العدد 3570 - الجمعة 15 يونيو 2012م الموافق 25 رجب 1433هـ

أقلام "الحبر السري" تثير الجدل في انتخابات الرئاسة المصرية

عبر ناخبون مصريون عن شكوكهم ازاء تعليمات للجنة انتخابات الرئاسة اليوم السبت (16 يونيو/حزيران 2012م) باستعمال الناخبين لاقلام معينة في جولة الاعادة بالانتخابات الرئاسية خشية افساد عملية التصويت. ويخوض جولة الاعادة مرشح الاخوان المسلمين محمد مرسي وأحمد شفيق آخر رئيس وزراء في عهد الرئيس السابق حسني مبارك الذي اطاحت به انتفاضة شعبية مطلع العام الماضي بعدما امضى في السلطة ثلاثة عقود ثارت خلالها شبهات عديدة بشأن الانتخابات.
وقال الأمين العام للجنة حاتم بجاتو ان قوات الجيش والشرطة المكلفة بتأمين جولة الاعادة القت القبض صباح اليوم على عدد من الاشخاص يقومون ببيع اقلام خاصة يطلق عليها "أقلام سرية" أو "أقلام الحبر المتطاير" تستخدم في افساد العملية الانتخابية.
وقال بجاتو إن هذه الظاهرة رصدت على وجه التحديد في منطقة سيدي جابر بمحافظة الاسكندرية المطلة على البحر المتوسط ويجري حاليا التحقيق مع المقبوض عليهم بواسطة القوات المسلحة. ويجري التصويت على مدى يومي السبت والاحد.
وقال عبيد عبيد عقب ادلائه بصوته في منطقة شبرا بالقاهرة اليوم "احتياطيا احضرت قلما معي حتى لا يتم تزوير الانتخابات."
وكشف بجاتو عن تلقي اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة معلومات يوم الاربعاء الماضي من أكثر من جهة رقابية بشأن وجود شحنة من الأقلام التي يتطاير حبرها ويختفي اي كلام كتب بها بعد فترة تتراوح من ساعتين الى اربع ساعات وان تلك الأقلام ستدس لافساد العملية الانتخابية.
وقال لرويترز عبر الهاتف "قمنا على الفور بتوفير عدد 50 ألف قلم وزعوا على 13 الف لجنة انتخابية وهي من الأقلام العادية التي تباع في الأسواق المصرية."
واضاف "تم توجيه القضاة القائمين على الانتخابات بالتنبيه على الناخبين باستخدام الاقلام الموفرة داخل اللجان تحسبا لهذه الظاهرة."
ويتوزع الناخبون الذين يتجاوز عددهم 50 مليونا على 13 الفا و99 لجنة اقتراع.
وقال المجلس القومي لحقوق الانسان في أول بيان اصدره بشأن جولة الاعادة لانتخابات الرئاسة اليوم ان هذا هو أول ظهور لمشكلة "القلم السري" في الانتخابات المصرية.
وقالت ناخبة بمدرسة عباس العقاد التجريبية بحي مدينة نصر في شرق القاهرة إنها استعملت قلمها في التأشير على بطاقة الانتخاب رغم طلب مسؤولي اللجنة منها أن تستعمل القلم الموجود في اللجنة.
واضافت ان شقيقتها توجهت للتصويت بعدها بساعات لكن لم يطلب منها احد في اللجنة استعمال قلم بعينه.
وكتب الممثل عمرو واكد -وهو من الفنانين الذي شاركوا في انتفاضة 25 يناير/ كانون الثاني وانضم الى حملة لمقاطعة الجولة الثانية لانتخابات الرئاسة- في تغريدة على موقع تويتر "إشاعة الحبر السري... باب اخر موارب لإلغاء النتيجة اذا لزم الأمر".
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً