن عدم الدخول الى البت لتبديل الاطارات وخسرو المراكز
      الثاني والثالث واحتمال كان يحصل الونسو على المركز الاول لودخل
      بسرعة مع هاملتون لتبديل الاطارات لان فريق
      المكلارين بطئ جدا في العمليات ويأخذ على الاقل
      3 ثواني زود عن الفرارى والرد بول وبالاخص في
      حالة دخولهم ثلاثتهم مع بعض سوف يكون الرد بول
      هو الاسرع ويفوز فتيل بالسباق

اقرأ ايضاً