العدد 3580 - الإثنين 25 يونيو 2012م الموافق 05 شعبان 1433هـ

"العمل" ترد على "الأصالة": لا تقحموا الوزارة في الخلافات والمنافسات النقابية

ردت وزارة العمل في بيان لها اليوم الثلثاء (26 يونيو / حزيران 2012) على البيان الصادر عن جمعية الأصالة الإسلامية، والذي نشرته الصحف المحلية في عدد اليوم الثلاثاء، بدعوتها لعدم إقحامها في الخلافات والمنافسات النقابية، وذكرت أن عودة المفصولين وفقاً للمعايير القانونية المعتمدة.
وفيما يلي نص الرد التوضيحي من وزارة العمل على بيان جمعية الأصالة الإسلامية:

"
1) تمارس الوزارة ضغوطاً لإرجاع كل عامل ثبت ان فصله قد تم خارج نطاق القانون، مسترشدة في ذلك بالتوجيهات الحكومية العليا، وبالمعايير التي تم اعتمادها من قبل "لجنة النظر في المسائل المتعلقة بتسريح العمال"، والتي شكلت بناء على أوامر صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، رئيس الوزراء الموقر في أبريل 2011، برئاسة سعادة وزير العمل وعضوية كلا ًمن رئيس ديوان الخدمة المدنية، ووكيل وزارة العدل والشئون الاسلامية لشئون العدل، ورئيس هيئة التشريع والافتاء القانوني، والتي تم نشرها مراراً في الصحافة المحلية. وعلى خلاف ما جاء في بيان جمعية الأصالة الاسلامية فإن الوزارة لا تعمل على ارجاع مجموعة من المدانين في جرائم أو تم ادانتهم من قبل القضاء، وان ما جاء في البيان المذكور لا يستند إلى أي دليل ولا يعكس الواقع. ونحن نقولها واضحة ان من يثبت تورطه بأية جريمة أو يحاكم بأية تهمة لا تشمله جهود الوزارة إلا في حالة تبرئته من قبل الجهات المختصة. ولكننا، في نفس الوقت، نقف ضد أي فصل جائر وتعسفي ويتم بدون تقديم مسوغات قانونية ثابتة وموثقة، وذلك انطلاقاً من واجباتنا في صيانة مصالح العمال وأصحاب العمل على حد سواء.

2) وحول ما جاء في بيان جمعية الأصالة من ان وزير العمل مستمر في دوره الداعم للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين، فنوضح بأن الوزارة تتعاون مع الاتحاد بكل شفافية ووضوح لكون الاتحاد يمثل عمال البحرين، وفقاً للقانون وانه يملك عضوية منظمة العمل الدولية ومنظمة العمل العربية، وغيرهما من الجهات والمنظمات ذات العلاقة.

والوزارة تتعامل مع الاتحاد مثلما تتعامل مع غرفة تجارة وصناعة البحرين، لكونها تمثل أصحاب العمل، وذلك في اطار العمل والتعاون الثلاثي بين أطراف الانتاج، وفقاً للقوانين والقرارات الوطنية النافذة وكذلك المواثيق واتفاقيات العمل العربية والدولية التي صادقت عليها مملكة البحرين. وجدير بالذكر ان هذا التعاون الثلاثي قد حقق للمملكة انجازات وطنية واضحة من أبرزها:

- النجاح في معالجة ملف المفصولين من العمل على خلفية الأحداث الأخيرة وتوافق أطراف الانتاج الثلاثة على حجم المنجزات التي تحققت في ضوء التوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك مملكة البحرين المفدى حفظه ورعاه، والأوامر الحكومية، مما أزال أجواء الاحتقان في سوق العمل، وجعل قضية العمال المفصولين واحدة من المؤشرات الايجابية على عودة الأمور إلى طبيعتها، علاوة على تعافي المجتمع من الكثير من مشاعر الألم والتوتر الذي صاحب عمليات الفصل في تلك الفترة.
- الاشادة الدولية بالمنجزات المتحققة في هذا المجال، ومنها قرار مجلس إدارة منظمة العمل الدولية، في اجتماعه رقم (312) الذي عقد في جنيف في نوفمبر 2011، بتعليق الشكوى المقدمة من مجموعة من الاتحادات العمالية الأجنبية، وانتظار تقديم تصور نهائي مقدم من قبل أطراف الانتاج الثلاثة، تمهيداً لإغلاق ملف الشكوى بصورة تامة ونهائية. بل وكذلك ترحيب مجلس إدارة المنظمة، في اجتماعه رقم (313) الذي عقده في جنيف في مارس 2012، بالتقدم الذي أحرزته مملكة البحرين في معالجة ملف العمال المفصولين مما يدل بشكل قاطع على ان التعاون بين أطراف الانتاج الثلاثة قد حقق المزيد من المكاسب على صعيد المحافظة على مكانة المملكة وانجازاتها على الصعيد الدولي، فضلاً عن انها تؤكد على التزامها بدولة القانون والمؤسسات بعيداً عن أية أهواء أو توجهات سياسية أو طائفية أو غيرها.
- عودة الثقة والتعاون المثمر بين مكونات العملية الانتاجية بعيداً عن الاحتقان والانقسام والاستقطاب السياسي، الأمر الذي يسهم في تثبيت الأمن والتعاون والانسجام في المنشآت ومختلف مواقع العمل، علاوة على مد جسور الثقة والتعاون لخدمة الانتاج والتنمية الاقتصادية، بل وكذلك تعزيز اللحمة الوطنية وتقوية النسيج الاجتماعي في المملكة.

3) تأسف وزارة العمل لتعمد بعض الجهات اقحامها في الخلافات والمنافسات التي تحدث بين النقابات العمالية على إثر صدور المرسوم الملكي رقم (35) لسنة 2011 والمتضمن حق التعدد النقابي والسماح بإنشاء نقابات أو اتحادات عمالية جديدة. وفي هذا الشأن تود الوزارة ان تؤكد ما يلي:

- ان التعددية النقابية مكفولة وفقاً للقانون، وان الوزارة تدعم تطبيق نصوص القانون والمرسوم الملكي المشار إليه، ولكنها لا تتدخل في ارادة العمال وتوجهاتهم إلا في حدود بيان مضامين القانون وشرح أحكامه وغاياته. وان المستشارين والمحامين العاملين بالوزارة يقومون بواجباتهم في التعريف بسبل الالتزام وحسن تطبيق القانون وانه من غير اللائق الزعم بأن أحد العاملين بالوزارة قد انحاز لجهة دون غيرها أو قام بتهديد أحد بأي صورة من الصور.

- لا يجوز للوزارة ان تتدخل في الخلافات التي تنشأ بين النقابات العمالية، بل انها تقف على مسافة واحدة من الجميع، وان مرجعيتها الأولى والأخيرة في التعامل مع المنظمات العمالية هي القوانين والأنظمة المطبقة في المملكة والتي ترسم حدود الدور الذي تضطلع به الوزارة. ونحن في عملنا لا نقوم بأي تصنيفات أو تمييز، ولا يحق لنا أن نفعل ذلك، ونتمنى أن لا يصنفنا أحد وفقاً لأي معيار سوى انتماؤنا الوطني والوظيفي.

- من تتوفر لديه أية أسباب أو أدلة أو معلومات، بشأن أموال أو مبالغ تم انفاقها خلال هذه الفترة أو أية مواقف مخالفة للقانون، تنافي ما ذكرناه فإن عليه اللجوء للجهات المختصة وليس اطلاق الاتهامات جزافاً في الصحافة المحلية وعلى النحو الذي لا يخدم الحقيقة بل ويشجع على اشاعة الفرقة والانقسام في المجتمع.

ختاماً نرجو أن نكون قد أوضحنا الصورة الحقيقية لدور الوزارة تجاه النقابات العمالية ونتمنى من الجميع تحري الدقة والموضوعية عند طرح مثل هذه المسائل، بل نؤكد مجدداً ان أبواب جميع المسئولين بالوزارة مفتوحة، وبكل شفافية، لمن يسعى إلى الحصول على المعلومة الصحيحة بعيداً عن الضجيج الإعلامي والافتراء على الحقيقة".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 3:19 م

      إتقوا الله في إخوانكم

      أين أنتم من التعاليم والقيم الإسلامية السمحاء يا أصالة؟ ألستم جمعية إسلامية؟ عجبي !!!

    • زائر 8 | 12:32 م

      من البسيتين

      الاصالة يا زعم متدينيين، ويقطعون الارزاق، وين ضميركم، هل هو غائب او مستتر. بسكم، متاهات و خرابيط

    • زائر 7 | 11:40 ص

      المسلم

      المسلم من سلم الناس من لسانه ويده
      الاصلة في اينها عن هذا الحديث

    • زائر 5 | 8:53 ص

      يا

      قطع الأعناق ولا قطع الأرزاق يا أصالة ،
      ما ادري متى بتعتبرون

    • زائر 4 | 8:35 ص

      وزارة العمل شكرًا و الأصالة لا داعي لخلط الاوراق

      حسب علمي ان وزارة العمل طبقت القانون منذ البداية وكسبت الاحترام المحلي و الدولي
      الأصالة : هل تحققتم

    • زائر 3 | 8:32 ص

      شكراً لوزارة العمل

      أشفيهم ألاصالة تلهث ورى قطع أرزاق الناس، بدل ما تدعم رجوعهم لأعمالهم التي فصلوا منها بدون وجه

اقرأ ايضاً