العدد 3576 - الخميس 21 يونيو 2012م الموافق 01 شعبان 1433هـ

اردوغان يرفض تاكيد ما نسبته اليه صحيفة تركية عن اسقاط دمشق المقاتلة واعتذارها

رفض رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان تاكيد ما نسبته اليه صحيفة تركية من ان دمشق قدمت اعتذارا رسميا لانقرة بعد سقوط مقاتلة تركية اليوم الجمعة(22 يونيو / حزيران 2012) قبالة السواحل الجنوبية التركية، مؤكدا انه في غياب "معلومات دقيقة" لا يمكنه حتى ان يؤكد ما اذا كانت الطائرة قد اسقطت او سقطت.
وكانت صحيفة خبرتورك قالت نقلا عن احد كبار صحافييها ويدعى فاتح ان رئيس الوزراء اكد له ان "اعتذارات وصلت بطريقة جدية للغاية من سوريا على علاقة بهذا الحادث، وان سوريا اعربت عن حزنها الكبير، مؤكدة ان ما جرى حصل نتيجة خطأ"، وذلك في ما اعتبر اعلانا غير مباشر بان المقاتلة سقطت بنيران سورية.
واوضحت الصحيفة ان اردوغان قال هذا الكلام لكاتب افتتاحياتها على متن الطائرة التي اقلتهما من البرازيل التي زارها رئيس الوزراء بعدما شارك في المكسيك في قمة مجموعة العشرين.
ونقلت الصحيفة ايضا عن اردوغان قوله انه "في هذه اللحظة تقوم قواتنا الجوية والبحرية بعمليات بحث وانقاذ في شرق البحر المتوسط ومن حسن الحظ ان طيارينا على قيد الحياة، ولم نفقد سوى طائرة".
ولكن لدى عودته الى انقرة رفض اردوغان تأكيد ما نسب اليه من تصريحات. وقال خلال مؤتمر صحافي "لا يمكنني القول ان الطائرة اسقطت لانه ليس ممكنا في هذه المرحلة قول هذا قبل ان تتوفر لدي معلومات دقيقة".
وردا على سؤال عما نسب اليه من تلقي انقرة اعتذارا من دمشق، امتنع اردوغان ايضا عن تأكيد هذا الامر عازيا السبب ايضا الى غياب "معلومات دقيقة".
غير ان رئيس الوزراء قال للصحافيين ان المقاتلة وهي من طراز اف-4 سقطت في البحر على بعد ثمانية اميال بحرية (15 كلم) قبالة سواحل مدينة اللاذقية السورية، موضحا ان تركيا تجري عمليات بحث عن قائدي الطائرة بمشاركة اربع سفن حربية ومروحيات، وان عمليات البحث تشارك فيها ايضا قطع سورية.
وعقد اردوغان اجتماع ازمة مساء الجمعة في انقرة بمشاركة رئيس اركان الجيش والعديد من الوزراء للتباحث في هذا الحادث.
ويشارك في الاجتماع بحسب وكالة انباء الاناضول رئيس هيئة الاركان العامة الجنرال نجدت أوزيل، ووزير الداخلية إدريس نعيم شاهين، ووزير الخارجية احمد داود أوغلو، ووزير الدفاع عصمت يلماظ ورئيس جهاز الاسخبارات هاكان فيدان.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 5:59 م

      الحب والتقدير لسوريا الابية

      كل الحب والتقدير لسوريا الابية والعصية على الصهاينة واذنابهم وتبا للمشتاقين للعثمانية وايامها البائسة

    • زائر 4 | 4:42 م

      تحية واجلتل للجيش العربي السوري

      تحية من القلب لسوريا الاسد وللجيش العربي السوري

    • زائر 2 | 4:25 م

      الرصاصي

      مليار تحية لكل جندي عربي تصدى لأي أجنبي معتدي ودافع عن بلده بكل قوة وشجاعة

    • زائر 1 | 4:04 م

      الرصاصي

      أكيد بيرفض لأنه من غير المنطقي ان تعتذر دولة دافعت عن نفسها واسقطت طائرة انتهكت حدودها وبكل تأكيد لسوريا الحق كله في التصدي وبقوة لكل من يعتدي على حدودها

اقرأ ايضاً