العدد 3571 - السبت 16 يونيو 2012م الموافق 26 رجب 1433هـ

19 قتيلا في أعمال عنف في سوريا

قتل 19 شخصا في اعمال عنف في سوريا اليوم الاحد (17 يونيو/حزيران 2012م)، في وقت استمر القصف والحصار المفروض من قوات النظام على احياء في مدينة حمص في وسط البلاد.
وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان في بيان قبل قليل ان حي الخالدية واحياء اخرى في مدينة حمص "تتعرض للقصف منذ الصباح من القوات النظامية السورية التي تحاول اقتحام هذه الاحياء".
وكان مدني قتل صباحا في الخالدية نتيجة القصف.
وقتل مقاتل معارض في حي كرم شمشم في المدينة اثر اشتباكات مع القوات النظامية، ومقاتل آخر في احد احياء حمص القديمة برصاص قناص.
واظهر شريط فيديو نشره ناشطون على شبكة الانترنت سحبا كثيفة من الدخان ترتفع من حي جورة الشياح في حمص، فيما يؤكد صوت مسجل على الشريط انها "منازل تحترق جراء القصف"، بينما يمكن في شريط فيديو آخر سماع اصوات اطلاق نار من رشاشات ثقيلة في حي الخالدية.
وبدت الشوارع مقفرة في الحيين، وسط ركام ودمار كبير في الابنية التي تحمل آثار فجوات كبيرة، الى جانب سيارات محترقة او محطمة في الطريق.
كما قتل مواطنان في قصف واطلاق نار من القوات النظامية على تلبيسة في ريف حمص وآخران في قصف على مدينة الرستن الخارجة عن سيطرة النظام منذ اشهر.
وافادت لجان التنسيق المحلية في بيان عن تعرض مدينة القصير في محافظة حمص والقرى المجاورة لها للقصف ايضا الاحد.
وفي محافظة حلب (شمال)، قتل مواطن في بلدة عندان التي تتعرض لقصف من القوات النظامية السورية "التي تحاول اقتحام البلدة وتواجه مقاومة شرسة من مقاتلي الكتائب الثائرة"، بحسب المرصد.
وكان قتل مواطن فجرا في بلدة ابين في ريف حلب الغربي حيث تعرضت البلدة مع بلدتي الاتارب وكفر كرمين لقصف استخدمت فيه "راجمات الصواريخ والمدفعية".
في هذا الوقت، يستمر الاضراب الاحد في عدد من احياء مدينة حلب "تضامنا مع الريف الحلبي"، بحسب ناشطين افادوا ان هناك "كتابات ثورية تشجيعية على الجدران وابواب المحال التجارية، ومنشورات ورقية تم رميها في الشوارع تحرض على الاضراب وتنادي بخروج تظاهرات".
في ريف دمشق، قتل مواطنان في مدينة دوما اثر اصابتهما باطلاق رصاص.
وتعرضت دوما لقصف مركز خلال الايام الماضية، واطلق اهلها نداءات استغاثة للحصول على ادوية وعلاجات ومواد غذائية.
كما قتل شخص في بلدة مسرابا في ريف العاصمة في اطلاق نار.
وكانت وقعت اشتباكات عنيفة فجرا بين القوات النظامية السورية ومقاتلين معارضين في بلدة المليحة في ريف دمشق.
وقتل شاب في اطلاق نار في حي نهر عيشة في دمشق بعد منتصف ليل السبت الاحد.
وفي محافظة ادلب (شمال غرب)، انفجرت سيارة مفخخة صباح اليوم على طريق كفريا ادلب، من دون ان ترد انباء عن خسائر بشرية.
وقتل مواطن اثر اصابته برصاص قناص صباحا قرب قرية التمانعة في ادلب.
وفي محافظة اللاذقية (غرب)، تعرضت قرى عدة في جبل الاكراد للقصف من القوات النظامية السورية، بحسب المرصد.
وفي محافظة دير الزور (شرق)، قتل قائد كتيبة مقاتلة معارضة ومدني، بحسب المرصد. وافادت لجان التنسيق المحلية عن اشتباكات عنيفة بين الجيش السوري الحر وجيش النظام في محيط بلدة بقرص في دير الزور.
وفي محافظة حماة (وسط)، قتل ثلاثة عناصر من القوات النظامية في اشتباكات فجرا في سهل الغاب مع مقاتلين معارضين.
وقتل حوالى 14500 شخص في سوريا منذ بدء حركة الاحتجاجات الشعبية في منتصف آذار/مارس 2011 التي قمعت بشدة من النظام وتطورت الى نزاع عسكري مع مرور الوقت.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً