العدد 3569 - الخميس 14 يونيو 2012م الموافق 24 رجب 1433هـ

كأس اوروبا 2012: سمودا حائر بين المنقذ والاساسي

يدخل مدرب بولندا فرانشيسك سمودا الى المباراة الاخيرة المصيرية لبلاده امام تشيكيا في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الاولى لكأس اوروبا 2012، وهو يواجه معضلة المفاضلة بين الحارس الذي ابقى اصحاب الضيافة في دائرة المنافسة على التأهل الى الدور الثاني والحارس الذي بدأ البطولة القارية اساسيا.
دخل بريميسلاف تيتون الى النهائيات القارية وهو يدرك بانه سيبقى في الظل لانه الحارس الثاني في المنتخب لكن الحظ لعب دوره وحوله الى بطل قومي بعد ان انقذ صاحب الضيافة من افتتاح البطولة القارية بخسارة على يد اليونان (1-1).
لم يطرأ في خاطر حارس ايندهوفن الهولندي البالغ من العمر 25 عاما ان يلعب دورا في مباراة الجولة الاولى لكن الحارس الاساسي فويسييتش تشيسني اضطر في الدقيقة 70 الى المخاطرة من اجل انقاذ بلاده من خلال اسقاط ديميتريس سالبيجيديس داخل المنطقة ما تسبب بطرده وحصول اليونان على ركلة جزاء.
اضطر سمودا الى اخراج ماسيي ريبوس وادخل تيتون فكان حارس ايندهوفن عند حسن ظن مدربه وانقذ ركلة الجزاء التي نفذها القائد اليوناني المخضرم يورغوس كارغونيس، حارما اليونانيين من تكرار سيناريو 2004 حين فازوا على البرتغال المضيفة في المباراة الافتتاحية وواصلوا مشوارهم حتى الفوز باللقب على حساب الاخيرة بالذات.
"سنقرر قبل 24 ساعة على المباراة"، هذا ما قاله سمودا الذي وجد نفسه حائرا حيال من سيكون الحارس في المباراة المصيرية امام تشيكيا، مضيفا "كل من حارسينا يتمتع بافضلية معينة".
كان من المفترض ان يكون تيتون الخيار الثالث لسمودا في كأس اوروبا 2012، لكن اصابة لوكاس فابيانسكي خلال معسكر تحضيري ساهمت في ارتقائه الى المركز الثاني امام حارس غنك البلجيكي غريغور ساندومييرسكي.
وفي ظل غياب تشيسني عن مباراة القمة الحساسة "سياسيا" مع روسيا بسبب الايقاف، وقف تيتون بين الخشبات الثلاث مجددا وساهم في حصول بلاده على نقطة (1-1) ابقت على امالها في بلوغ الدور ربع النهائي للمرة الاولى في تاريخها.
ويبقى السؤال اذا كانت مباراة روسيا هي الاخيرة لتيتون ام سيحظى بفرصة المساهمة في حصول بلاده على النقاط الثلاث امام تشيكيا؟
ان من يعتقد بان سمودا سيحافظ على التراتبية باشراك تشيسني في مباراة الغد يكون مخطئا لانه لم يحسم امره حتى الان، وهذا ما تأكد من خلال تصريح تشيسني الذي قال: "المدرب يتخذ قرار اشراكي في المباراة الاخيرة من عدمه. انا حاضر وواثق، انا مستعد للعب وبالتالي امل ان اكون بين اللاعبين ال11 الاساسيين".
واضاف حارس ارسنال الذي خاض 11 مباراة دولية منذ ان سجل بدايته مع المنتخب في تشرين الثاني/نوفمبر 2009: "هذه هي كرة القدم. عليك ان تقاتل من اجل مركزك. ما يساعد الفريق هو ان يتقاتل اللاعبون على اللعب اساسيين. امل وحسب ان اتمكن من اللعب ومساعدة الفريق".
وكان موقف تيتون مشابها لتشيسني، حيث قال: "الجميع يريد اللعب، والجميع يريد القتال على مركزه لكن الشخص الذي يقرر هو المدرب. اتمنى اللعب لكني سارضى بما يريده المدرب".
ويبدو ان الجمهور البولندي قد اعجب بما قدمه تيتون في المباراتين الاوليين، لان استطلاع اجراه موقع "بورتال سبورت" اظهر بان 82 بالمئة من البولنديين يريدونه بين الخشبات الثلاث في مباراة الغد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً