العدد 3566 - الإثنين 11 يونيو 2012م الموافق 21 رجب 1433هـ

كلينتون: خارطة طريق واضحة ستعطى لايران

واشنطن (الولايات المتحدة) - ا ف ب 

تحديث: 12 مايو 2017

صرحت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الثلاثاء ان القوى الكبرى الست المعنية بالملف النووي الايراني ستضع لايران "خارطة طريق واضحة جدا" لكي تتخلى عن اي برنامج نووي.
وقالت كلينتون لمجموعة ابحاث في واشنطن "هناك موقف موحد قدمته مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، روسيا، الصين، فرنسا، بريطانيا والمانيا) يعطي ايران، ان كانت مهتمة بحل دبلوماسي، خارطة طريق واضحة جدا يمكن التحقق منها وتكون وفق (مبدأ) الخطوة مقابل الخطوة".
وتابعت "اني متأكدة تقريبا انهم (الايرانيين) يتعرضون لضغط استثنائي من جانب الروس والصينيين لكي يصلوا الى موسكو وهم مستعدون لاعطاء ردهم. وهذا أكان مناسبا ام لا سيتعين علينا تثمينه".
واكدت طهران الثلاثاء اتفاقا بين كبير المفاوضين النوويين الايرانيين سعيد جليلي ووزيرة الخارجية الاوروبية كاثرين اشتون على مضمون المحادثات المقبلة يومي 18 و19 حزيران/يونيو في موسكو بين ايران والقوى العظمى.
وجاء في بيان للمجلس الاعلى للامن القومي الايراني الذي يشرف على الملف النووي، ان هذه المحادثات ستتمحور حول المطالب والمقترحات التي قدمها الطرفان خلال محادثات بغداد في ايار/مايو.
واضاف البيان ان اشتون التي تمثل مجموعة 5+1 ابلغت جليلي "استعداد القوى العظمى لمناقشة اقتراح النقاط الخمس الذي قدمته الجمهورية الاسلامية في بغداد حول المسائل النووية وغير النووية".
وقد استأنفت ايران ومجموعة 5+1 في نيسان/ابريل محادثاتهما التي توقفت 15 شهرا، لايجاد حل تفاوضي لخلافهما المستمر منذ سنوات حول البرنامج النووي الايراني المثير للجدل والذي دانته ستة قرارات لمجلس الامن الدولي.
والتقى الطرفان في اسطنبول في نيسان/ابريل ثم في بغداد في ايار/مايو، وشدد المجلس الاعلى للامن القومي على ضرورة احترام "الاتفاقات" التي تم التوصل اليها في هذين الاجتماعين، وجعل خصوصا من معاهدة حظر الانتشار النووي "قاعدة اساسية" للمحادثات المرتكزة الى "مبدأ الخطوة خطوة والتبادل" في التنازلات.
وقالت كلينتون ان الخطر التي تطرحه ايران "حقيقي" ومن الواضح "اننا نتعامل مع نظام يتطلع للهيمنة".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 4:16 م

      وينكم عن إسرائيل

      وااااه عجيب امركم يالغرب واوروبا وينكم عن اللقيطة إسرائيل وما تملكه من مصانع وصواريخ ذات رؤؤس نووية .ماتشوف يوم أشرتم لها. خايفين من السقوووط في الانتخابات طبعا .

    • زائر 3 | 3:32 م

      ايران النووية

      اه اه اه ايران صارت نووية وتحاور الكبار الكبار واحنا لحين هاي شامي وداك مغربي و الي في الجدر يطلعة الملاس وهاي سفو وهاي خلاجينة

    • زائر 2 | 3:30 م

      ^_^

      اخر جملة بس عجبتني للهيمنة هههه يعني بس انتوا الي تتطلعون وغيركم لا هههه ماتبون منافسين !!

    • زائر 1 | 3:07 م

      خارطة طريق واضحة جداً ... ام محمود

      او غامضة جداً اللجوء الى هذه الخطوة دليل على الفشل لان جميع الخراءط السابقة التي وضعت فشلت فشلا ذريعا لانها مبهمة و معقدة

اقرأ ايضاً