العدد 3572 - الأحد 17 يونيو 2012م الموافق 27 رجب 1433هـ

اشتون تبدي "قلقها البالغ لتصاعد العنف" في سوريا

اعربت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون عن "قلقها البالغ لتصاعد العنف في سوريا"، وفق ما اعلن الاثنين (18 يونيو/حزيران 2012م) المتحدث باسمها في بيان، مشددة على "ضرورة ان يقوم المجتمع الدولي بتحرك موحد".
وقال البيان "ان المسؤولية الاولى تقع على الحكومة السورية لحماية مواطنيها كما تقع على البعثة الدولية (مسؤولية) وضع حد لدوامة العنف"، مضيفا ان اشتون "تدين بشدة فشلها على هذا الصعيد".
وكان رئيس بعثة المراقبين الدوليين في سوريا روبرت مود اعلن السبت تعليق عمل البعثة جراء تصاعد العنف، علما انه سيتحدث الثلاثاء امام مجلس الامن.
ودعا الاتحاد الاوروبي "كل الاطراف بمن فيهم المعارضة المسلحة الى وضع حد فوري لاي عنف والسماح بايصال المساعدات الانسانية في شكل فوري ومن دون عوائق".
واضاف الاتحاد انه "يدعم ايضا نداء الجنرال مود للسماح باجلاء النساء والاطفال والمسنين والجرحى من مناطق النزاع وبينها مدينة حمص المحاصرة".
واعتبرت اشتون ان "هناك ضرورة ملحة لتحرك موحد من جانب المجتمع الدولي"، داعية "جميع اعضاء مجلس الامن الدولي الى ممارسة مزيد من الضغط لتعزيز خطة كوفي انان والسماح ببدء عملية سياسية".
ودعا الرئيس الاميركي باراك اوباما ونظيره الروسي فلاديمير بوتين الاثنين الى "وقف فوري" للعنف في سوريا اثر لقاء جمعهما على هامش قمة مجموعة العشرين في لوس كابوس بالمكسيك.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً