العدد 3572 - الأحد 17 يونيو 2012م الموافق 27 رجب 1433هـ

المجلس العسكري المصري سيسلم السلطة للرئيس المنتخب نهاية يونيو الجاري

اكد المجلس العسكري الحاكم في مصر اليوم الاثنين (18 يونيو / حزيران 2012) انه سيسلم السلطة للرئيس الجديد المنتخب في الدور الثاني للانتخابات الرئاسية السبت والاحد، بحلول 30 حزيران/يونيو الجاري مشددا على ان الرئيس سيتمتع "بكامل صلاحياته".
وقال عضو المجلس محمد العصار خلال مؤتمر صحافي انه سيتم تسليم السلطة للرئيس المنتخب "في الموعد المحدد في احتفالية كبرى نهاية الشهر الجارى سيشهدها العالم كله" وسيؤدي اليمين امام المحكمة الدستورية العليا.
واكد ممدوح شاهين وهو ايضا عضو في المجلس العسكري خلال المؤتمر ذاته ان المجلس سيسلم السلطة للرئيس المنتخب "بحلول 30 حزيران/يونيو".
وشدد العصار على ان الرئيس الجديد ستكون له "صلاحيات كاملة" وذلك بالرغم من الصلاحيات الواسعة التي اصبحت للمجلس العسكري بموجب الاعلان الدستوري المكمل الصادر مساء الاحد.
وكان مرشح الاخوان المسلمين محمد مرسي اعلن فوزه في هذه الانتخابات الرئاسية الاولى منذ الاطاحة بنظام حسني مبارك في شباط/فبراير 2011.
ولم تصدر النتائج الرسمية حتى الان ويؤكد منافسه احمد شفيق آخر رئيس وزراء لمبارك انه يتقدم على مرسي بناء على النتائج التي بحوزته.
وترافقت الجولة الاخيرة من الانتخابات الرئاسية مع حل مجلس الشعب الذي اعلنه المجلس العسكري رسميا السبت بموجب قرار من المحكمة الدستورية صدر الخميس.
واصبحت السلطة التشريعية بموجب الاعلان الدستوري المكمل من اختصاص المجلس بسبب حل مجلس الشعب الذي كان يهيمن عليه الاسلاميون، كما ان الموازنة اصبحت من اختصاص المجلس.
وكانت هذه الاجراءات التي تضيق هامش مناورة الرئيس الجديد لمصلحة الجيش موضع تنديد وانتقاد من الاسلاميين والقوى الديمقراطية.
واكد المجلس انه ستكون لديه "صلاحيات تشريعية مقيدة" وذلك بهدف ان يكون هناك "توازن" بين السلطات.
وقال شاهين ان المجلس يبحث القوانين التي تقترحها الحكومة التي يختار اعضائها رئيس الجمهورية ثم يتم عرض مشاريع القوانين على الرئيس لتوقيعها ولن يكون بامكان المجلس العسكري ولا الرئيس منفردين تمرير قوانين.
واوضح انه لا يمكن لاي طرف في السلطة ممارسة السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية معا ومن هنا جاءت فكرة "احداث توازن" بين السلطات.
وسيستمر العمل بموجب هذه الالية حتى انتخاب مجلس شعب جديد ربما مع نهاية العام.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً