العدد 3571 - السبت 16 يونيو 2012م الموافق 26 رجب 1433هـ

السودان يصادر صحفا جديدة

صادر عناصر جهاز امن الدولة اليوم الاحد (17 يونيو / حزيران 2012) كل النسخ العائدة لثلاث صحف مستقلة في السودان حيث طبق هذا الاجراء بصورة شبه يومية هذا الاسبوع، كما اعلنت ادارات هذه الصحف الثلاث.
وقالت الادارات لوكالة فرانس برس ان نسخ صحف "الاحداث" و"الوطن" و"الجريدة" صودرت في وقت مبكر هذا الصباح بعيد طباعتها من دون ان توضح السلطات سبب ذلك.
وامام منع الكتابة وتعليق المنشورات والتوقيفات والملاحقات القضائية، ندد الصحافيون السودانيون في الاسابيع الاخيرة بتكثيف انتهاكات حرية الصحافة من قبل الدولة على خلفية التوترات بين السودان وجنوب السودان.
واوضح مدير تحرير "الجريدة" عثمان شنجر "يريدون ضربنا عبر تكبيدنا خسائر مالية ضخمة. لقد خسرنا الكثير من الاموال في الطباعة وجراء (فقدان) العائدات الاعلانية".
واضاف شنجر الذي منعت صحيفته من الصدور ثلاث مرات خلال الشهر المنصرم "يريدون اخراجنا من السوق. انه امر سيء لحرية التعبير".
والجمعة، صودرت ايضا نسخ "الجريدة" وصحيفة "اخر لحظة" اليومية المستقلة.
وقد صودرت ايضا كل نسخ اصدار الثلاثاء من صحيفة "الاهرام" اليومية لان صفحاتها تتضمن مقابلة مع المسؤول الكبير في حكومة جنوب السودان باغام اموم.
وبحسب رئيس تحرير هذه الصحيفة، فان صحيفة "التيار" المستقلة منعت ايضا من الصدور لوقت غير محدد.
والخميس اثناء اول زيارة له الى البلاد منذ تعيينه في اذار/مارس، اعرب خبير الامم المتحدة حول حقوق الانسان في السودان مسعود عدبايو بدرين عن قلقه ازاء التهديدات التي تواجه حرية الصحافة، متحدثا عن استخدام النظام "قوانين حول الامن القومي لمعاقبة" وسائل الاعلام.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً