العدد 3580 - الإثنين 25 يونيو 2012م الموافق 05 شعبان 1433هـ

"الأشغال": 19 % نسبة إنجاز تقاطع ميناء سلمان وتوجيه المقاول لتسريع وتيرة العمل

المنامة – وزارة الأشغال  

تحديث: 12 مايو 2017

استقبل وزير الأشغال عصام بن عبدالله خلف في مكتبه بديوان الوزارة بحضور وكيل الوزارة وليد الساعي، عدداً من مسؤولي واستشاريي (شركة أفكونز انفاستراكشر العالمية المحدودةAfcons Infrastructure ) التي تقوم بتنفيذ أعمال مشروع تطوير تقاطع ميناء سلمان.
وخلال اللقاء أكد الوزير خلف أن منطقة تقاطع ميناء سلمان تعتبر أحد أهم التقاطعات المرورية بالمملكة، كما أن مشروع تطوير ذلك التقاطع يعتبر واحداً من أهم المشاريع الإستراتيجية لتطوير شبكة الطرق في مملكة البحرين، ويأتي تجسيداً لسياسة الحكومة لتطوير البنية التحتية لتتناسب مع الزيادة الكبيرة في حركة المرور و حركة نقل البضائع و المسافرين بالإضافة إلى حركة النقل النشطة التي يشهدها ميناء خليفة بن سلمان.
وأضاف وزير الاشغال أن تواصل العمل لتنفيذ مشاريع الطرق الإستراتيجية يأتي ضمن برنامج الحكومة الذي قدمه رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة إلى مجلسي الشورى و النواب تأكيداً على عزم الحكومة على الارتقاء بشبكة الطرق الإستراتيجية و زيادة سبل السلامة المرورية و تخفيف الازدحامات المرورية من جهة، و دعم و تحفيز الاقتصاد الوطني من جهة أخرى.
وتطرق خلف إلى اعتزام الوزارة في الفترة القادمة على تشجيع التعامل مع شركات عالمية المقاولات الرائدة العملاقة في مجالات التعمير والإنشاء (من الهند وكوريا وسنغافورة وغيرها) بقصد الاستفادة من خبراتها الواسعة، مع ضمان أن تعمل هذه الشركات مع مقاولين وموردين محليين لتنفيذ أعمال المشاريع التي توكل لها، وذلك بما يتماشى مع توجهات الحكومة بدعم المقاولين المحليين في تنفيذ المشاريع الحكومية.
كما أشاد وزير الأشغال بإسهامات الشركات العالمية من دول شرق آسيا في مجالات تطوير البنى التحتية بالمملكة من خلال تنفيذها عدد من مشاريع البنى التحتية في المملكة.
وأشار خلف إلى أن نسبة انجاز الأعمال في مشروع تطوير تقاطع ميناء سلمان بلغت حتى اليوم 19% مؤكداً أن المشروع فور اكتماله سيوفر حركة مرور بدون توقف من بداية جسر الملك فهد إلى ميناء خليفة بن سلمان في الحد الذي يعد من أحدث موانئ المنطقة و الذي استثمرت فيه المملكة استثمارات كبيرة، كما سيساهم المشروع في خدمة أكبر للمسافرين عبر جسر الملك فهد إلى مطار البحرين الدولي، علماً بأن نفق بعد افتتاحه سيخفض زمن الرحلة للقادمين من جسر الملك فهد إلى ميناء خليفة بن سلمان من 38 دقيقة إلى 18 دقيقة.
وفي الربع الأول من العام الحالي تمت ترسيه أعمال تنفيذ تطوير تقاطع ميناء سلمان على شركة (Afcons Infrastructure الهندية) من قبل مجلس المناقصات و المزايدات و هي شركة عالمية متخصصة في أعمال الطرق و الجسور و الأنفاق، وفي يوم 12 يوليو/ تموز الماضي تم التوقيع بمبنى وزارة الأشغال على اتفاقية تنفيذ أعمال تطوير تقاطع ميناء سلمان مع الشركة المذكورة التي وعدت الشركة بأنها ستنفذ المشروع خلال 28 شهراً بكلفة 24.205.500 دينار، أما في 4 أكتوبر/تشرين الأول الماضي فقد قام وزير الأشغال بتدشين الركيزة الأولى للمشروع.
وكشف الوزير خلف أن (الأشغال) حريصة قدر الإمكان للحفاظ على انسيابية الحركة المرورية عبر التقاطع قدر الإمكان بالرغم من أن ذلك يشكل تحدياً كبيراً نظراً لمحدودية المساحة التي يمكن أن يتم تحويل الحركة المرورية إليها بالتقاطع، وقد بدأت الوزارة بالفعل في أبريل/ نيسان الماضي إجراء التحويلات المرورية بين جسر الشيخ خليفة بن سلمان و منطقة الجفير لتسهيل حركة المرور القادمة من الحد باتجاه المنامة.
وتجدر الإشارة إلى أن الوزارة تستخدم نماذج مرورية متطورة لاختبار التحويلات المرورية المزمع تطبيقها خلال مراحل تطوير التقاطع و ذلك بهدف اختيار أفضل البدائل للتقليل من زمن التعطيل عند التقاطع.
وقد استفادت وزارة الأشغال من التجارب التراكمية لعمليات التحويلات المرورية الضخمة و المعقدة و التي تم تنفيذها بتقاطع أم الحصم، والتي يتم الاستعانة بها في مشروع تقاطع ميناء سلمان.
وأضاف أن مشروع تطوير تقاطع ميناء سلمان يتضمن إنشاء تقاطع ذو ثلاثة مستويات حيث يشتمل المشروع على إنشاء نفق بثلاث مسارات في كل اتجاه و ذلك للحركة المرورية القادمة على شارع الشيخ عيسى بن سلمان و المتجهة إلى مدينة الحد في الاتجاهين عبر جسر الشيخ خليفة بن سلمان بالإضافة إلى جسر علوي بمسارين في اتجاه واحد للمرور القادم من الغرب من شارع الشيخ عيسى بن سلمان و المتجه شمالاً إلى شارع الفاتح.
أما التقاطع في المستوى الأرضي فسيتم التحكم فيه بإشارات ضوئية تسمح بدوران الحركة المرورية من وإلى منطقة ميناء سلمان الصناعية عبر شارع 42 وشارع الفاتح و شارع الشيخ عيسى بن سلمان.
وخلال تنفيذ مشروع تطوير تقاطع ميناء سلمان، حرصت وزارة الأشغال على تخصيص 6 مهندسين أحدهم لخدمات الاتصال، والآخر للجهات الخدمية و الاتصال مع باقي الجهات المعنية، والآخر للأمور الإنشائية كالجسور و الأنفاق، وآخر للتحويلات المرورية و آخر لأعمال الطرق و جميعهم يعملون تحت إشراف مدير المشروع لضمان الدفع بالمشروع في الاتجاه الصحيح زمنياً و لوجستياً.
من جهته أفاد المدير العام للمشروع نصير الياسري أن شركة أفكونز قد أعطت التزامها بالمشروع وفق الاتفاقية التي قامت بالتوقيع عليها مع وزارة الأشغال، مشيراً إلى أنه وزملائه بالشركة قد استمعوا إلى توجيهات وزير الأشغال بضرورة الاستمرار بوتيرة سريعة خلال تنفيذ أعمال المشروع.
الجدير بالذكر إن (افكونزأنفراستركتشر) لديها سجل انجازات لمشاريع ناجحة في دول عديدة من ضمنها في دول مجلس التعاون الخليجي مثلا الأمارات وعمان وقطر.
وعن تقييمه لسير العمل في المشروع بعد مرور 10 شهور على الانطلاقة الفعلية، قال الياسري: قمنا بتوفير الموارد اللازمة لتنفيذ جميع فقرات العمل و تمت إجراءات تدبير و توريد المواد الأساسية للمشروع بالتعاون مع عدد من الشركات المحلية لتنفيذ المشروع.
وأشار الياسري إلى أن المشروع حالياً يشهد زيادة في الامكانيات وموارد العمل وزيادة في أعداد العمالة حيث وصل عدد العمال إلى 380 عاملاً في اليوم لضمان أن يكون الأداء بشكل ملحوظ بما يخدم الحركة المرورية في الموقع مضيفاً أنه يعتبر هذا المشروع فرصة لتطوير تواجد الشركة في مملكة البحرين و للمساهمة في المشاريع المستقبلية فيها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً