العدد 3576 - الخميس 21 يونيو 2012م الموافق 01 شعبان 1433هـ

"الصم البحرينية" تشارك في الملتقى الخليجي الثالث للصم بالرياض

المنامة - جمعية الصم البحرينية  

تحديث: 12 مايو 2017

شاركت جمعية الصم البحرينية في الملتقى الخليجي الثالث للجهات الحكومية والأهلية العاملة في خدمة الصم، الذي أقيم تحت رعاية الرئيس العام لرعاية الشباب بمدينة الرياض صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد آل سعود خلال الفترة 9 - 10 يونيو/ حزيران 2012، بتنظيم من الاتحاد السعودي لرياضة الصم.
الملتقى الذي شاركت فيه عدة وفود من دول مجلس التعاون الخليجي، وقدمت عددٌ من المختصين في مجال الإعاقة السمعية مجموعة من أوراق العمل.
واشتمل الملتقى على ثلاثة محاور رئيسية، حقوق الصم الكبار رجال ونساء في العمل، النشاطات الرياضية للصم رجالا ونساء، وحقوق الصم المكفوفين في لغة إشارة خاصة بهم.
وأوصى الملتقى بدعم وتشجيع إقامة مثل هذه الملتقيات في الوطن العربي، والتنسيق المستمر مع الجهات الحكومية المعنية بتعليم وتأهيل الصم والمكفوفين لإيجاد مناهج مرنة ذات أهداف تسمح بإجراء التعديلات الأساسية اللازمة لطبيعة الأطفال الصم.
كما أوصى بالعمل على تحسين طرق العمل بين الصم والمترجمين والمختصين، مع إنشاء صندوق خليجي لدعم برامج الجمعيات والمراكز التي تعنى بالصم والمكفوفين، إلى جانب توظيف التكنولوجيا في هذا المجال، بالتنسيق مع الشركات المعنية ودعم البوابة الرقمية الخاصة بتطوير المصطلحات التربوية.
وقدم رئيس جمعية الصم البحرينية مهدي النعيمي ورقة عمل في الملتقى تحت عنوان "فكرة مشروع مركز الاتصال المرئي"، الذي سيرى النور قريباً بدعم من الحكومة الالكترونية، حيث سيكون حلقة وصل تسهل تواصل الصم وتسهيل معاملاتهم مع المؤسسات الرسمية والاهلية من وزارات وشركات وبنوك.
وشكر النعيمي رئيس الاتحاد السعودي لرياضة الصم سعيد القحطاني على حسن الضيافة والاستقبال والتنظيم، حيث ضم الوفد درة عبدالله ومنال المنصور وغانم محمد وصالح فايز ونجلاء عباس ومترجم لغة الاشارة شوقي المعتوق.
وسوف تستضيف مملكة البحرين الملتقى الخليجي الرابع لعام 2013م.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً