العدد 3570 - الجمعة 15 يونيو 2012م الموافق 25 رجب 1433هـ

وزير الأشغال: إنجاز 24% من محطة المحرق للصرف الصحي

المنامة - وزارة الأشغال 

تحديث: 12 مايو 2017

قام وزير الأشغال عصام خلف بزيارة إلى موقع محطة المحرق للصرف الصحي (في الحد) للاطلاع على المراحل التي قطعها المشروع ولمناقشة برامج العمل ومختلف مراحل الانجاز فيه.
وأكد خلف أن نسبة الانجاز في المشروع بلغت 24% حتى الآن، على أن يتم مع نهاية شهر يونيو الجاري البدء في حفر خط الأنفاق الذي يمتد نحو 16 كيلومتراً من البسيتين إلى الحد.
كما كشف خلف اعتماد مشروع محطة المحرّق لمعالجة مياه الصرف الصحي والخط الناقل على المعايير العالمية الحديثة مشيراً إلى أن المحطة مصممة بطريقةمغلقة تضمن عدم انبعاث الروائح والغازات تلقائياً، وهي مجهزة بنظام تلقائي لمرور تدفقات مياه الصرف الصحي لتجنّب الفيضانات في الحالات الطارئة، بالإضافة إلى كونها مزودة بأجهزة تحكم متطورة لإزالة الغازات والروائح، وتميزها بتصميم معماري فريد.
وبالنسبة للفوائد المرجوة من المشروع قال المهندس خلف إن المشروع سيواكب التطور والتوسع العمراني المتصاعد من خلال بناء نظام صرف صحي باعتماد المعايير العالمية رفيعة الجودة تحقق الاستدامة وتفتح المجال لتوصيل جميع المباني والمنشآت في مختلف مناطق منطقة المحرق بما فيه المناطق المطورة حديثا، بالإضافة إلى فائدته في إنتاج مياه معالجة صالحة للاستخدام الزراعي والصناعي وتجميل الحدائق والشوارع لغرض سد حاجة محافظة المحرق من هذه المياه، وأثره الإيجابي في وقف التدهور البيئي البحري بسبب رمي مياه الصرف الصحي بدون معالجة إلى البحر من المحطة الرئيسية B1، وتحسين الوضع البيئي من خلال إلغاء محطتين رئيسيتين وإزالة 22 محطات ضخ قائمة تقع داخل المواقع الإسكانية والتي سوف يقلل من الفيضانات وانبعاث الروائح والغازات من خلال بناء خط عميق لنقل مياه الصرف الصحي باستخدام تكنولوجية الأنفاق ومحطة واحدة متطورة ومجهزة بأجهزة وترتيبات حديثة للسيطرة علي الروائح والغازات والفيضانات حسب المعايير العالمية.
كما اشار خلف إلى أن مشروع محطة المحرق للصرف الصحي يمثل أحد أهم مشاريع الرؤية الاقتصادية لعام 2030، باعتباره المشروع الاستراتيجي الأول لقطاع الصرف الصحي الذي تم إسناده للقطاع الخاص، مضيفاً أن محطة معالجة مياه الصرف الصحي تسع 100 ألف متر مكعب في اليوم قابله للزيادة إلى 160 ألف متر مكعب في اليوم، منوهاً إلى أن الخط الناقل لمياه الصرف الصحي سيكون بطول 15.9 كيلومتر وبعمق يصل إلى 15 متر، وسيبدأ من منطقة البسيتين ويمتد عبر المحرق مروراً بمنطقة عراد ومن ثم يعبر منطقة الحد ليصل إلى محطة معالجة مياه الصرف الصحي الواقعة شرق شمال ميناء خليفة بن سلمان في منطقة الحد الصناعية.
كما أوضح وزير الاشغال أن المشروع يتكون أيضاً من محطة الرفع لمياه الصرف الصحي في شرق الحد على شارع الحوض الجاف ومداخل وغرف التفتيش للخط الناقل لمياه الصرف الصحي، بحيث يبلغ مجموعها 48، مشيراً إلى أنها تقع على امتداد الخط الناقل لمياه الصرف الصحي.
ويتكون مشروع محطة المحرّق لمعالجة مياه الصرف الصحي أيضاً من توصيل شبكات الصرف الصحي القائمة في 32 موقع وأعمال تهيئة للتوصيلات المستقبلية في 7 مواقع بالإضافة إلى مخرج لتصريف المياه المعالجة إلى البحر بطول 1.5 كيلومتر قابل للتمديد إلى 4 كيلومترات في حالة الضرورة.
وأشار الوزير إلى أن أهم مميزات المشروع تضمنه إلغاء 24 محطة لمياه الصرف الصحي تشمل محطتين رئيسيتين (رقمB-1 بالقرب من بريد المحرق ورقمB-2 بالقرب من قلعة عراد) و22 محطة ضخ ثانوية أخرى كانت قد شيّدت في مواقع مختلفة بمحافظة المحرق داخل المناطق السكنية منها 10 محطات في منطقة الحد وكلها تقع في قلب المناطق السكنية).
وذكر خلف أن تصميم المحطة قد اعتمد على معايير عالمية بيئية متقدمة في مجال منع أصوات الضجيج، كما بين بأن استخدام تقنية بناء الأنفاق العميقة بدل الطريقة التقليدية المتبعة في هذه المشاريع سوف تسهم بشكل رئيسي وكبير في تفادي الإزعاجات الكبيرة للجمهور وللمرور لو كان تحديد الخط الناقل كان بطريق الحفر التقليدي المزعج والذي يستغرق وقتاً طويلاً.
الجدير بالذكر أن محطة المعالجة مزوّدة بتكنولوجيا متطوّرة من أجل تنقية الهواء ومعالجة الروائح حسب المعايير البيئية العالمية، وسيتم تطبيق خطة متطورة تستند على المتابعة والرقابة والتحكم في انبعاث الغازات والروائح بهدف التأكد من أن أجهزة معالجة الروائح تعمل بفاعلية عالية.. كما أن الخطة ستشمل ترتيبات للسيطرة على الروائح في الحالات الطارئة.
وحول مزايا التقنية المستخدمة، فإن تقنية بناء الأنفاق العميقة تعتبر من التقنيات المتقدمة في مجال بناء خطوط الصرف الصحي حيث تعتمد على تركيب أنابيب بطريقة انحدارية دقيقة جدا دون الحاجة لحفر الطرق وهي تقنية تطبق للمرة الأولى في مملكة البحرين من خلال هذا المشروع.
وكشف وزير الأشغال أن الغرض من أعمال المسح والمعاينة حماية أصحاب الممتلكات من أي ضرر قد يلحق بهم نتيجة الأعمال الإنشائية مبيناً أنه تجرى حاليا عملية مسح المنشآت بعد أخذ موافقات أصحاب الممتلكات القريبة من الموقع، مؤكداً أنه سيتم تعويض أصحاب الممتلكات إذا ثبت حصول ضرر للممتلكات المجاورة للموقع بسبب الأعمال الإنشائية.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً