العدد 3576 - الخميس 21 يونيو 2012م الموافق 01 شعبان 1433هـ

بانيتا يحث العراق على إبقاء دقدوق خلف القضبان

قال وزير الدفاع الامريكي ليون بانتيا إن العراق أعطى الولايات المتحدة تأكيدات بأنه لن يطلق سراح ناشطا يشتبه بانتمائه الي حزب الله متهما بقتل جنود امريكيين وانه يتوقع أن تفي بغداد بهذا التعهد.
ويؤرق مصير علي موسى دقدوق المسؤولين الامريكيين منذ ديسمبر/كانون الاول الماضي عندما اضطرت الولايات المتحدة الي تسليمه لبغداد بعد الفشل في التوصل الى اتفاق لابقائه قيد الاعتقال قبل انسحاب القوات الامريكية من البلاد.
لكن محكمة عراقية برأت دقدوق الشهر الماضي من اتهامات بتنظيم عملية خطف في 2007 نتج عنها مقتل خمسة عسكريين امريكيين.
واثار ذلك الحكم مخاوف من انه قد يفرج عنه حتى قبل اكتمال اي عملية للاستئناف.
وقال بانيتا في مقابلة مع رويترز يوم الخميس (21 يونيو/حزيران 2012م) "حصلنا على تعهد منهم بأنهم سيبقونه محبوسا وانهم سيبقونه قيد الاعتقال." واضاف قائلا "نتوقع منهم ان يتقيدوا بهذا التعهد."
وامتنع بانيتا عن التعقيب على طلب امريكي لتسليم دقدوق محيلا السؤال الي وزارة العدل.
وكان دقدوق قد اعتقل في مارس/ اذار 2007 وقال في باديء الامر انه أصم أبكم.
واتهمته القوات الامريكية بانه عميل لفيلق القدس الايراني وتقول انه انضم الي حزب الله اللبناني في 1983 .
وانتقد الجمهوريون في الكونجرس طريقة معالجة ادارة اوباما لقضية دقدوق لكن البيت الابيض اوضح انه كان عليه التزام بمقتضى معاهدة امنية مع العراق بتسليم دقدوق قبل انسحاب القوات الامريكية العام الماضي.
وقال بانيتا ان مسألة دقدوق نوقشت في محادثاته مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي وايضا في محادثات بين المالكي والرئيس الامريكي باراك اوباما.
واضاف قائلا "اوضحت بجلاء لنظرائي ولرئيس الوزراء المالكي -وهكذا فعل الرئيس اوباما- اننا نتوقع منهم ان يبقوا دقدوق قيد الحبس وألا يطلقوا سراحه."
ومضى قائلا "هذا شخص ارهابي ونحن نعرف انه مسؤول عن إزهاق ارواح.. ارواح اناسنا. ونتوقع منهم ان يعملوا على ضمان تقديمه للعدالة."
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً