العدد 3575 - الأربعاء 20 يونيو 2012م الموافق 30 رجب 1433هـ

"الأرصاد": الحرارة تتعدى الأربعين في البحرين..ورياح شمالية بدءاً من السبت

المحرق - إدارة الأرصاد الجوية 

تحديث: 12 مايو 2017

ذكرت إدارة الأرصاد الجوية في بيان لها اليوم الخميس (21 يونيو / حزيران 2012) أن درجات الحرارة استمرت في ارتفاعها الملحوظ عن معدلاتها اليومية خلال الأيام القليلة الماضية وذلك بسبب سيطرة الرياح الغربية الحارة والجافة التي تهب على منطقة الخليج العربي والمناطق الشرقية والوسطى من شبه الجزيرة العربية.
ومع دخول شهر يونيو/ حزيران؛ فإن متوسط درجات الحرارة لهذا الشهر يبلغ 36 درجة مئوية، غير أن درجات الحرارة العظمى تعدت أربعين درجة مئوية خلال الأيام القليلة الماضية، إذ بلغت الحرارة العظمى يوم الثلثاء 46 درجة، غير أن هذا الارتفاع في درجات الحرارة يعتبر أمراً عادياًّ وقد يتكرر في شهر يونيو وحتى خلال أشهر الصيف المقبل، وقد يتعدى ذلك أحياناً كما حدث في العام 2010 إذ سجلت أعلى درجة حرارة لشهر يونيو في ذلك العام وكانت 47 درجة مئوية.
ومن المتوقع أن تبدأ الرياح الشمالية في التأثير على مملكة البحرين بدءاً من يوم السبت واليومين التاليين وتصل من معتدلة إلى نشطة السرعة وقد تكون قوية السرعة أحياناً خلال النهار، ولذلك تنصح إدارة الأرصاد الجوية المواطنين وخاصة مرتادي البر والبحر بأخذ الحيطة والحذر.
وعادة في هذه الفترة من السنة تبدأ سيطرة المنخفض الموسمي المتمركز على الأجزاء الجنوبية والوسطى من باكستان والممتد حتى منطقة الخليج العربي ما يؤدي الى هبوب الرياح الشمالية الغربية الموسمية والمعروفة محلياًّ بـ "البارح" وتستمر عادة هبوب هذه الرياح الشمالية لمدة أربعين يوماً الا أنها قد تزيد أو تقل في بعض السنوات.
ومن الأمور الطبيعية أيضاً في هذه الفترة من السنة أن تكون تلك الرياح محملة بالغبار القادم من جنوب العراق وشمال المملكة العربية السعودية كما تكون مثيرة للأتربة المحلية في بعض مناطق البحرين.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 3:46 م

      الحرارة اليوم

      بلغت درجة الحرارة اليوم في منطقة الصخير عند الساعة 3 بعد الظهر 49 درجة مئوية وقد ظهر ذلك في شاشة درجة الحرارة بالسيارة

    • زائر 1 | 1:20 م

      لمواجهة مخاطر ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة، أنصح بما يلي:

      حرارة الجو تؤدي الى ارتفاع نسبة الرطوبة التي تؤدي إلى عدم قدرة الجسم على التعرق وبالتالي يختزن الجسم الحرارة الزائدة مما يؤدي الى خطر الاصابة بضربات الشمس، للوقاية من ذلك انصحكم بما يلي:
      -الابتعاد عن الأماكن التي بها رطوبة عالية
      -التواجد في أماكن جيدة التهوية
      -ترطيب وغسل الجسم بشكل متكرر
      -تناول كميات وفيرة من المياه و العصائر مفيد يعوض الجسم ما يفقده من سوائل
      -تناول الخضراوات الخضراء والفاكهة لمقاومة الشعور بإجهاد العضلات
      -النوم 8 ساعات
      -عدم التدخين اثناء النهار
      - تناول وجبة (الريوق) مهم جدا

اقرأ ايضاً