العدد 3569 - الخميس 14 يونيو 2012م الموافق 24 رجب 1433هـ

جنوب السودان والأمم المتحدة يحققان في حوادث اغتصاب على يد الشرطة

قالت الأمم المتحدة وسلطات جنوب السودان اليوم الجمعة (15 يونيو / حزيران 2012) إنهما تحققان في تقارير بأن رجال شرطة خطفوا نساء واغتصبوهم أثناء تنفيذ برنامج لنزع السلاح في شرق البلاد.
وأعلن جنوب السودان استقلاله عن السودان قبل عام بموجب اتفاقية للسلام في عام 2005 أنهت حربا أهلية استمرت عدة عقود. لكن حكومته تكافح لتأكيد سيطرتها على بلاد لا تزال تعاني من التوترات الطائفية وانتشار السلاح.
وقالت الأمم المتحدة إن مقيمين في ولاية جونقلي ذكروا أن الشرطة هاجمت النساء في وقت سابق هذا الشهر أثناء حملة لجمع الأسلحة من قبيلتي النوير والمورلي المتحاربتين في تلك المنطقة.
يأتي هذا الإعلان بعد أن أصدرت جماعات حقوقية وأخرى تعمل في مجال المساعدات من بينها جماعة باكت ومقرها الولايات المتحدة تقريرا يتهم الجيش والشرطة بضرب المدنيين والتحرش بهم وقتلهم وتعذيبهم والاعتداء عليهم جنسيا أثناء حملة لنزع الأسلحة.
وقالت بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان إنها تلقت تقارير غير مؤكدة عن خطف ثلاث نساء من ليكوانجولي وثلاث أخريات من مانيابول في 11 يونيو حزيران.
وقال ليام مكدونال المتحدث باسم البعثة "نتابع تقارير (من مقيمين) بأن الشرطة متهمة بارتكاب جرائم اغتصاب وخطف."نتابع تقارير عن تفش خطير للغاية للفوضى وندعم السلطات في جنوب السودان في تحقيقاتها." وقالت البعثة إن طفلين غرقا في نهر عندما كان السكان يفرون من إطلاق الشرطة الرصاص في قرية ليكوانجولي في الثامن من يونيو/ حزيران.
وقال جوشوا كوني مفوض منطقة بيبور في ولاية جونقلي إن بعض أفراد الشرطة المتمركزين هناك أثناء برنامج نزع الأسلحة اعتقلوا عدة نساء بالقوة مضيفا أن التفاصيل لم تتضح بعد.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:27 م

      تفشي خطير للقتل و الخطف و الاغتصاب على أيدي الشرطة و المفروض انهم يكونون حماة الأوطان ... ام محمود

      مائة علامة استفهام نضعها تحت منتسبي الشرطة في عدة دول عربية ومن تلطخت سمعتهم و جوارحهم بالعار الى الأبد لارتكابهم جرائم أخلاقية واغتصاب للنساء و استخدموا السلطة و القوة التي لديهم بشكل سيء جدا
      تكرر المشهد في مصر سوريا السودان و ليبيا عندما قالوا ان القذافي أعطى جنوده عشرات من حبوب الفياجرا و اغتصبوا المسلمات في البيوت و المعتقلات و غيرها من البلدان التي تدعي الاسلام
      انهم بهذه الأفعال و انتهاكهم للدماء و الأعراض و استباحة جميع المحرمات يعجلون بالفرج الذي نراه اقترب كثيرا لمعاقبة من طغى و أفسد

اقرأ ايضاً