العدد 3576 - الخميس 21 يونيو 2012م الموافق 01 شعبان 1433هـ

طلبة التلمذة المهنية يقيمون معرض "المهن الصغيرة" بمجمع السيف التجاري

مدينة عيسى - وزارة التربية والتعليم 

تحديث: 12 مايو 2017

تحت رعاية وزير التربية والتعليم ماجد بن علي النعيمي أقامت إدارة التعليم الفني والمهني المطور المعرض الطلابي (إبداعي .. فكرتي .. مشروعي .. إنجازي) في مجمع السيف التجاري، وقد افتتحته رئيسة النظام الفني والمهني المطور - المسار التجاري فتحية بوهزاع، بحضور عدد من المسئولين في التعليم الفني والمهني بالإضافة إلى الجهات الداعمة وهي منظمة (UNIDO)، وبنك الإبداع، وبنك البحرين للتنمية؛ الذين أقاموا مسابقات صغيرة بين المدارس المشاركة في المعرض، لخلق أجواء تنافسية بين الطلبة لإبراز أفضل مشروع، حيث يفوز أفضلهم بدعم مادي يضمن تحقيق المشروع على أرض الواقع.
وتم عرض (10) مشاريع فائزة من بين أكثر من (100) مشروع مشارك في المسابقة من المدارس الثانوية التي يدرس طلبتها مقرر "المشروعات الصغيرة"، ورشحت مشاركات أربع مدارس ثانوية هي مدرسة المعرفة الثانوية للبنات التي شاركت بمشروع (أبتسم للتصوير الفوتوغرافي) وهو عبارة عن موقع إلكتروني يستقبل طلبات التصوير، ومشروع (دار النشر العليا) الذي يقوم بأرشفة ذكريات طلبة المدارس في كتيبات سنوية يقومون بتصميمها وطباعتها، كما شاركت المدرسة بمشروع (Zoya) الذي تقوم الطالبات من خلاله بصناعة يدوية للصابون بمواد طبيعية.
والمدرسة الثانية المشاركة هي مدرسة الشيخ عبدالله بن عيسى الثانوية للبنين حيث شارك طلاب المسار التجاري فيها بمشروع (دليل معهد البحرين) وهو دليل إلكتروني لطلبة المدارس الثانوية يقدم أقراصا إلكترونية تعليمية تحتوي على استشارات للطلبة لاختيار التخصص المناسب يتم بيعها، ومشروع (سمايلرز) لبيع الأطعمة الصحية الخفيفة داخل المدارس، بالإضافة لمشروع "كراج غروب الشمس" الذي يوفر وظائف، حيث تم إنشاء نظام رواتب من جداول وقواعد بيانات لهذه الشركة وشركات مختلفة.
والمدرسة الثالثة المشاركة هي مدرسة الاستقلال الثانوية للبنات التي شغلت ركنين من المعرض يضم الركن الأول مشروع " كاسا دولسي" الذي يقدم أنواع جديدة من الحلويات بأشكال مختلفة ومميزة من ابتكار الطالبات، ويضم الركن الآخر "عيشه تحبه" وهو كتيب سنوي للمدرسة بأسلوب جديد له ملاحق إلكترونية مصورة.
والرابعة هي مدرسة الحورة الثانوية للبنات التي شاركت مع مدرسة المعرفة الثانوية بمشروع (نفوشيا) الذي يعرض عددا من العباءات النسائية من تصميم الطالبات مع عدد من أنواع الإكسسوارات كالحقائب والأحذية التي تتناسب معها، بالإضافة إلى مشروع (التخرج) وهو مشروع لتنظيم حفلات التخرج للمدارس الثانوية وتوفير كافة التجهيزات من رداء ومسارح وتجهيزات وغيرها من الأمور التي تستلزمها حفلات التخرج.  
الجدير بالذكر أن هذا المعرض يهدف إلى تعريف المجتمع المحلي والتربوي بنظام التعليم الفني والمهني المطور، وطرح نموذج مطور للتعليم للوصول لرؤية البحرين 2030، وهو تطبيق عملي للمقرر الدراسي "المشروعات صغيرة" الذي يعد الطلبة والطالبات ليكونوا شركاء حقيقيين وفاعلين في سوق العمل يستطيعون فتح مشاريعهم الخاصة في المستقبل بالاعتماد على أنفسهم وخبراتهم.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً