العدد 3566 - الإثنين 11 يونيو 2012م الموافق 21 رجب 1433هـ

مقاتلو المعارضة السورية يحاولون اجلاء مدنيين من الحفة

قال مقاتلو المعارضة السورية في بلدة الحفة المحاصرة بغرب البلاد اليوم الثلاثاء انهم يكافحون من أجل تهريب مدنيين حوصروا وسط قتال عنيف بعد ان حذرت الولايات المتحدة من مذبحة محتملة في معقل المعارضة.

وقال مقاتلان تحدثا عبر الهاتف من المدينة السنية ان مئات المقاتلين يتصدون لهجوم مدعوم بالدبابات وطائرات الهليكوبتر من جانب القوات الموالية للرئيس بشار الاسد. وقال مقاتلون انهم أبعدوا المدنيين الى مشارف الحفة حين بدأ الحصار قبل ثمانية أيام لكن هذه المناطق ايضا أصبحت الان في مرمى النيران. وذكروا ان قوات الجيش والميليشيا الموالية للاسد تحاصر المنطقة. وقال مقاتل عرف نفسه باسم عبد الودود "كل بضعة أيام نتمكن من فتح طريق لاخراج الجرحى ومن ثم استطاعت بعض الاسر الهروب امس. نحاول اخراج كل الاسر حتى يتمكنوا من الهرب الى تركيا" على بعد 25 كيلومترا. ويأتي القتال في الحفة بعد ان قال ناشطون ان قوات الاسد نفذت مذبحتين للنساء والرجال والاطفال في الاسابيع الثلاثة الماضية. وتقع بلدة الحفة التي تقطنها غالبية سنية عند سفح جبال ساحلية تتركز فيها الاقلية العلوية التي ينتمي لها الاسد. وفي اماكن اخرى في سوريا استمر العنف خلال الليل في مدينة دير الزور التي تقع بشرق البلاد حيث قال ناشطون ان القوات اطلقت قذائف المورتر على مظاهرة مناهضة للاسد ما أدى الى مقتل عشرة محتجين على الاقل. وقتل عدة مئات من الاشخاص بينهم مدنيون ومعارضون واعضاء في الجيش وقوات الامن التابعة للاسد منذ سريان اتفاق لوقف اطلاق النار تم التوصل اليه بوساطة المبعوث الدولي كوفي عنان منذ شهرين كان من المفترض ان يوقف اراقة الدماء. وقال أحمد فوزي المتحدث باسم عنان وسيط الأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سوريا اليوم ان المبعوث الدولي يأمل في عقد اجتماع "لمجموعة الاتصال" الدولية بشأن سوريا قريبا مضيفا انه متفائل بالتأييد العريض لهذه الفكرة. لكنه لم يحدد موعدا للاجتماع وقال انه لم يحدد حتى الان مكان الاجتماع أو قوائم المشاركين. ورفضت الولايات المتحدة وبعض الحلفاء الغربيين اقتراحات بأن تشارك ايران واتهموا طهران بأنها تدير من وراء الستار حملة الاسد ضد الانتفاضة المستمرة منذ 15 شهرا. وتفجرت الانتفاضة ضد الاسد في مارس اذار من العام الماضي مع تزايد المطالب الشعبية بالحصول على قدر أكبر من الحرية بالهام من الانتفاضات العربية التي أطاحت بزعماء مخضرمين.

لكن الاحتجاجات تحولت الى صراع مسلح أذكته أسلحة يجلبها مهربون وقوات منشقة. وقال رئيس عمليات حفظ السلام بالامم المتحدة ايرفيه لادسو اليوم ان الصراع تحول الى حرب اهلية كاملة تحاول الحكومة فيها استعادة مساحات واسعة من المدن سيطرت عليها المعارضة. وتزايدت الانقسامات الطائفية بفعل التقارير التي اشارت الى وقوع مذبحتين في الحولة ومزرعة القبير والتي يقول ناشطون وقوى غربية ان قوات موالية للاسد نفذتهما لكن السلطات تلقي باللوم فيهما على "ارهابيين" اسلاميين. وذكر التلفزيون السوري الحكومي اليوم الثلاثاء ان "جماعات ارهابية" استولت على حافلتين في محافظة حمص وخطفت جميع الركاب. ولم تذكر تفاصيل اخرى. وقال عنان امس الاثنين انه يجب ان يسمح على الفور لمراقبين غير مسلحين تابعين للامم المتحدة يرصدون انتهاكات اتفاقية وقف اطلاق النار التي بدأ تطبيقها يوم 12 ابريل نيسان بدخول الحفة. وحذرت الولايات المتحدة من "مذبحة محتملة" وقالت ان مرتكبيها ستتم محاسبتهم. وقالت متحدثة باسم الأمم المتحدة اليوم إن مراقبي المنظمة الدولية في سوريا الذين سافروا إلى الحفة للتحقيق في تقارير بوقوع اشتباكات في المنطقة وجدوا أن البلدة خطيرة للغاية بدرجة تحول دون دخولها. وقالت المتحدثة سوزان غوشة ان حشودا غاضبة قذفت المراقبين الدوليين بالحجارة والقضبان الحديدية اثناء محاولتهم الوصول للبلدة واجبرتهم على العودة وان ثلاث سيارات تابعة للمنظمة الدولية تعرضت لاطلاق النار لدى مغادرتها المنطقة. وبدأ القتال في الحفة الثلاثاء الماضي عندما اشتبك معارضون مع قوات امن تقيم نقاط تفتيش لتشديد قبضتها على البلدة التي تقع بالقرب من مدينة اللاذقية المطلة على البحر المتوسط ومن الحدود التركية. وقال قائد من جماعة الجيش السوري الحر المعارضة متحدثا من تركيا ان هناك حاجة عاجلة للمساعدات. وقال "الموقف رهيب. فلتنس الاسلحة.. الناس محتاجون الى الدواء والغذاء. كما تعرف نحن في حالة حرب في سوريا. الجيش يمكنه دخول الحفة في دقائق اذا اراد لكنه يريد ان يدمرها بدلا من ذلك." وقال التلفزيون الحكومي ان قوات الامن تواصل ملاحقة "فلول الارهابيين" الذين هاجموا السكان. وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له وله شبكة من النشطين في انحاء سوريا ان 29 مدنيا و23 من مقاتلي المعارضة و68 جنديا قتلوا منذ بدء القتال في الخامس من يونيو حزيران.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 2:11 م

      أرحل يا بشار

      لقد أسفرت في القتل ورميت بنفسك في حفرة تقول هل من مزيد فارحل قبل إن تقتل

    • زائر 1 | 1:45 م

      اموال خارجية

      مليشيات مسلحة تهدد الامن السوري، الحراك في سوريا اصبح تشدد مدعوم خارجيا من دول تحاول بسط نفوذها عبر ارسالها لاشخاص و اموال و اسلحة تحت مسمى الجهاد - ن يجاهد من ؟؟ -

اقرأ ايضاً