العدد 3570 - الجمعة 15 يونيو 2012م الموافق 25 رجب 1433هـ

نائب أميركي: واشنطن ستتعاون مع الفائز برئاسة مصر أياً كان

قال نائب امريكي كبير يشارك في مراقبة جولة الاعادة بالانتخابات الرئاسة المصرية اليوم السبت (16 يونيو/حزيران 2012م) ان المؤشرات الاولية تشير الى عدم وجود مشاكل كبيرة واشار الى ان واشنطن راغبة في التعاون مع الفائز ايا كان.
ويتنافس في الاعادة مرشح الاخوان المسلمين محمد مرسي واحمد شفيق آخر رئيس وزراء في عهد الرئيس السابق حسني مبارك الذي اطاحت به انتفاضة شعبية مطلع العام الماضي.
وامام مقر انتخابي بكلية هندسة شبرا في منطقة روض الفرج بشمال القاهرة قال النائب ديفيد دراير للصحفيين "هذا يوم تاريخي على نحو مدهش ... لقد كان طريقا صعبا مليئا بالتحديات وبشكل مأسوي فقدت ارواح لكن كل هذا كان ضروريا في المسعي لضمان تمكين الشعب المصري من تحديد مستقبله."
وتابع "اود ان اقول مبروك لشعب مصر."
وردا على سؤال عن المرشح الذي تفضله واشنطن قال النائب عن الحزب الجمهوري الذي يرأس لجنة اللوائح بمجلس النواب "تحدثت مع كلا المرشحين ومع ممثليهما. واعتقد ان هناك رغبة لدينا للعمل مع من سيختاره شعب مصر أيا من كان."
وقال دراير معلقا على المرحلة الانتقالية التي يديرها المجلس الاعلى للقوات المسلحة "لم يتم التعامل معها على النحو الامثل."
لكنه اضاف "اعرف ان هناك قرارات لن يرضى بها الجميع. تحدثت مع اشخاص كانوا سعداء وتحدثت مع اخرين كانوا غير سعداء ومحبطين جدا." وتابع "نعرف ان المجلس الاعلى للقوت المسلحة مستمر في مسؤوليته بقيادة البلاد حتى الاول من يوليو/ تموز. وهناك بعض القرارات يجب ان تتخذ. ومن الضروري وضع دستور."
وعبر عن امله ان تمثل لجنة وضع الدستور الجديد لمصر "قطاعا عريضا من الشعب المصري".
وتعليقا على سير العملية الانتخابية قال دراير "المؤشرات من خلال التحدث الى القضاة وممثلي المرشحين وايضا الناخبين تشير الى انهم سعداء وراضون على ما يبدو عن العملية نفسها لكن بعض الناس تحدثوا معي عن مخاوف بشأن ما يحدث في الخارج" وذلك في اشارة الى تأزم الاوضاع السياسية في البلاد.
واضاف "رسالتي هي انها (الانتخابات) خطوة على الطريق نحو ما اعتقد انها حرية اكبر وديمقراطية اكبر. واتفهم ان الصبر صفة صعبة على البعض."
وعن حجم الاقبال والمشاركة قال دراير "اعرف ان الكثيرين سيبطلون اصواتهم وليسوا سعداء بالخيارين... 60 بالمئة من الاصوات في الجولة الاولى لم تذهب لأي من المرشحين. ومن المتفهم ان الحماس سيكون اقل." ورغم ذلك حث النائب الامريكي الناخبين المصريين على الادلاء باصواتهم.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً